علاج القولون العصبي وطرق الحمايه منه

مشكلة القولون العصبي هو اضطراب شائع يؤثر على الأمعاء الغليظة (القولون)  ويسبب عادة التشنج وآلام البطن والانتفاخ والغازات والإسهال والإمساك , و هو حالة مزمنة و تحتاج إلى علاج على المدى الطويل . على الرغم من أن علامات وأعراض القولون العصبي تختلف عن التهاب القولون التقرحي وداء كرون التي تعتبر من أمراض التهاب الأمعاء , الا انها يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم . عدد قليل من الناس يعانون من متلازمة القولون العصبي ويكون لديهم علامات وأعراض شديدة , الا ان بعض الناس يمكن أن يتحكموا في الأعراض من خلال التحكم في النظام الغذائي وأسلوب الحياة , والبعض الآخر يحتاج الى الدواء والمشورة الطبية .

القولون العصبي

الأعراض :
علامات وأعراض القولون العصبي يمكن أن تختلف من شخص لآخر ، وغالبا ما تشبه تلك الأمراض الأخرى , ومن الأعراض الأكثر شيوعا هي :
•    آلام في البطن و التشنج
•    الشعور بالتضخم
•    الغازات
•    الإسهال أو الإمساك نوبات بالتناوب في بعض الأحيان من الإمساك والإسهال
•    مخاط في البراز
بالنسبة لمعظم الناس فإن القولون العصبي يكون عندهم عبارة عن حالة مزمنة ، على الرغم من أنه من المرجح أن تكون هناك أوقات تكون فيها العلامات والأعراض سيئة أو تختفي تماما .

عند زيارة الطبيب :
في الولايات المتحدة 1 من أصل 5 من  البالغين لديه علامات وأعراض متلازمة القولون العصبي ، والكثير منهم يكون لديهم أعراض تتطلب المساعدة الطبية , و من المهم إذا وجدت أي تغيرات في الأمعاء غير طبيعية , فإنه يمكن أن تشير إلى وجود حالة أكثر خطورة مثل سرطان القولون , لذلك يجب زيارة الطبيب على الفور .
الأعراض التي قد تشير إلى وجود حالة أكثر خطورة تشمل ما يلي :

•    نزف مستقيمي
•    آلام في البطن تزيد ليلا
•    فقدان الوزن
طبيبك قد يكون قادر على مساعدتك في إيجاد طرق لتخفيف الأعراض وكذلك استبعاد بعض امراض القولون مثل مرض التهاب الأمعاء وسرطان القولون , كما ان طبيبك يمكن أن يساعدك على تجنب المضاعفات المحتملة مثل الإسهال المزمن .

Advertisements

الأسباب :
لا يعرف بالضبط ما الذي يسبب متلازمة القولون العصبي ، ولكن مجموعة متنوعة من العوامل تلعب دورا في ذلك , حيث تصطف على جدران الامعاء طبقات من العضلات التي تنقبض وتسترخي في إيقاع منسق لأنها تحرك الطعام من المعدة من خلال الأمعاء إلى المستقيم .
إذا كان لديك أعراض القولون العصبي ، قد تكون التقلصات أقوى وتستمر لفترة أطول من المعتاد ، مما يسبب الغاز، والإنتفاخ والإسهال , أو قد يحدث العكس ، مع ضعف التقلصات المعوية يبطأ مرور المواد الغذائية والتي يؤدي إلى الإمساك .

بعض المثيرات التي تختلف من شخص الى أخر , يمكن أن تؤدي إلى أعراض الإصابة بالقولون العصبي , ولكن ليس كل الاشخاص يعانون من هذه الحالة ويستجيبون لنفس المحفزات وتشمل الأسباب الشائعة التاليه :
1. الأطعمة : الحساسية من بعض الغذاء يمكن ان يسبب متلازمة القولون العصبي , حيث ان  هناك الكثير من الناس الذين يصابون بأعراض أكثر شدة عندما يأكلون أشياء معينة . وهناك مجموعة واسعة من الأطعمة التي تسبب ذلك ومنها : الشوكولاته والتوابل والدهون والفواكه والبقوليات، والملفوف، والقرنبيط، والبروكلي، والحليب والمشروبات الغازية .
2. الإجهاد : معظم الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي تظهر عليهم الأعراض عن التوتر والإجهاد والقلق  التوتر، وكذلك الضغط اليومي قد يؤدي إلى تفاقم الأعراض .
3. الهرمونات : النساء أكثر عرضة للإصابة بالقولون العصبي , و يعتقد الباحثون أن التغيرات الهرمونية تلعب دورا كبيرا في هذه الحالة , حيث تجد ان العديد من النساء تظهر لديها العلامات والأعراض خلال فترات الطمث .
4. أمراض أخرى : أمراض مثل التهاب المعدة والأمعاء يمكن أن تؤدي إلى القولون العصبي .

