اعراض اثناء الدورة الشهرية لا يجب القلق منها

أثناء الدورة الشهرية او الحيض فإن كمية الدم والسوائل المفقودة تختلف من امرأة إلى أخرى , ومتوسط طول الفترة الزمنية للحيض هو ثلاثة إلى خمسة أيام . عدد قليل من النساء تمر لديهن فترة الدورة الشهرية سهلة , ولكن بسبب التغيرات الهرمونية قبل وأثناء الحيض ،فإن النساء معرضون الى أنواع مختلفة من المشاكل و الأعراض مثل تقلب المزاج، وآلام الظهر وتقلصات في البطن .

2015-03-17_17-47-31
هناك أيضا أعراض أخرى للحيض تعاني منها معظم النساء من وقت لآخر بسبب عدم المعرفة ، و يمكن للمرأة ان تبدأ بالقلق وتعتقد بأن هناك شيئا غير طبيعي . في هذه المقاله سوف نتعرف على هذه الأعراض التي تساعدك على فهم أفضل لمختلف المشاكل التي تحدث اثناء الدورة وتهدئة المخاوف

1. آلام الصدر :
تشكو كثير من النساء أثناء الحيض عن الم في الصدور , وبالإضافة إلى ذلك، قد يكون هناك ثقل وتورم في الثدي .
هذه الأعراض يمكن أن تجعل أي امرأة تقلق بشأن صحتها ، ولكنها ليست خطيرة , لان الم الثديين يحدث بسبب التغيرات الهرمونية وإفراز هرمون البروجسترون أثناء الحيض . بعد انتهاء الحيض سوف تجدين ان المشكلة قد حلت من تلقاء نفسها . لتخفيف الالم يمكن استخدام الكمادات الباردة على الثديين للحد من التورم والألم , او تدليك الثديين بلطف بزيت الزيتون الدافئ أو زيت جوز الهند .

2. ظهور حب الشباب والبثور على الجلد :
مشاكل الجلد بما في ذلك البثور و حب الشباب شائعة جدا أثناء الحيض , لان أثناء الحيض يكون هناك زيادة في الهرمونات الجنسية و الاندروجين في الجسم , وهذا يجعل الغدد الدهنية في الجلد مفرط في الافراز مما يسبب انسداد المسام .

لحل مشكلة حب الشباب والبثور يتم وضع معجون الأسنان على المنطقة المصابة و تركه حتى يجف ثم شطفه بالماء الدافئ . ووضع الكمادات الباردة على المنطقة المصابة أيضا يساعد على تقليل الألم والالتهاب .

Advertisements

3. التورم والانتفاخ في الجسم :
عدم التوازن الهرموني في الجسم وزيادة هرمون الاستروجين أثناء الحيض يمكن أن يسبب تراكم مفرط للسوائل في أنسجة الجسم مما يؤدي إلى احتباس الماء . هذا يمكن أن يسبب التورم والانتفاخ في أجزاء الجسم المختلفة ، وغالبا في القدمين والساقين والمعدة والثدي .

لمنع أو لحل هذه المشكلة يتم شرب شاي الهندباء أو البقدونس عدة مرات يوميا خلال دورة الطمث , و يمكن أيضا التمتع بالاشترخاء في حمام الملح الانجليزي لمدة 15 إلى 20 دقيقة يوميا .

4. الانتفاخ :
الانتفاخ أثناء الدورة الشهرية أمر شائع , و في الواقع، 8 من أصل 10 نساء في المتوسط يعانون من انتفاخ المعدة منتفخة قبل او اثناء الدورة الشهرية . تذبذب كثير من الهرمونات مثل الاستروجين والبروجسترون يؤدي إلى احتباس السوائل والتورم والشعور بالإنتفاخ في منطقة البطن .

الإكثار من شرب الماء للحد من الانتفاخ , كما انه يمكن أيضا شرب مشروبات عشبية مثل البابونج والزنجبيل والشمر و الشاي الأخضر لمنع الانتفاخ . في نفس الوقت، الحد من تناول الملح والنشا والسكر والكربوهيدرات المكررة , وتناول وجبات خفيفة عدة مرات في اليوم أثناء الدورة .

