طريقة عمل البصارة الأكلة الشعبية الشهيرة

هل سبق لك و سمعت عن البصارة المعظم تقريباً معظمنا لا يجهل طريقة عمل البصارة . فهي طبق مصري  الأصل ينتمي إلي العصر الفرعوني و يعتمد بالأساس علي الفول و ذلك لأنه من أشهر الأطعمة المصرية و يحظي بشعبية كبيرة عند المصريين  . و تحتاج منك البصارة المزيد من الصبر عندما تقوم بها خطوة بخطوة لعمل البصارة بالطريقة الصحيحة و إضافة البقدونس و الشبت و التوابل و في النهاية تستطيع تناولها مع الخبز الساخن .

طريقة عمل البصارة

طريقة عمل البصارة

المكونات :

  • 250 جرام فول مقشر و مجفف .
  • 1/2 كوب زيت زيتون .
  • 1 بصلة كبيرة و مفرومة .
  • 3/4 كوب كزبرة  و بقدونس و شبت مجففة
  • 1/2 معلقة كبيرة كمون .
  • 1/2 معلقة صغيرة ملح .
  • 1 معلقة صغيرة فلفل أسود .
  • زيت زيتون .

خطوات عمل البصارة :

جهزي مقلاة الطهي  و ضيفي إليها الفول و الماء لنقعه لفترة ثم وضعه علي نار متوسطة لمدة ساعة و نصف و في حالة إستخدام حلة الضغط قد يستغرق حوالي نصف ساعة .

Advertisements

و أثناء تجهيز الفول يمكنك تسخين زيت الزيتون في مقلاة علي نار هادئة و ضيفي البصل لقلي البصل مع التقليب بإستمرار حتي يتحول لونه إلي البني الشفاف .

و بعد أن يتم تجهيز الفول ضيفي الكزبرة و البقدونس  و الكمون و الملح  و الفلفل و البصل المقلي  و نصف كوب من الماء و مزج الخليط معاُ  بإستخدام الخلاط الكهربائي  حتي تحصلي علي عجينة سميكة .

صبي الخليط في أطباق التقديم و ضيفي إليه  التوابل و زيت الزيتون  و الفلفل الحار  و عصير الليمون ( التوابل المفضلة لديكي ) .

فوائد الفول المستخدم في هذه الوصفة :

يساعد الفول علي منع أمراض القلب :

أظهرت الدراسات بأن الأشخاص الذين يتناولوا المزيد من الفول يقل لديهم الخطر الإصابة بأمراض القلب .لأنه يحتوي علي مواد كيميائية نباتية تحمي الجسم .

الفول يحارب السرطان :

يحتوي الفول علي مجموعة من المواد النباتية التي تقاوم السرطان مثل الإيسوفلافون ، فيتوسترولس و الذي إرتبط وجود بتقليل ضرر الخلايا السرطانية .

الفول يقلل نسبة الكوليسترول :

يمد الفول الجسم بالألياف القابلة للذوبان و التي تلعب دور مهم في السيطرة علي مستويات الكوليسترول في الدم . و توصلت الدراسة بأن 10 جرام من الألياف القابلة للذوبان توجد في حوالي 1/2 كوب فول و بالتالي تقلل من نسبة الكوليسترول الضار حوالي 10 % .كما أن الفول يحتوي علي الصابونين و فيتوسترولس و هذه المواد تساعد في خفض الكوليسترول .

يساعد الفول في فقدان الوزن :

تساعد حبوب الفول في إنقاص الوزن لأنه غني بالألياف التي تزيد من الشعور بالشبع و التي تبطئ نسبة السكر في الدم و تمد الجسم بالطاقة .

يساعد الفول علي التحكم في نسبة السكر في الدم :

الفول من الأطعمة المفيدة في التحكم في نسبة السكر في الدم حيث يحتوي علي نسبة عالية من البروتين .

تقوية المفاصل :

عند إضافة حوالي 250 مل فول إلي السلطة المفضلة لديك سوف تحصل علي حوالي 19 % من إحتياجات اليومية للكالسيوم و الذي يساعد في علاج هشاشة العظام في اليدين و الركبتين . كما أنه يلعب دور مهم في علاج تخثر الدم .

زيادة كثافة العظام :

يحتوي الفول علي السليكون و قد أظهرت الأبحاث بأن يرتبط بزيادة كثافة المعادن عند الرجال و النساء قبل إنقطاع الطمث .

يساعد في إمتصاص الحديد :

و ذلك لأن فيتامين ج احد مضادات الأكسدة القوية التي تساعد في إمتصاص الحديد و أيضاً يساعد في إنتاج الكولاجين و هو عنصر ضروري لصحة الجسم . حوالي 1/2 كوب من الفول يساعد في مد الجسمم 25 % من الحديد .

Advertisements

 

Advertisements