عوامل الخطر :
كثير من الأشخاص لديهم علامات وأعراض متلازمة القولون العصبي ، ولكن هناك أشخاص يكونون أكثر عرضة للإصابة وهم :
•    الشباب تحت سن 45 سنة .
•    الإناث .
•    تاريخ عائلي للقولون العصبي , حيث تشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين في عائلتهم أفراد يعانون من هذه المشكلة يكونون اكثر عرضة للإصابة به .
•    وجود مشكلة صحة و عقلية , مثل القلق، والاكتئاب، واضطراب في الشخصية .

المضاعفات :
الإسهال والإمساك من علامات متلازمة القولون العصبي ، حيث يمكن أن تسبب البواسير , و بالإضافة إلى ذلك ، إذا كنت تتجنب بعض الأطعمة ، قد لا تحصل على ما يكفي من المواد المغذية التي تحتاج إليها ، مما يؤدي إلى سوء التغذية .
من المضاعفات الأكثر شيوعا التي تحدث بسبب القولون العصبي انه يؤدي الى  الإحباط أو الاكتئاب والاضطراب النفسي .

التحضير لموعدك مع الطبيب :
عليك تحديد موعد مع طبيبك إذا كان لديك أعراض القولون العصبي , وطبيبك قد يحيلك إلى أخصائي في اضطرابات الجهاز الهضمي (المعدة والأمعاء) للاختبار على نطاق أوسع .

ما يمكن القيام به :
كتابه أي أعراض تعاني منها , حتى لا تنسى أي اعراض حتى اذا كانت لا تتعلق بالجهاز الهضمي .
كتابة المعلومات الشخصية الرئيسية ، بما في ذلك أي تغييرات أو ضغوطات أخيرة في حياتك , ويمكن لهذه العوامل التي تلعب دورا رئيسيا على شدة الأعراض .
تقديم قائمة من المعلومات الطبية الأساسية ، بما في ذلك أي مشكلة صحية تعاني منها , و أي أدوية و فيتامينات و مكملات غذائية كنت تتناوله .
العثور على أحد أفراد العائلة أو الأصدقاء الذين يمكنهم أن يأتوا معك إلى الفحص ، إذا كان ذلك ممكنا , لأن الشخص الذي يرافقك يمكنه أن يساعدك على تذكر ما تريد أخبار به الطبيب .
كتابة الأسئلة التي تريد أن تسألها لطبيبك , ومن هذه الأسئلة :
ما هو القولون العصبي ؟
ما هي الأسباب التي تؤدي الى الإصابة بالقولون العصبي ؟
ما الاختبارات التشخيصية التي تحتاجها ؟
ما هو العلاج الأفضل لهذه الحالة ؟
هل هناك أي آثار جانبية لهذه العلاجات ؟
هل هناك أي تغييرات في أسلوب الحياة , يمكن أن يساعد على تقليل الأعراض ؟
لدي ظروف صحية أخرى , كيف يمكنني علاجهما معا ؟
هل الحالة لدي تعتبر مزمنة ؟
كم تتوقعون من الوقت حتى أتحسن مع العلاج و الرعاية الذاتية ؟
بالإضافة إلى هذه الأسئلة التي كنت تريد سؤاله عن أي شيء اخر لا تتردد في طرحه .

