علاج الغازات في رمضان و منع حدوثها بـ٢٠ طريقة

هل تسأل عن علاج الغازات وطرق منع حدوثها في رمضان ؟ حيث أن مع قدوم شهر رمضان الكريم قد تتغير العادات الغذائية الخاصة بك و تؤدي إلي سؤء الهضم مما يجعلك تتعرض لمشاكل كثير و أكثر هذه الإضطرابات شيوعاً هي غازات البطن و لكن هناك بعض الطرق الطبيعية  و منها مجموعة من الأطعمة التي يمكنك إضافتها إلي مائدة السحور و الإفطار  . لكي لا تعاني من الغازات و لا تتعجب فإن الصيام هو أحد الطرق الطبيعية للتخلص من الغازات و لكن كما ذكرنا فإن العادات السيئة هي السبب لأن الصيام يعمل علي توفير الراحة للمعدة و إمكانية التخلص من السموم الموجودة في الجسم و التي تؤدي إلي الغازات  و تهيج المعدة . و إليك في البداية أسباب وجود غازات البطن في شهر رمضان . إليك ١٠ وصفات تفيدك في علاج العازات وفقاً للمصادر فإن حوالي 10 – 25 % من الأفراد يعانوا من مشاكل الجهاز الهضمي في رمضان بسبب سوء تنظيم الأكل و مجموعة من العوامل الأخري و نمو البكتريا في المعدة التي تصدر الغازات :

علاج-غازات-البطن

أسباب حدوث الغازات في رمضان :

  • تناول الأطعمة الحارة .
  • عدم مضغ الطعام بشكل صحيح مما يدخل الهواء إلي المعدة .
  • التوتر و القلق .
  • وضع المزيد من التوابل و الصلصات في الأطعمة .
  • مشاكل المعدة .
  • عدوي البكتريا .
  • سوء الهضم .
  •  التحدث أثناء الطعام .
  • الإمساك .
  • إستخدام الملينات .
  • إضافة المواد الصناعية إلي الأطعمة .

الأعراض :

هناك مجموعة من الأعراض الشائعة لمشاكل المعدة و الغازات مثل ما يلي :

  • إنتفاخ البطن .
  • تورم البطن .
  • تشجنات البطن .
  • صعوبة التنفس .
  • التجشؤ .
  • فقدان الشهية .

علاج الغازات في رمضان :

هذه الأطعمة يمكنك تناولها علي السحور أو الإفطار بدلاً من اللجوء إلي الأدوية الطبية و في نفس الوقت هي من الحلول السريعة و الصحية لك في شهر رمضان .

Advertisements

1. الثوم :

إذا كنتي لا تفضلي تناول الثوم بسبب رائحة الفم في رمضان يمكنك تناول البقدونس بعده مباشرة للتخفيف رائحة الفم و مع ذلك عند تناول حساء الثوم في رمضان يساعد في تخفيف غازات المعدة فالثوم هو الخيار الأفضل  لتحسين عملية الهضم . يمكنك أيضاً غلي فصوص الثوم المطحونة في الماء و إضافة بذور الكمون و غلي هذا الخليط علي النار  و تناول المشروب دافئ قبل النوم يساعدك في الحصول علي نتائج إيجابية في طوال فترة الصيام .

2. الزنجبيل :

يعد الزنجبيل من أفضل الأعشاب الطبيعي التي تستخدم في علاج عسر الهضم . و عموماً يعالج مشاكل المعدة المختلفة و خصوصاً الغازات من خلال تجهيز مشروب شاي الزنجبيل لتناوله دافئاً و الحصول علي فوائده . كما يمكنك إستخدام زيت الزنجبيل في تدليك المعدة بزيت الزنجبيل حوالي 2- 3 مرات في اليوم لتخفيف الغازات .

3.  بذور الكمون :

يستخدم شاي الكمون في علاج إضطرابات المعدة و لتجهيز شاي الكمون قومي بإضافة ملقة من بذور الكمون ، إلي كوب الماء المغلي و تركه لبضع دقائق   ليتم نقصه ثم تصفية الشاي و تناوله قبل العشاء .

4. اللبن الرائب :

يعد اللبن الرائب من أفضل علاجات عسر الهضم فهو لا يساعد فقط في علاج مشاكل المعدة بل يساعدك في الحفاظ علي صحة جيدة و الترطيب الجيد لك في نهار رمضان يمكنك تناول اللبن الرائب علي وجبة السحور .

