ضيق النفس وعدم القدرة على التنفس ما الأسباب وكيفية العلاج

يحدث صعوبة في التنفس (المعروف أيضا باسم ضيق في التنفس أو ضيق التنفس) من خلال آليات مختلفة تتعلق بمشاكل مختلفة في الجسم . في اي عمر يمكن للشخص أن يصاب بضيق في التنفس بعد القيام بمستويات عالية من النشاط مثل ممارسة الرياضة ، أو أثناء الظروف البيئية مثل ارتفاع عال في درجات الحرارة أو انخفاض الحرارة لتصبح باردة جدا , وضيق التنفس في العادة علامة على وجود مشكلة طبية .

ضيق النفس وعدم القدرة على التنفس ما الأسباب وكيفية العلاج

متى يكون ضيق التنفس علامة على وجود مشكلة طبية :
إذا كان ضيق التنفس يستمر لفترات طويلة و ثابتة ، فمن المرجح أن يكون ذات صلة بحالة طبية , وإذا كان مفاجئ وشديد جدا  حتى لو استمر لفترة قصيرة ، ومع ذلك، فإنه يجب القيام بتقييم طبي للتأكد من الحالة .

فيما يلي أدلة أخرى على وجود مشكلة طبية :
ضيق في التنفس أثناء الراحة
ضيق في التنفس مع النشاط أو ممارسة الرياضة
ضيق في التنفس عند الاستلقاء
ضيق في التنفس عند التعرض لمسببات الحساسية

اعراض ضيق التنفس :
الضيق في التنفس يترافق مع:

  • ألم في الصدر أو عدم الراحة في الصدر
  • عدم الراحة أو ألم في احد الذراعين ، و ألم يشع إلى الفك أو الرقبة
  •   تورم في الكاحلين والقدمين
  •   زيادة الوزن أو فقدان الوزن غير المتعمد مع فقدان الشهية
  •   التعب الغير عادي
  •   التعرق
  • البلغم الأصفر او الأخضر، أو دم في البلغم
  • حمى
  • الصفير ( صوت صافرة مع التنفس )
  •   السعال المزمن المستمر
  •   زرقة الشفتين أو الأصابع
  •   الإغماء، و الدوار

اسباب ضيق التنفس :
يمكن أن يكون سبب ضيق التنفس مجموعة متنوعة من المشاكل في أجهزة الجسم المختلفة .

1. مشاكل في الرئة :
الالتهابات مثل التهاب القصبات أو الالتهاب الرئوي لفترات طويلة (المزمن) و السل أو التهاب الشعب الهوائية المزمن يسبب ضيق في التنفس يكون مصحوبا بالبلغم أو الحمى. الربو أو مرض الرئة الانسدادي المزمن (COPD)، وانتفاخ الرئة : يزيد من مقاومة الزفير من الرئة، مما يؤدي إلى انحباس الهواء في الرئة , و ضيق التنفس قد يكون مصحوبا بصفير . اذا كان يرافق ضيق التنفس فقدان الشهية و فقدان الوزن الغير مقصود عادا ما يكون هناك احتماليه لإصابة بسرطان الرئة و أورام أخرى. وعادة ما يكون هناك تاريخ طويل من التدخين الثقيل . تندب و تلف أنسجة الرئة بواسطة السموم أو الأمراض الجهازية (مثل التهاب المفاصل الروماتويدي). وعادة ما يكون هناك تاريخ معروف من هذه الأمراض الجهازية .

جلطة في الدورة الدموية في الرئة (الصمام الرئوي ) : ضيق التنفس عادة ما يكون مفاجئا ويرتبط بسرعة التنفس وربما يكون مصحوبا بألم في الصدر . أمراض الحجاب الحاجز حيث الحجاب الحاجز هو عضلة توسع الرئة وقد تصبح مشلولة بعد جراحة الصدر , و السمنة و تشوهات جدار الصدر وتشوهات العمود الفقري أيضا يمكن أن تنتج عنها صعوبة في التنفس .