ما يمكن توقعه من الطبيب :
من المرجح أن يطلب منك الطبيب إجابات على عدد من الأسئلة , ومن الأفضل ان تكون مستعد للرد عليها لإختصار الوقت , ومن هذه الأسئلة ما يلي :
ما هي الأعراض التي تعاني منها ؟
متى بدأت تلاحظ هذه الأعراض ؟
هل الأعراض تأتي وتذهب أم مستمرة ؟
هل حاولت فقدان الوزن ؟
هل لاحظت أي دم في البراز ؟
هل من العلامات والأعراض القيء ؟
هل من العلامات والأعراض الحمى ؟
ما هو نظامك الغذائي اليومي المعتاد ؟
هل سبق أن تم تشخيص أنك تعاني من حساسية الطعام أو عدم تحمل اللاكتوز ؟
ما هي الأدوية التي تتناولها ، بما في ذلك الفيتامينات، والأعشاب، والمكملات الغذائية ؟
هل لديك أي تاريخ عائلي من اضطرابات الأمعاء أو سرطان القولون ؟

الاختبارات والتشخيص :
تشخيص متلازمة القولون العصبي يعتمد إلى حد كبير على التاريخ الطبي الكامل والفحص البدني
معايير التشخيص :
هناك عده علامات جسدية لتشخيص القولون العصبي , ومن معايير التشخيص ما يلي :
معايير روما :
وفقا لهذه المعايير، يجب أن يكون لديك بعض العلامات والأعراض قبل أن يشخص الطبيب أنك تعاني من متلازمة القولون العصبي , أهمها آلام في البطن وعدم الراحة تدوم ثلاثة أيام على الأقل شهريا  وصعوبة التغوط ، تغير في اتساق البراز .
معايير حراسيه :
تتركز هذه المعايير على ألم أثناء التغوط، وجود حركات غير مكتملة للأمعاء ، ومخاط في البراز وتغييرات في قوام البراز , واذا وجدت كل هذه الاعراض يكون هناك احتمال كبير للإصابة بالقولون العصبي .

بعض العلامات و الأعراض التي تشير إلى الحاجة إلى إجراء اختبارات إضافية :
•    بعد سن 50
•    فقدان الوزن
•    نزف مستقيمي
•    حمى
•    الغثيان أو القيء المتكرر
•    آلام في البطن خصوصا وقت الليل
•    الإسهال المستمر الذي يوقظك من النوم
•    فقر الدم الذي يكون بسبب انخفاض الحديد

اختبارات إضافية :
قد يطلب منك الطبيب اختبارات مثل تحليل البراز للتأكد من الإصابة أو من وجود مشاكل في قدرة الأمعاء على الامتصاص , و يمكن الخضوع لعدد من الاختبارات لاستبعاد الأسباب الأخرى .

اختبارات التصوير :
1. التنظير السيني المرن :
يعتمد هذا الاختبار على فحص الجزء السفلي من القولون بإستخدام  أنبوب مضيء (منظار سيني).
2. تنظير القولون :
في بعض الحالات، خاصة إذا كان العمر فوق 50 عاما أو أكثر أو لديك علامات أخرى لحالة ربما أكثر خطورة ، فإن طبيبك قد يقوم  باختبار تشخيصي يستخدم فية أنبوب مرن صغير لفحص طول القولون
3. الأشعة السينية (التصوير الشعاعي) :
في بعض الأحيان يستخدم الأطباء الأشعة السينية للحصول على صورة من القولون .
4. التصوير المقطعي المحوسب (CT) المسح الضوئي :
الأشعة المقطعية تنتج صور الأشعة السينية للأعضاء الداخلية , و مسح CT على البطن والحوض قد يساعد في تشخيص الطبيب .
5. سلاسة الأمعاء : في هذا الاختبار يتم ملء الأمعاء الغليظة بسائل (الباريوم) وتتبع حركته من خلال  الأشعة السينية .

