8 مكونات تستخدميها فى المطبخ تساعدك علي تقوية الاظافر بسرعه

إن شكل ومظهر الأظافر ينبئ بحالة الجسم الصحية ووجود الأظافر في حالة صحية جيدة يعطي يديك وأصابعك مظهرا جميلا وجذابا فإذا كنت من المهتمين بجمال وصحة أظافرك فإننا سوف نقوم اليوم من خلال هذه المقالة بعرض أهم 8 مكونات من التي تستخدمينها بالمطبخ تساعدك على تقوية الأظافر ونموها بشكل طبيعي وزيادة جمالها

تثوية الأظافر

1 – زيت اللوز

قم بأخذ ملعقة من زيت اللوز وأضف إليها بعض من عصير الليمون واخلطهم معا جيدا والآن قم بتدليك أظافرك بهذا الخليط أو قم بوضع اظافرك مباشرتا في الخليط لمدة دقيقتين حيث أن زيت اللوز يحتوي على مواد مضادة للأكسدة ومواد مغذية التي تساعد على تغذية الأظافر وتمنع تكسيرها.

2-  ملح البحر

واحدة من أهم وأسهل الطرق للمحافظة على صحة الأظافر هو نقعها في محلول مكون من الماء وملح البحر، ويمكنك كذلك إضافة عصير الليمون أو زيت جنين القمح إلى وعاء به ماء دافئ وتنقع يديك به لمدة 15 دقيقة، وكرر ذلك مرتين يوميا لمدة أسبوع أو حتى تتحسن حالة أظافرك.

3- زيت جوز الهند

إن معظم مشاكل الأظافر تحدث نتيجة عدم الترطيب الجيد للأظافر ولذلك قم بتدليك أظافرك بزيت جوز الهند بعد تدفئته عن طريق وضع قطرات من على كل ظافر وتدليكه به حيث أن ذلك سوف يساعد على ترطيب الأظافر ونعومتها وتحسين الدورة الدموية في منطقة الأظافر.

4- عصير الطماطم

إن عصير الطماطم غني جدا بالمواد المضادة للأكسدة والبروتين وبالتالي فهو يساعد على علاج الأظافر وزيادة قوتها، كل ما تحتاج إلى فعله هو أن تقوم بإضافة قطرتين من زيت الروزماري إلى ملعقتين من عصير الطماطم، ثم ضعي أظافرك في هذا الخليط لمدة 10 دقائق وبعد مرور العشر دقائق قم بغسيل أظافرك بالماء.

5- خل التفاح

قم بخلط ملعقة من خل التفاح مع كوبين أو ثلاثة من الماء الدافئ ثم قم بغمس قطنة في هذا الخليط وضعها على أظافرك، حيث أن وجود حمض الألفا هيدروكسس وحمض الخليك في الخل يساعد على ترطيب الأظافر ويمنه تكسرها.

6-  زيت الزيتون

خذ ملعقتين من زيت الزيتون ثم قم بغمس أظافرك به لمدة 10 دقائق أو قم بتدليك أظافرك بالزيت حيث أ، زيت الزيتون يساعد على امتصاص الكالسيوم ويساعد بشكل فعال جدا على تقوية وزيادة صحة الأظافر.

7- عصير الليمون

وما تحتاج لفعله هنا هو أن تقوم بعصر نصف ليمونة للحصول على عصير الليمون ثم تقوم بغمس كرة قطن به وتمررها على أظافرك ثم اغسلها بالماء الدافئ، حيث أن عصير الليمون يحتوي على فيتامين ج الذي يعتبر مضاد اكسدة ممتاز يخلصك من الشقائق الحرة ويساعد على زيادة صحة الأظافر.

8- زيت شجرة الشاي وزيت فيتامين E

قم بأخذ ملعقة من زيت شجرة الشاي وأضف إليها قطرتين أو ثلاثة من فيتامين E ثم قم بتدليك اظافرك برفق بهذا الخليط، وللحصول على نتائج فعالة قم بتكرار ذلك مرتين يوميا لمدة شهر، حيث أن زيت شجرة الشاي يعتبر مطهر قوي وفيتامين E مضاد أكسدة قوي وبخلطهما معا يساعد على علاج أمراض الأظافر وزيادة صحتها وقوتها.

ولتضمن حماية أظافرك من التكسير والتلف وتعمل على زيادة صحتها اتبع النصائح التالية:

1 – تجنبي تعرض أظافرك كثيرا للماء حيث أن تعريض الأظافر للماء كثيرا يؤدي إلى ضعف الأظافر فحاول أن تقلل من تعرضها للماء قدر الإمكان.

2- توقفي عند استخدام الأسيتون (مزيل المانيكير): حيث أنه يحتوي على مواد كيميائية ضارة تؤدي إلى ضعف الأظافر وتكسرها

3- تناولي غذاءا صحيا: من أهم أسباب ضعف الأظافر هو عدم حصول الجسم على العناصر الغذائية الهامة والتي بنقصها يضعف الجسم وبالتالي تضعف الأظافر، فحاولي أن تأكلي الطعام المحتوي على البيوتين وهو فيتامين ب7 والحمض الدهني أوميجا – 3 وأكثري من تناول المكسرات والقرع والبروكلي والبيض.

4- ارتداء الجوانتي: تزيد فرصة تعرض الأظافر  للضعف والتكسير في فصل الشتاء ولذلك فقومي في ذلك التوقيت بارتداء الجوانتي حيث أن ذلك جيدا لصحة الأظافر والجلد أيضا.