التليفزيون لماذا هو خطر على صحتك ووزنك ؟

يجب أن يكون معظم الأباء حرصين عند مشاهدة أطفالهم التليفزيون أثناء تناول الطعام و ذلك لأن هناك تأثيرات التليفزيون الضارة  . و يجب فرض قاعدة في المنزل تحذير و منع مشاهدة التليفزيون أثناء تناول الطعام و عموماً عدم مشاهدته كثيراً . و ذلك لأن التليفزيون له أضرار عامة علي الطفل مثل أن كثرة مشاهدة الطفل للتليفزيون تؤدي إلي قلة التركيز عند الأطفال و القدرة علي التحصيل أثناء الدراسة . و أحياناً يؤدي الجلوس لفترة طويلة أثناء التليفزيون إلي العزلة و البعد عن الأصدقاء و ضعف التواصل الإجتماعي . و قد يتقمص الأطفال بعض شخصيات العنف التي يشاهدوها في التليفزيون .و بالتالي يؤثر التليفزيون علي إكتساب عادات غير صحية و غير سلوكية تشكل خطر علي حياته حيث يقوم الطفل بتقليد مشاهد العنف التي يشاهدها.

هذا بالإضافة إلي تأثيرات التليفزيون الضارة علي نظامك الغذائي و التي نقوم بعرضها لكي تتجنب حدوث ذلك مرة أخري :

تأثيرات التليفزيون الضارة

تأثيرات التليفزيون الضارة

 

الوجبات السريعة :

عندما تجلس علي الأريكة للتناول رقائق البطاطس .و عند مشاهدة التليفزيون أثناء تناولها تجعل لديك شعور بعدم الشبع و الرغبة في تناول المزيد و بالتالي إدمان تناولها . و كثر تناول الأطفال للوجبات السريعة يؤدي إلي السمنة و عدم إكتساب الجسم لأي عناصر غذائية مفيدة و ذلك لأن معظم الوجبات السريعة يحتوي علي نسبة عالية من السعرات الحرارية و بالتالي تساعد الجسم في تخزين الدهون و زيادة الوزن .

 

تناول المزيد : تخلق مشاهدة التليفزيون أثناء تناول الطعام ميل إلي تناول المزيد  و ذلك يرجع إلي سبب واحد هو أنك تأكل الكثير دون قصد . فالأفلام و المسلسلات التليفزيونية تشجع المشاهدين بطريقة أو بأخري علي تناول المزيد من الطعام . و بالطبع أن هذا يؤدي إلي زيادة الوزن  و العادات الغذائية الضارة ..

 

يجعلك لا تلاحظ مت تشعر بالشبع : تناول الطعام أثناء مشاهدة التليفزيون يؤدي إلي حدوث التشتيت في ذهنك . و يمكن أن يؤدي إلي تناولك وجبة دسمة دون أن تلاحظ ذلك . حيث يكون الأفراد منهمكين في مشاهدة التليفزيون و لا يستطيع أن يحددوا متي يشعروا بالشبع .

 

التفكير في الطعام : ظهرت الأن الكثير من برامج الطبخ و التي تقدم وصفات لمختلف الأطعمة الشهية و أحياناً تستضيف الطباخين المشاهير في العالم . و لاشك أن الأطباق التي تقدمها هذه البرامج كافية لتحفز المشاهدين علي تناول هذه الوجبات ، مما يجعلك غير قادر علي التوقف عن التفكير في الطعام و الرغبة الشديدة لديك في تجربة الأطباق الذيذة .

 

الإفراط في التوابل : يمتلك التليفزيون تأثير ضار هو أن له قدرة علي تحويل إنتباهك و بالتالي عدم القدرة علي التركيز عند تذوق الطعام . مما يؤدي إلي الإفراط في إستخدام التوابل . و يؤدي تناول الأطعمة الحارة إلي الإسهال و مشاكل المعدة . و هي عموماً تشكل ضرر علي الجسم و فقد المياه التي يحتاجها الجسم و زيادة كمية التوابل في الطعام تؤثر علي الإصابة بالبواسير .

 

زيادة خطورة الإصابة بالأمراض : مشاهدة التليفزيون و تناول الطعام تجعلك عرضة لأكبر اثر و هو خطورة التعرض للإصابة بالأمراض . و ذلك لأنه يعزز العادات الغير صحية . فأبسط التأثيرات التي يسببها التليفزيون مثل ظهور هالات سوداء و إرهاش البشرة . و ظهور التجاعيد المبكرة و عند الأطفال يؤدي إلي يؤي إلي صعوبة النوم و الأرق و التوتر و الإستيقاظ أثناء النوم .

و إليك المزيد من النصائح لتفادي حدوث هذه الأضرار :

تحديد مدة لمشاهدة التليقزيون و ينصح ب 4 ساعات يومياً للأطفال .

عدم وضع التليفزيون في غرف نوم الأطفال .

تحديد البرامج و الأفلام المفيدة التي لا تضر و لا تؤثر علي سلوك الطفل .

محاولة البحث عن طرق أخري للترفيه مثل الخروج إلي النادي أو الملاهي أو ممارسة رياضة جديدة ، أو قرأة كتاب جديد .