الاختبارات المعملية :
1. اختبار عدم تحمل اللاكتوز :
اللاكتيز هو انزيم ينتجه الجسم لهضم السكر الموجود في منتجات الألبان , و إذا لم يتم إنتاج هذا الإنزيم ، قد يكون هناك مشاكل تؤدي الى الإصابة بمتلازمة القولون العصبي ، ويشمل أيضا ألم في البطن والغازات والإسهال , و لمعرفة ما إذا كان هذا هو سبب الأعراض لديك ، قد يطلب الطبيب منك إجراء اختبار التنفس أو يطلب منك تجنب الحليب ومنتجات الألبان من النظام الغذائي لعدة أسابيع .
2. اختبارات التنفس :
طبيبك قد يقوم بإجراء اختبار التنفس للتأكد من حالة فرط النمو الجرثومي ، و الذي يؤدي الى انتقال البكتيريا من القولون إلى الأمعاء الدقيقة ، مما يؤدي إلى الانتفاخ وألم البطن والإسهال , و هذا النوع أكثر شيوعا بين الأشخاص الذين خضعوا لجراحة الأمعاء أو الذين لديهم مرض السكري أو بعض الأمراض الأخرى التي تبطئ عملية الهضم .
3. اختبارات الدم :
مرض السيلياك و هو حساسية القمح والشعير التي تؤدي إلى أعراض وعلامات مثل متلازمة القولون العصبي , و اختبارات الدم يمكن أن تساعد على استبعاد هذا الاضطراب , و الأطفال الذين يعانون من القولون العصبي لديهم خطر أكبر لأمراض الاضطرابات الهضمية , و إذا شك الطبيب أن لديك مرض الاضطرابات الهضمية ، يقوم بإجراء التنظير العلوي للحصول على مسحة من الأمعاء الدقيقة .
4. اختبارات البراز :
إذا كنت تعاني من الإسهال المزمن ، قد يقوم الأطباء بفحص البراز للتأكد من وجود البكتيريا أو الطفيليات .

العلاجات والأدوية :
لأنه ليس من الواضح ما الذي يسبب متلازمة القولون العصبي ، فإن العلاج يركز على تخفيف الأعراض حتى تتمكن من العيش بشكل طبيعي قدر الإمكان .
في معظم الحالات ، يمكنك التحكم في أعراض متلازمة القولون العصبي عن طريق التحكم في الإجهاد وإجراء تغييرات في النظام الغذائي وأسلوب الحياة , و ايضا محاولة تجنب الأطعمة التي تسبب الأعراض , وشرب الكثير من السوائل والحصول على قسط كاف من النوم .

التغييرات الغذائية :
1. تجنب الأطعمة التي تسبب الغازات مثل البقوليات , وإذا كانت تعاني من الإنفاخ بشكل متكرر ، فإن طبيبك يطلب منك تناول بعض المأكولات مثل الخضراوات – وخاصة الملفوف والبروكلي والقرنبيط – والفواكه الطازجة وشرب المشروبات الغازية .
2. القضاء على الجلوتين , حيث أظهرت الأبحاث أن بعض الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي يتوقف لديهم الإسهال إذا توقفوا عن تناول الجلوتين (القمح والشعير ).

الأدوية :
1. مكملات الألياف : تناول مكملات الألياف، مثل السيلليوم أو الميثيل مع سوائل قد تساعد في السيطرة على الإمساك , كما ان الألياف يتم الحصول عليها من الغذاء , إذا لم تلقى أي تحسن فإن الطبيب قد يصف ملين مثل حليب أكسيد المغنيسيوم أو البولي ايثيلين جلايكول .
2. الأدوية المضادة للإسهال : الافراط في تناول الأدوية مثل سيبروفلوكساسين  يمكن أن تساعد في مكافحة الإسهال , و بعض الأدوية مثل الكولسترامين , وكوليستيبول , و كوليسيفيلام  يمكن أن تؤدي إلى الانتفاخ .
3. الكولين والأدوية المضادة للتشنج : هذه الأدوية مثل هيوسيامين  وديسيكلومين ، يمكن أن تساعد على تخفيف تشنجات الأمعاء المؤلمة , وهي تستخدم أحيانا للأشخاص الذين يعانون من نوبات الإسهال ، لكنها يمكن أن تفاقم الإمساك ويمكن أن تؤدي إلى أعراض أخرى، مثل صعوبة التبول .