5. القرنفل :

ينصح بتناول بذور القرنفل للحصول علي نتائج فورية يمكنك مضع بذور القرنفل قبل تكون لاذعة قليل يمكنك إستبدالها بتدليك المعدة بزيت القرنقل لأنه أحد العلاجات المفيدة  للإنتفاخ و تقليل ألم المعدة .

6. الشمر :

الشمر أحد المكونات الأساسية الموجودة في مطبخك  و يمكنك عند مضغ بذور الشمر يحقق لك الإغاثة الفورية من ألم غازات المعدة  و يمكنك إيضاً إستخدام شاي الشمرمن خلال غلي الماء و إضافة  بذور الشمر  و تركها لتم نقعها لبضع دقائق ثم تصفية بذور الشمر و تناول الشاي دافئاً يليه ربع كوب من الحليب .

7. المياه الدافئة :

عند تشعر بوجود غازات في المعدة و غير قادر علي تناول أي طعام . يجب أن تحاول تناول الماء الدافئ بكميات منتظمة علي وجبة السحور و الإفطار و ذلك للحفاظ علي ترطيب الجسم و التخلص من الغازات .

8. خل التفاح :

ضفي حوالي 1 – 2 ملاعق كبيرة من خل التفاح إلي كوب ماء دافئ و تركه حتي يبرد ثم تناوله لتهدئة ألم المعدة التي تسبب الغازات .

9. الهيل :

يمكنك إستخدام الهيل من أشهر التوابل الصحية لك لأنه يسهل من عملية الهضم . و إضافة إلي الأرز و الخضروات أثناء الطهي .

10. خليط الليمون و صودا الخبز :

يمكنك عمل خليط عصير الليمون و صودا الخبز و تناوله بعد وجبة الإفطار لتقليل وجود الغازات في المعدة .

Advertisements

11. القرفة :

القرفة من أحد المكونات الأساسية  للحصول علي طعام لذيذ و أيضاً لها أغراض طبية رائعة .يمكنك إضافة  معلقة صغيرة من  مسحوق القرفة إلي كوب الحليب الدافئ و التحلية بالعسل .

12. الكركم :

من المعروف بأن الكركم له مجموعة من الفوائد الطبية يمكنك أخذ مجموعة من أوراق الكركم و طحنهم و خلطهم مع كوب حليب و تناول هذا المشروب بعد وجبة الإفطار لتنظيم عملية الهضم و تقليل وجود غازات المعدة .

13. عصير البطاطس :

عند طحن كمية من البطاطسو طحنهم  للحصول علي العصير و تناول هذا العصير قبل و بعد وجبة الإفطار  للحصول علي أفضل النتائج .

14. أوراق الجوافة :

عند وضع أوراق الجوافة في الماء و تركها علي النار حتي تغلي  و تصفية أوراق الجوافة و تناول الماء الدافئ .

15. الفراولة :

أفضل وسيلة للتخلص من الغازات هي  هي الفراولة و التخلص من الألم المرتبطة بها .  و تحدث الفروالة تأثير جيد عند تناول  4 – 6 ثمرات الفراولة .

16. زيت الخروع :

إذا كنت ممن لا يفضلوا تناول زيت الخروع  يمكنك إستبداله بإستخدام زيت الخروع و تدليك المعدة به ليعمل كعلاج طبيعي للتخلص من الإمساك و  الغازات و الإنتفاخات .

17. أوراق الكرفس :

إذا كنت تعاني من ألام المعدة و الإنتفاخات يمكنك مضع اوراق الكرفس لعلاج الغازات .

18. الشاي بالأعشاب :

يمكنك تجهيز الشاي بالأعشاب المكون من النعناع و البانونج و الأعشاب الصحية التي تفضلها  و تناوله دافئ لتقليل غازات المعدة .

19. ماء جوز الهند :

عند الإستهلاك المنتظم لماء جوز الهند تتمكن من علاج مختلف مشاكل و إضطرابات المعدة لأنها غنية بالبروتينات الصحية للجسم .

20.  شاي النعناع :

شاي النعناع من أكثر الطرق المغيدة في الشفاء من غازات البطن ، بمجرد عمل شاي النعناع بوضع أوراق النعناع في الماء و تركها حتي تغلي و بعد الغليان يتم تصفية أوراق النعناع و تناول الشاي دافئاً يمكنك تحلية النعناع بمعلقة من العسل .

Advertisements