أضرار اللانشون و اللحوم المصنعة

اللحوم المصنعة واللانشون يعتبر من الاطعمة السهلة والسريعة في التحضير وتعتبر لذيذة جدا لذلك دخلت في جميع الوجبات الغذائية , ولكن اذا كنت ترغب في تناولها عليك التفكير مرتين قبل تناولها . الصندوق العالمي لأبحاث السرطان استعراض مؤخرا 7000 دراسات سريرية تبين العلاقة بين النظام الغذائي والسرطان , وقد وجد ان اللانشون الذي يعتبر من اللحوم المصنعة  يشكل خطرا كبيرة على الاستهلاك البشري ويزيد من خطر الإصابة بسرطان الأمعاء .

أضرار-اللحوم-المصنعة-واللانشون

أضرار اللحوم المصنعة و اللانشون :

اللحوم المصنعة تشمل اللحم المقدد والسجق، النقانق المقلية، واللانشون وجميع اللحوم المعلبة الجاهزة و المجمدة , و عادة ما يتم اثناء تصنيع اللحوم المصنعة اضافة مادة مسرطنة ( تسبب السرطان ) و المعروفة باسم نترات الصوديوم . طريقة عمل اللانشون في البيت

يستخدم نترات الصوديوم في المقام الأول لجعل اللحوم المعلبة والمصنعة تبدو حمراء اللون و طازجة , ويتم أضافه جلوتامات الصوديوم الاحادي لتعزيز نكهة لذيذه للحوم المصنعة .

أبحاث جديدة نشرت تتناول مخاطر اللحوم المصنعة المعالجة مثل اللانشون وانها  تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري , و وجد الباحثون في كلية هارفارد للصحة العامة أن الأشخاص الذين يتناولون وجبة بها 50 جرام من اللحوم المصنعة يوميا معرضون لخطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 42 ٪ والسكري بنسبة 19 ٪ .

Advertisements

الفرق بين اللحوم المصنعة واللحوم الطازجة :

كثير من الناس قد لا يعرفون الفرق بين اللحوم المصنعة واللحوم الطازجة .
اللحوم الطازجة تحتوي على مكون واحد فقط وهو اللحم نفسه , و لكن لها عمر أقصر بكثير من عمر اللحوم المجمدة لانه يتم الحفاظ عليها على الرف .
اللحوم المصنعة واللحوم المعالجة يتم تمليحها و إضافة مواد حافظة كيميائية ومواد ملونة ومنكهة تساعد على زيادة عمر اللحم والاحتفاظ به لفترة اطول .
وهذه بعض اللحوم المصنعة الأكثر شعبية في العالم :

  • اللانشون
  •  اللحم المقدد
  • السجق
  •   اللحوم الباردة
  •   النقانق
  • اللحوم المجمدة

المواد الكيميائية الضارة المضافة الى اللحوم المصنعة :

1. نترات الصوديوم :
يضاف نترات الصوديوم الى اللحوم المصنعة لتحويلها الى لون أحمر مشرق حتى تبدو طازجة ولذيذة
نترات الصوديوم يعتبر مادة مسرطنة و عندما تدخل الى جسم الإنسان  تسبب ضرر في الأعضاء الداخلية وخاصة الكبد والبنكرياس .

– يعتبر نترات الصوديوم على نطاق واسع عنصرا ساما , و وزارة الزراعة الأمريكية حاولت فعلا حظر هذه المادة  في عام 1970 م , ولكن تم نقض هذا القرار من قبل مصنعي المواد الغذائية الذين اشتكوا من انه ليس لديهم بديل للحفاظ على منتجات اللحوم المعلبة غير هذه المادة .

– نترات الصوديوم عندما يدخل الى الجسم يتحول الى نيتروسامينيز المسبب للسرطان في جسم الإنسان ، مما يؤدي إلى زيادة خطر الاصابة بالسرطان لمن يتناول هذه اللحوم المصنعة بإنتظام  وجدت دراسة أجرتها جامعة هاواي عام 2005 أن تناول اللحوم المصنعة مثل اللانشون تزاد من خطر الإصابة بسرطان البنكرياس بنسبة 67٪ ، و وجدت دراسة أخرى أنه يزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم بنسبة 50٪ , و هذه الأرقام مخيفة لأولئك الذين يستهلكون هذه اللحوم المصنعة بإنتظام .

2. بوتيل هيدروكسي تولوين و بوتيل هيدروكسي الانيسول  :
هاتين المادتين تعتبر من مضادات الأكسدة التي تساعد في الحفاظ على اللحوم المصنعة والمعلبة من التعفن , وكذلك تساعد على حماية بعض المواد الغذائية الطبيعية في اللحوم .

3. جلوتامات الصوديوم الأحادي :
هو مادة كيميائية خطرة أخرى وجدت في العديد من منتجات اللحوم المصنعة والعديد من المنتجات الصناعية الاخرى , وهو محسن للنكهة يحتوي على بعض الأحماض الأمينية , ويدخل في تكوينه حمض الجلوتاميك ، ويجب ان يتم كتابة هذه المادة على المعلبات واللحوم التي تحتويها في قائمة مكوناتها .
هذه المادة خطيرة و مرتبطة بالإصابة بالاضطرابات عصبية مثل الصداع والصداع النصفي، وأمراض الزهايمر، وفقدان السيطرة على الشهية والسمنة والعديد من الظروف الصحية الخطيرة الأخرى .

اللحوم المصنعة و السرطان :
المواد الكيماوية المضافة الى اللحوم المصنعة تزيد من خطر الإصابة بأنواع من السرطان مثل :
•    سرطان البنكرياس
•    سرطان القولون والمستقيم
•    سرطان الثدي
•    سرطان البروستات
كما ان هذه المواد تؤدي الى الإصابة بأمراض مثل :
•    مرض السكري
•    مرض القلب

يمكنك تجنب مخاطر هذه اللحوم المصنعة باتباع بعض القواعد البسيطة :

•    عليك دائما قراءة جميع المكونات التي تحتويها اي لحوم معلبة ومصنعة للتأكد من انها خاليه من المواد التي ذكرناها .
•    تجنب شراء أي منتجات مصنعة تحتوي على مواد حافظة ، وخاصة نترات الصوديوم أو جلوتامات الصوديوم الاحادي .
•    محاولة استبدال الاطعمة المصنعة بتناول الأغذية الطازجة كلما كان ذلك ممكنا .
•    تجنب اللحوم المصنعة قدر الإمكان .
•    قد تبين أن فيتامين C الموجودة بصورة طبيعية في الفواكه والخضروات الطازجة يساعد على منع تكون مادة نيتروسامينيز المسببة للسرطان ، وحماية الجسم من الآثار الصحية المدمرة لهذه المادة .

Advertisements