4. الأدوية المضادة للاكتئاب : اذا كنت تعاني من أعراض الألم أو الاكتئاب ، فإن الطبيب يصف لك أدوية مضادة للاكتئاب أو مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRI) , وهذه الأدوية تساعد على تخفيف الاكتئاب وكذلك منع نشاط الخلايا العصبية التي تتحكم في الأمعاء .
5. المضادات الحيوية : بعض الأعراض تكون نتيجة فرط نمو البكتيريا في الامعاء وتحتاج علاج بالمضادات الحيوية .

نمط الحياة والعلاجات المنزلية :
في كثير من الحالات ، يمكن لبعض التغييرات البسيطة في النظام الغذائي وأسلوب حياتك تساعد على علاج أعراض القولون العصبي , على الرغم من أن الجسم قد لا يستجيب على الفور لهذه التغيرات ، الا ان العلاج يكون على مدى طويل وليس مؤقت ، والحلول هي :
1. الألياف : اذا كنت تعاني من متلازمة القولون العصبي ، فإن الألياف تساعد على الحد من الإمساك ، ولكنها يمكن أن تسبب الغازات والتشنجات , لذلك أفضل علاج ان يتم تقليل كمية الألياف في النظام الغذائي على مدى أسابيع , و أمثلة الأطعمة التي تحتوي على الألياف : الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات والبقول , و إذا كانت العلامات والأعراض لا تزال هي نفسها فإن من الأفضل أخبر طبيبك .
بدلا من تناول الألياف التي تسبب الغازات والإنتفاخ , يمكن تناول مكملات الألياف ولكن يجب شرب الكثير من الماء كل يوم للحد من الغازات والانتفاخ والإمساك .
2. تجنب الأطعمة المشكلة , إذا كان هناك بعض الأطعمة التي تجعل الأعراض أسوأ يجب تجنب تناولها , ومن هذه الأطعمة الشوكولاته والمشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة والمشروبات الغازية ، والأدوية التي تحتوي على مادة الكافيين، ومنتجات الألبان، والمحليات الخالية من السكر مثل السوربيتول أو المانيتول .
3. إذا كانت الغازات مشكلة بالنسبة لك ، فإن الأطعمة التي قد تجعل الأعراض أسوأ تشمل الفاصوليا والملفوف والقرنبيط والبروكلي , و الأطعمة الدهنية أيضا قد تكون مشكلة بالنسبة لبعض الناس , وكذلك مضغ العلكة يؤدي إلى ابتلاع الهواء ، مما يسبب المزيد من الغازات .
4. تناول الطعام في أوقات منتظمة , وعدم تخطي وجبات الطعام ، ومحاولة تناول الطعام في الوقت نفسه تقريبا كل يوم للمساعدة على تنظيم وظيفة الأمعاء , و إذا كنت تعاني من الإسهال , فإن تناول وجبات صغيرة تشعر بتحسن , ولكن إذا كنت تعاني من الإمساك فعليك تناول كميات أكبر من الأطعمة الغنية بالألياف التي تساعد على تحريك الطعام خلال الأمعاء .
5. إذا كنت تعاني من تعصب اللاكتوز ، عليك استبدال الحليب بمنتجات اخرى أو استخدام منتج انزيم للمساعدة على هضم اللاكتوز , وكذلك استهلاك كميات صغيرة من منتجات الألبان أو دمجها مع غيرها من الأطعمة قد تساعد أيضا في بعض الحالات .
6. ممارسة الرياضة بانتظام : ممارسة الرياضة تساعد على تخفيف الاكتئاب والتوتر، وتحفز تقلصات طبيعية للأمعاء ، مما يساعدك أيضا على الشعور بشكل أفضل , وإذا كان لديك مشاكل طبية أخرى ، عليك مراجعة الطبيب قبل البدء بأي برنامج رياضي .
7. استخدام الأدوية المضادة للإسهال : يمكن تناول الأدوية المضادة للإسهال ، و استخدام أقل جرعة قبل تناول الطعام ب 20 إلى 30 دقيقة ، خاصة إذا كنت تعرف أن الغذاء المخطط لتناوله من المحتمل أن يسبب الإسهال .
على المدى الطويل ، يمكن لهذه الأدوية أن تسبب مشاكل إذا كانت لا تستخدم بشكل صحيح , وإذا كان لديك أي أسئلة حول هذه الأدوية ، عليك مراجعة الطبيب أو الصيدلي .

