الفوائد الصحية للخروب

 

سيراتونيا أتيبة والمعروفة أيضا باسم شجرة الخروب ، وهي شجيرة دائمة الخضرة و مزهرة , تنتمي إلى فصيلة البقوليات و عائلة البازلاء وهي في الأصل من شرق البحر المتوسط , وللخروب فوائد صحية عديدة سوف نتعرف عليها من خلال هذه المقالة  .

الفوائد الصحية للخروب

1 . الحفاظ على مستوى السكر في الدم :

يساعد الخروب في الحفاظ على نسبة السكر في الدم عند مستوياتها الطبيعية بسبب احتوائه على الألياف الغير قابلة للذوبان في المياه , حيث أن الألياف تساعد على ربط الجهاز الهضمي وبالتالي تعزيز وظائف الأمعاء , و بالإضافة الى وجود الألياف الغير قابلة للذوبان فإنه يحتوي على الانيسيتول و البينيتول التي تحتفظ على مستويات السكر الطبيعية وتعزيز صحة الأمعاء .

2 . تقليل نسبة الكولسترول في الدم :

يساعد الخروب على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم وذلك بسبب احتوائه على مستويات عالية من المواد المضادة للأكسدة مثل اللجنين و البوليفيرنول ، التي تربط الأحماض في المعدة وكذلك الكولسترول ، وتسهيل خروجه من الجسم عن طريق إفراز دون امتصاصه .

3. محاربة مرض السكري :

قرون الخروب تحتوي على بذور تنتج مادة لزجة تعرف باسم التراجسول الذي يثخن الأطعمة مثل الكريمة ، والصلصات ويستخدم كعامل استقرار وتكثيف  للأطعمة , و طحين الخروب مصنوعة من بقايا البذور التي تعتبر مفيدة جدا لمرضى السكري .

4 : خصائص مضادة للسرطان :

وجدت الأبحاث أن الخروب يحتوي على 24 مركب من مركبات البوليفينول ، التي تتألف من مركبات الفلافونويد ومضادات الأكسدة  , وعلى وجه الخصوص هي الميريستين المضادة للأكسدة والكيرسيتين الذي يلعب دورا كبيرا في مكافحة السرطان .

5 . الخروب غني بالمواد الغذائية :

الخروب يحتوي على مختلف المواد الغذائية مثل فيتامين E، B، B1، فيتامين A و D2  , وغني أيضا بالبوتاسيوم والمغنيسيوم ، لذلك هو آمن لاستخدامه من قبل الأشخاص الذين يعانون من تعصب الغلوتين لأنه خالي من الجلوتين .

6 . يعزز صحة الجهاز الهضمي :

نظرا لأن الخروب غني بالتانين فإنه يعزز وظائف بعض الأنزيمات في الجهاز الهضمي , وتحسين الهضم , كما أن مسحوق الخروب يحتوي على مستويات عالية من العفص التي تحافظ على سلامة الجهاز الهضمي , كما ان العفص يساعد في علاج الإسهال عند الأطفال الصغار .

7 .  فقدان الوزن :

أثبتت الدراسات ان الخروب اللب يحتوي على كميات قليلة من الدهون الثلاثية ، كما انه يزيد من أكسدة الأحماض الدهنية , وهذا مفيد في زيادة الطاقة , مما يؤدي إلى فقدان وزن الجسم .

8 . منع هشاشة العظام وشلل الأطفال :

يحتوي الخروب على كميات عالية من الفوسفور والكالسيوم التي هي مفيدة جدا في مكافحة مرض هشاشة العظام وشلل الأطفال , لذا يوصى به للعناية بالأطفال المعرضين لشلل الأطفال أو من هم مصابين به .

9. محاربة نزلات البرد الشائعة والأنفلونزا :

الخروب غني بفيتامين E ومضادات الأكسدة والمغذيات النباتية ،التي لها فوائد عديدة في علاج مختلف الأمراض ولا سيما نزلات البرد والانفلونزا , حيث أن حمض الغال في الخروب يعتبر كمطهر ، و مضاد للحساسية وكذلك له خصائص مضادة للبكتيريا , ويمكن أن يعالج أمراض أخرى مثل فقر الدم والسعال , و في حالات استثنائية يمكن ان يساعد في مكافحة سرطان الرئة .

10. خلوه من الكافيين :

الخروب مفيد جدا في مكافحة ارتفاع ضغط الدم لأنه خال من الكافيين , حيث ان الكافيين يسبب ارتفاع ضغط الدم .

11 . يعتبر البديل الأمثل للشوكولا :

على عكس الشوكولاته , فإن الخروب لا يحتوي على الكافيين ولا الثيوبرومين , حيث أن الثيوبرومين يسبب العصبية , بينما الكافيين يسبب ارتفاع ضغط الدم , كما أن الكافيين يؤثر سلبا على الغدد الكظرية وبالتالي فإن الشوكولا غير صالحة للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم , كما ان الخروب يحتوي على نصف السعرات الحرارية الموجودة في نفس الكمية من الشوكولاته .
الخروب يعتبر نبات متعدد الاستعمالات حيث يمكن أن يكون بمثابة بديل عن الشوكولاته للأشخاص الذين لديهم حساسية من الكاكاو أو منتجات الألبان , كما انه يباع في محلات الأغذية الصحية بكميات كبيرة والمنتجات الجاهزة ، كما أن الخروب غني بالبروتين والمغذيات النباتية التي قد تحميك من مشاكل القلب والأوعية الدموية وتساعدك في الحفاظ على وزنك .

12. مصدر جيد للسيلينيوم :

نحتاج السيلينيوم للحفاظ على وظيفة الغدة الدرقية ولمساعدة الجسم في بناء الحمض النووي , حيث ان كوب واحد من مسحوق الخروب يحتوي على حوالي 10٪ من الكمية اليومية الموصى بها من السيلينيوم الذي نحتاج إليه .

13. . مفيد لصحة البشرة والشعر :

فيتامين E الموجود في مسحوق الخروب مفيد جدا للبشرة والشعر , حيث ان فيتامين E يساعد على إبقاء الجلد صحي ومحاربة التجاعيد, كما انه عنصر أساسي لشعر قوي وصحي .

14. يساعد على مكافحة العدوى :

واحدة من الفوائد الصحية الكبيرة لمسحوق الخروب هو أنه وسيلة مفيدة لمحاربه المرض والعدوى , حيث ان له خصائص مضادة للفيروسات ومضادة للجراثيم ، لأنه يحتوي على حمض الغال والعفص .

استخدامات الخروب :

على الرغم من أن بعض الأشخاص يمضغون فاكهة الخروب بمثابة حلوى ، الا انه تم حاليا معالجه القرون لصنع منها الطحين الذي يشبه مسحوق الكاكاو ، والذي يمكن استخدامه لتحضير مشروبات مماثل لحليب الشوكولاتة أو الكاكاو الساخن , و يمكن خلط مسحوق الخروب مع دقيق القمح للخبز ,  ويستخدم طحين الخروب أيضا في صنع الحلويات مثل قطع من الحلوى ,  ويمكن أيضا تحضير منه شراب سميك عن طريق طحن القرون وغليها في الماء .

رابط مختصر للمقال:

كن اول من يكتب تعليق :

اترك تعليق

لن يتم نشر البريد.


*