بالصور طريقة تنظيف الاواني الخشبية

هل إكتشفتي وجود معلقة خشبية في الركن الخلفي أو مركونة تحت حوض المطبخ لبضعة أشهر و تتجاهليها بإستمرار لأن الدهون تتراكم عليها و لا تعرفي إذا كان من الصحي إعادة إستخدمها مرة أخري  ،  لا تتسرع في الحكم و رمي هذه المعلقة  من السهل جداً تنظيف أواني الطهي الخشبية  و إعادة إستخدامها مرة أخري في المطبخ و الإستفادة منها .

تنظيف--أواني-الطهي--الخشبية

خطوات تنظيف الاواني الخشبية : 

الخطوات :

– تحديد كمية الوسخ الموجودة علي الإناء الموجود لديك . قد تجد المعلقة الخشبية عائمة في الفضيان الموجود في الشارع أو مدفونة في الفناء في هذه الحالات يجب رمي المعلقة علي الفور في مضر حتي بعد تنظيفها  و التخلص من البكتريا المتراكة . و لكن عندما توجد الملعلقة الخشبية وراء الثلاجة لبضعة أيام ، يمكنك تنظيفها بسهولة .


– الإستعداد قبل تنظيف الأواني الخشبية مثل غسل اليدين جيداً و إحضار مواد التبيض . قم بوضع القليل من مواد التبيض  في حوض به كمية من الماء أو وعاء كبير أو طبق عميق  .و ملء ما تبقي من الوعاء بالماء الساخن ثم قم بوضع الإناء الخشبي في الماء .

– ترك الإناء الخشبي حتي يتم نقعه  لمدة ساعة علي الأقل . من المعروف ، بأنه عادة لا يتم نقع الأواني الخشبية في الماء كثيراً . لذلك قم بمراقبتها بشكل دوري حتي تلاحظ التطهير الشامل للوعاء الخشبي فهذه الخطوة بالغة الأهمية

Advertisements

– قم بالتخلص من محلول التبيض  ، و ملء نفس الحوض بخليط من  المنظفات المعتدلة . مثل الصابون و الماء الساخن .

– غسل الإناء الخشبي  ، و وضعه في الماء و الصابون لمدة 15 دقيقة تقريباً . او تركه فترة كافية للتخلص من أثار مواد التبيض .

– إذا لاحظت وجود أثار مواد التبيض و النقع علي شكل الإناء الخشبي ، يمكنك التخلص منها بإستخدام ورق الصنفرة .

– غسل المياه مرة أخري ، و لكن في هذه المرة يتم غسله مثل أي إناء أخر موجود في المطبخ .و خصوصا ً عند إتباع الخطوات المذكورة أعلاه و خلاف ذلك ، يمكنك غسل الأواني الخشبية  بمنظف لطيف  و تركه حتي يجف .

– لتجديد حيوية الأواني الخشبية ، يمكنك تزيت الأواني الخشبية بشكل دوري . و ذلك بإستخدام منشفة ورقية  أو قطعة صغيرة من القماش النظيف للتحكم في الزيت المستخدم لدهن الأواني الخشبية .يمكنك إستخدام الزيوت المعدنية و زيت الطعام الأمن  الذي يستخدم في المطاعم لزيادة طول عمر الأواني  الخشبية .و أيضاً الزيوت المعدنية ملين جيد ، و الإستخدام المنتظم لها لا يمثل أي ضرر طالما تقوم بغسل الإناء الخشبي لإزالة الزيت المعدنية .

نصائح :


  • الأواني الخشبية المستوية من السهل تنظيفها علي عكس الخشب المحبب .
  • إذا كانت المعلقة الخشبية بها المزيد من الوسخ لا تحاول تضيع طاقتك و وقتك في تنظيفها لأن هذه المحاولة فاشلة  فتكلفة شراء إناء جديد أفضل ، حل بدلاُ من إستخدام أداه ملوثة في إعداد الطعام في المطبخ .
  • يذكر البعض بأن عصير الليمون خيار جيد لتنظيف الأواني الخشبية و الحفاظ عليها  نظيفة  و لامعة بإستمرار . و لا تستخدم هذا العنصر إلا بعد التأكد من غسل مواد التبيض تماماً .
  • لا تحاول ترك الأواني الخشبية تنقع في محلول التنظيف لفترة طويلة .حتي لا تقصر مدة صلاحية إستخدامهم .
  • الإهتمام بأواني الطهي الخشبية يعطي تأثير علي المدي الطويل  لأن من أواني الطهي  التي تستمر لفترة طويلة .
  • يمكنك إستخدام الميكرويف  في تجفيف و تنظيف الأواني الخشبية . و يمكنك أيضاً وضع إناء خشبي في وعاء به ماء ساخن لتعقيمه جيداً .

 تحذير :

  •  لا تستخدم أي إناء خشبي به جزء طري أو لين و ذلك لأن هذه الخصائص ترتبط بحدوث تعفن الخشب و في هذه الحالة يعمل الخشب علي جذب الجراثيم و البكتريا للطعام .
  • لا تضع الأواني الخشبية في غسالة الأطباق ، لأنها يمكن أن تشكل خطر علي سلامتها .

Advertisements