الطب البديل :
العلاجات الغير تقليدية قد تساعد على تخفيف أعراض القولون العصبي :
1. الوخز بالإبر : وجد الباحثون أن الوخز بالإبر يساعد على تحسين أعراض القولون العصبي .
2. الأعشاب : النعناع يعتبر من الأعشاب المضاد للتشنج الطبيعي الذي يريح العضلات الملساء في الأمعاء , حيث أن النعناع يساعد على علاج أعراض القولون العصبي ، ويمكن تناول مكملات النعناع المتوفرة في الصيدليات , وعليك مراجعة الطبيب للتأكد من أنها لن تتفاعل أو تتداخل مع أدوية أخرى .
3. التنويم المغناطيسي : التنويم المغناطيسي قد يقلل من آلام البطن والانتفاخ , حيث يساعد على الاسترخاء و استرخاء عضلات البطن .
4. البروبيوتيك : البروبيوتيك هي البكتيريا الجيدة التي تعيش في الأمعاء وتوجد في بعض الأطعمة مثل اللبن الزبادي والمكملات الغذائية , ومن المقترح إذا كانت تعاني من أعراض القولون العصبي ، فإنه قد لا يكون لديك ما يكفي من البكتيريا الجيدة , لذلك عليك إضافة البروبيوتيك لتساعد على تخفيف الأعراض .
وتشير الدراسات الحديثة أن البروبيوتيك قد يخفف من أعراض القولون العصبي، مثل ألم في البطن، والانتفاخ والإسهال .
5. ممارسة الرياضة ، واليوغا والتدليك العادي، و التأمل : يمكن أن تكون كل هذه الطرق مفيدة لتخفيف التوتر, و يمكنك أن تأخذ دروسا في اليوغا والتأمل في المنزل باستخدام الكتب أو أشرطة الفيديو .

التأقلم والدعم :
الذين يعيشون مع متلازمة القولون العصبي معرضون لعدد من التحديات اليومية التي قد تكون مؤلمة أو محرجة ، ويمكن أن يكون لها تأثيرا خطيرا على حياتك , و هذه الاقتراحات قد تساعدك على التعامل بشكل أكثر سهولة :
1. معرفة الكثير من المعلومات عن القولون العصبي : التحدث مع طبيبك ، والبحث عن معلومات إضافية من على شبكة الإنترنت من مصادر موثوقة مثل المعاهد الوطنية للصحة، وقراءة الكتب والنشرات.
2. التعرف على العوامل التي تؤدي للإصابة بالقولون العصبي : هذه خطوة رئيسية للسيطرة على متلازمة القولون العصبي

طرق الوقاية من القولون العصبي :
يمكن لأي شخص يعاني اضطراب الجهاز الهضمي أن يشعر بالقلق , ولكن إذا كان لديك أعراض القولون العصبي ، فإنه يؤدي الى مشاكل مرتبطة بالتوتر مثل آلام البطن والإسهال , وهناك العديد من الطرق التي تساعد على منع أو تخفيف الأعراض :
1. الحصول على المشورة : في بعض الحالات يمكن للطبيب النفساني أن يساعدك على الحد من التوتر من خلال النظر في كيفية الاستجابة للأحداث ومن ثم العمل على حل أي مشكلة تواجهك .
2. الارتجاع البيولوجي : هذه التقنية للحد من التوتر تساعدك على تخفيف حدة التوتر في العضلات وإبطاء معدل ضربات القلب .
3. تمارين الاسترخاء التدريجي : هذه التمارين تساعدك على استرخاء العضلات في جسمك  , و تبدأ من خلال شد العضلات في قدميك ، ثم التركيز على التخلص من التوتر , والحفاظ على استرخاء عضلات الجسم ، بما في ذلك في العينين و الرأس .
4. التنفس العميق : السماح بالتنفس ببطئ للحفاظ على استرخاء عضلات الحجاب الحاجز
5. تدريب الذهن : تساعد هذه التقنية في الحد من التوتر الذي يساعدك على التخلص من الهموم والإكتئاب .
6. تقنيات أخرى : القراءة، ولعب ألعاب الكمبيوتر أو الإسترخاء في حمام دافئ .

Advertisements
Advertisements