المشاكل الصحية التي تواجهنا في رمضان وطرق التغلب عليها

توفر هذه المقالة بعض النصائح المفيدة حول كيفية تجنب بعض المشاكل الشائعة التي تواجهنا في شهر رمضان , بحيث تجعل صومنا يكون مريح ويتم الاستفادة الكاملة من الفوائد الروحية لشهر رمضان الكريم .
خلال شهر رمضان المبارك ينبغي أن يكون نظامنا الغذائي لا يختلف كثيرا جدا من نظامنا الغذائي العادي وينبغي أن يكون بسيطا قدر الإمكان , وينبغي أن يكون النظام الغذائي يحافظ على وزننا العادي بحيث لا نفقد ولا نكتسب المزيد من الوزن .

المشاكل الصحة في رمضان

ونظرا لساعات الصيام الطويلة هذا العام ، ينبغي أن يتم استهلاك الأطعمة بطيئة الهضم بما في ذلك الاطعمة التي تحتوي على الألياف بدلا من الأطعمة سريعة الهضم .

الأطعمة بطيئة الهضم تستمر حوالي 8 ساعات ، في حين ان الاطعمة سريعة الهضم تستمر لمدة 3-4 ساعات , حيث ان الأطعمة البطيئة الهضم هي الأطعمة التي تحتوي على الحبوب والبذور مثل الشعير والقمح والشوفان ودقيق السميد والفول والعدس والطحين والأرز غير المصقول ، وما إلى ذلك والتي تسمى بالكربوهيدرات المعقدة .

الأطعمة التي تهضم سريعا هي الأطعمة التي تحتوي على السكر والطحين الأبيض ، وما إلى ذلك والتي تسمى بالكربوهيدرات المكررة , والأطعمة التي تحتوي على الألياف هي الأطعمة التي تحتوي على النخالة والقمح الكامل والحبوب والبذور والخضروات مثل الفاصوليا الخضراء والبازلاء والسبانخ والفواكه الطازجة ، والفواكه المجففة والمشمش والتين والخوخ المجفف و اللوز .

Advertisements

الأطعمة تؤكل في وجبة الافطار او السحور في رمضان يجب أن تكون متوازنة بحيث تحتوي على أطعمة من جميع المجموعات الغذائية أي الفواكه والخضروات واللحوم / الدجاج / السمك، الخبز / الحبوب ومنتجات الألبان , و الأطعمة المقلية الغير صحية يجب أن تكون محدودة لأنها تسبب مشاكل مثل عسر الهضم، الحرقة، وزيادة الوزن

يجب تجنب الاطعمة التالية :
– الأطعمة المقلية والدهنية و الأطعمة التي تحتوي على الكثير من السكر .
– تجنب الإفراط في تناول الطعام خاصة في السحور (وجبة ما قبل الفجر) .
– تجنب شرب الشاي في السحور لان الشاي مدر للبول مما يجعله يسحب الماء و معه الأملاح المعدنية القيمة التي يحتاجها جسمك خلال النهار .
– تجنب تدخين السجائر , و إذا لم تتمكن من الإقلاع عن التدخين عليك تقليلها تدريجيا قبل رمضان .

يجب تناول ما يلي :
١ . الكربوهيدرات المعقدة في السحور بحيث يستمر الطعام لفترة أطول تجعلك لا تشعر بالجوع .
٢. تناول التمر لانه يعتبر مصدر ممتاز للسكر، الألياف، والكربوهيدرات، و البوتاسيوم والمغنيسيوم .
٣. تناول اللوز لانه غني بالبروتين والألياف، ويحتوي على نسبة قليلة من الدهون .
٤. تناول الموز لانه مصدر جيد للبوتاسيوم والمغنيسوم والكربوهيدرات .

عليك شرب ما يلي :
شرب الكثير من الماء و عصير الفواكه بين الإفطار والسحور بحيث يجعل الجسم يوازن بين مستويات السوائل في الجسم .
المشاكل التي قد تواجهك اثناء الصيام وطق علاجها :
1. الإمساك :
الإمساك يمكن أن يسبب البواسير والشقوق (تشققات مؤلمة في القناة الشرجية) وعسر الهضم مع شعور بالانتفاخ.

الأسباب :
الأطعمة المكررة كثيرا ، شرب القليل من الماء وتناول القليل من الألياف في النظام الغذائي .

العلاج :
تجنب تناول الأطعمة المكررة ، وزيادة كميات المياه التي تشربها ، واستخدام النخالة في الخبز، والدقيق الأسمر عند صنع الخبز .