2. مشاكل القلب :
يحدث ضيق التنفس بسبب فشل القلب حيث تنقص قدرة اللقلب على وصول الدم الى الرئة مما ينتج عنها زيادة الضغط في الأوعية الدموية ومن الأعراض الشائعة لفشل القلب هي صعوبة التنفس عند الاستلقاء (هذا هو عرض من أعراض محددة من فشل القلب)، لذلك من الضرورة دعم رأس السرير مع العديد من الوسائد، ومن الاعراض ايضا اليقظة في الليل من ضيق التنفس، والسعال في الليل ، وضيق التنفس مع النشاط ، وتورم الكاحلين أو الساقين ، وزيادة الوزن واحتباس السوائل . فقر الدم، وانخفاض عدد خلايا الدم الحمراء ( لأن خلايا الدم الحمراء تحمل الأكسجين، وعندما يقل عددها يقل الاوكسجين ) مما يؤدي إلى ضيق في التنفس. ارتفاع مستوى هرمونات الغدة الدرقية يؤدي الى زيادة الطلب على الأكسجين من الجسم عن طريق التنفس بشكل سريع .

ضيق النفس

مشاكل في الكلى أو الكبد بسبب زيادة السوائل في الرئتين والجسم وضعف في تبادل الأكسجين في الرئتين يؤدي الى ضيق التنفس .

3. مشاكل عصبية :
زيادة الضغط في الدماغ الناجم عن الصدمات النفسية، والأورام، والسكتة الدماغية، أو النزيف يؤثر على الجزء من الدماغ الذي ينظم التنفس مما يؤدي الى صعوبة في التنفس ويوجد أعراض عصبية أخرى عادة ما تسبق ضيق التنفس. القلق يكون مصحوب أحيانا بثقل وسرعة في التنفس

تشخيص ضيق التنفس :
الطبيب سوف يقوم بإجراء فحص شامل على الجسم وعمل اشعة سينية على الصدر و إذا كان يشتبه في أمراض القلب ، قد تخضع لتخطيط القلب أو مسح نووي للقلب لقياس وظيفة الضخ أو اختبار التحمل لتقييم العقبات المحتملة في الأوعية التي تغذي القلب (مرض الشريان التاجي) . إذا كان يشتبه في أمراض الرئة، قد تخضع لدراسة وظائف الرئة (قياس التنفس أو PFT) وأجراء اختبار (عمل القلب اثناء ممارسة الرياضة ) , أو دراجة لقياس معدل الزفير من الرئة . إجراء اختبارات إضافية، مثل CT (التصوير المقطعي المحوسب)  قد يكون مطلوبا في بعض الحالات.

علاج ضيق التنفس :
نوع العلاج يعتمد على السبب الكامن وراءه . إذا كان التشخيص يبين انه بسبب قصور في القلب ، فإنه يتم استخدام أدوية مثل مدرات البول ، مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين، الديجوكسين ، وحاصرات بيتا . إذا الربو أو أمراض الرئة المزمنة هي السبب ، فإنه يتم استخدام أدوية تقلل من التشنج أو التهاب الشعب الهوائية أو استخدام الأكسجين . اذا كان السبب عدوى فإنه يتم وصف مضاد حيوي .

نصائح اضافية :

  • الإقلاع عن التدخين والتوقف عن التدخين يساعد في التخفيف من بعض الأعراض ويقلل من خطر الإصابة بسرطان الرئة .
  • تجنب التعرض لمسببات الحساسية والغبار والمواد السامة , إذا كان السبب الربو، وتجنب التعرض لمسببات الحساسية التي تسبب ضيق التنفس.
  • تجنب زيادة الوزن وممارسة الرياضة بانتظام دائما استشار الطبيب قبل البدء في فقدان الوزن أو ممارسة الرياضة .
  • إذا كان لديك فشل في القلب، تناول الأدوية بانتظام، وتجنب تناول الملح، ووزن نفسك يوميا لمراقبة حالة السوائل .
  • التحدث مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك لمعرفة المزيد عن وسائل تخفيف أو حل ضيق التنفس ووضع خطة عمل لتفاقم الأعراض .