5. الجلطات الدموية :
العديد من النساء تشعر بكتل صغيرة من الدم تتدفق اثناء الحيض , وهذه الجلطات الدموية عادة ما تكون طبيعية و غير مؤذية , و قد تكون الجلطات ذات لون أحمر فاتح او أحمر داكن و بني أو حتى الأسود , وتحدث نتيجة كحت بطانة الرحم .
للحد من هذه المشكلة، وضع كمادات دافئة أسفل البطن لمدة 10 إلى 15 دقيقة ، عدة مرات في اليوم. سيؤدي ذلك إلى تحسين تدفق الدم ومنع الجلطات . ومع ذلك، إذا كانت الجلطات كبيرة عليك استشارة الطبيب النسائي في أقرب وقت ممكن .

6. الدم البني :
يمكن ملاحظة تفريغ دم بني أثناء الحيض يجعلك تشعرين بالقلق , ولكن ليس هناك ما يدعو للقلق و في الغالب يكون غير مؤذي , ويحدث نتيجة أكسدة الدم الذي يبقى  في المبيضين لفترة أطول حيث يتغير لونه إلى اللون البني .
تناول البقدونس والبابايا الطازجة في نظامك الغذائي يساعد في علاج الدم البني .

7. الغثيان والقيء :
العديد من النساء يعانين من الغثيان أثناء الحيض، وبعضهن يعانين في الواقع من القيء , والغثيان ليست قضية خطيرة ، ولكن يمكن ان يسبب الجفاف ويجعلك  تشعرين بالضعف والتعب . الغثيان والقيء يحدث نتيجة إنتاج البروستاجلاندين خلال دورة الطمث , و هذا يتسبب في تقلص جدر الرحم مما يؤدي إلى الغثيان والتشنجات .

لتخفيف الغثيان تناول قطعة صغيرة من الليمون الطازج واستنشاق رائحته , وشرب النعناع أو شاي الزنجبيل يخفف الغثيان ايضا .

8. المغص :
خلال الأيام القليلة الأولى من الدورة الشهرية ، تتعرض بعض النساء لحركات زائدة في الأمعاء , وهذا أمر طبيعي تماما وغير ضار على الإطلاق .حركات الأمعاء الزائدة تحدث أيضا بسبب التغيرات الهرمونية , حيث انه في بدايه الحيض يتم افراز مواد كيميائية تسمى البروستاجلاندين والتي اذا زادت تسبب المزيد من التقلصات وتؤدي إلى الإسهال .

للحد من حركة الأمعاء عليك تناول الزبادي والموز و تناول البطاطا المسلوقة مع الأرز المطبوخ  يساعد أيضا في تخفيف اضطراب الجهاز الهضمي .

9. ارتفاع في درجة حرارة الجسم :
تشكو بعض النساء أثناء الحيض من ارتفاع درجة حرارة الجسم , وهذا أمر طبيعي , حيث ان درجة حرارة الجسم العالية تحدث بسبب التقلبات الهرمونية خلال مراحل مختلفة من الدورة الشهرية .

لتخفيف الحمى وآلام في العضلات وآلام الجسم أثناء الحيض عليك شرب شاي الريحان أو شاي الزنجبيل , وأخذ حمام ماء فاتر يساعد أيضا في استرخاء الجسم وخفض درجة حرارة الجسم .

10. الصداع :
هناك علاقة وثيقة بين الصداع والتغيرات الهرمونية في الجسم أثناء الدورة الشهرية , حيث ان هرمون الاستروجين والبروجسترون قد يؤثر على المواد الكيميائية ذات الصلة بالصداع في الدماغ ، مما يسبب الصداع , و العديد من النساء يعانين من الصداع النصفي قبل أو أثناء الدورة .

لتخفيف الألم ، يمكن وضع الكمادات الباردة على جبينك . وثمة خيار آخر هو استخراج العصير من حفنة من أوراق النعناع الطازجة ووضعها على الجبين , وممارسة اليوغا والتنفس بعميق يساعد أيضا على تخفيف الصداع .

Advertisements