2. عسر الهضم :
الأسباب :
الإفراط في تناول الأطعمة المقلية أكثر من اللازم والأطعمة الدهنية ، وتناول الطعام الحار والأطعمة التي تنتج الرياح مثل البيض، والملفوف، والعدس، والمشروبات الغازية مثل الكولا .
العلاج :
عدم المبالغة في تناول الطعام ، وشرب عصير الفواكه أو أفضل من ذلك شرب الماء , و تجنب الأطعمة المقلية .

3. الخمول ( انخفاض في ضغط الدم ) :
التعرق، والضعف، والتعب، ونقص الطاقة، والدوخة، ومظهر الشحوب والشعور بالإغماء هي الأعراض المصاحبة للإنخفاض ضغط الدم , و هذا يحدث في فترة ما بعد الظيهرة .

الأسباب :
اللحصول على القليل جدا من السوائل , و انخفاض كمية الملح .

العلاج :
ابقاء الجسم باردا ، و زيادة شرب السوائل وتناول الملح في فترة الافطار .
يجب أن يؤكد انخفاض ضغط الدم عن طريق اخذ قراءة لضغط الدم عند وجود الأعراض , ويجب اخذ الحذر لأن الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم قد يحتاجون الى تعديل في أدويتهم خلال شهر رمضان , و يجب استشارة الطبيب .

4. الصداع :
الأسباب :
الكافيين والتبغ يسبب قلة النوم والجوع ويسبب انخفاض ضغط الدم ، ويمكن ان يسبب صداع قد يكون شديد جدا ويمكن أيضا أن يسبب الغثيان قبل الإفطار .
العلاج :
تقليل كمية الكافيين التي تشربها ومنع التبغ تدريجيا قبل شهر رمضان , ويمكن شرب شاي الاعشاب الخالي من الكافيين , و إعادة تنظيم الجدول الزمني خلال شهر رمضان وذلك ليكون النوم كافي .

5. انخفاض السكر في الدم :
الضعف، والدوخة، والتعب، وضعف التركيز، وتصبب العرق وعدم القدرة على أداء الأنشطة البدنية، والصداع، والخفقان هي من أعراض انخفاض السكر في الدم.
الأسباب في غير المصابين بالسكري :
تناول الكثير من السكريات والكربوهيدرات المكررة خاصة في السحور (وجبة قبل الفجر) , مما يؤدي الى انتاج الكثير من الأنسولين مما يجعل نسبة السكر تنخفض فجأة في الدم .
العلاج :
تقليل الأطعمة التي تحتوي على السكريات والنشويات خصوصا في وجبة السحور .
تحذير :
قد يحتاج مريض السكري إلى ضبط أدويتهم في رمضان , ويجب عليهم استشارة الطبيب .

6. تشنجات العضلات :
الأسباب :
عدم كفاية كمية الكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم في الأطعمة.
العلاج :
تناول الأطعمة الغنية بالمعادن المذكورة أعلاه أي الخضروات والفواكه ومنتجات الألبان واللحوم والتمور .
تحذير : الأشخاص الذين لديهم ارتفاع في ضغط الدم الدواء مع حصوات الكلى عليهم استشارة الطبيب .

7. القرحة الهضمية , والحموضة ، و التهاب المعدة :
زيادة مستويات الأحماض في المعدة وهي فارغة في رمضان يسبب هذه المشاكل , كما أنه يسبب حرقه في منطقة البطن تحت الضلوع ويمكن أن تمتد إلى الحلق .
الأسباب :


الأطعمة الغنية بالتوابل ، و القهوة، ومشروبات الكولا تفاقم هذه المشاكل .
العلاج : تتوفر بعض الادوية للسيطرة على مستويات الحمض الموجودة في المعدة , و يجب على الاشخاص الذين يعانون من قرحة المعدة استشارة الطبيب قبل رمضان .

8. حصى الكلى :
تحدث حصى الكلى في الأشخاص الذين يشربون كميات قليلة من السوائل ,  وبالتالي من الضروري شرب السوائل بكميات كبيرة وذلك لمنع تكون الحصوات

9. آلام المفاصل :
الأسباب :
خلال شهر رمضان يحدث ضغط على مفاصل الركبة في كبار السن والذين يعانون من التهاب المفاصل وهذا قد يؤدي إلى ألم وتصلب وتورم وعدم راحة .
العلاج :
ممارسة التمارين الرياضية للأطراف السفلية قبل رمضان بحيث يمكن إعدادها للضغوط الإضافية , وبالتالي تمكن الواحد ليكون قادرا على أداء الصلوات والعبادات بكل سهولة دون الشعور بأي الم

Advertisements