بالصور خطوات علاج الخراج في البيت بطرق طبيعية في زمن قياسي

علاج الخراج

الخراجات و المعروفه أيضا باسم الدمامل وهي عبارة عن بثور مؤلمة و مليئة بالقيح تظهر على سطح الجلد . الدمامل يمكن أن تكون صغيرة مثل حبة البازلاء أو كبيرة مثل كرة الجولف ويمكن أن تظهر في أي جزء من الجسم . وعادة ما تكون سببها إصابة بصيلات الشعر أو الغدد الدهنية في الجلد. على الرغم من أنها في كثير من الأحيان تكون مؤلمة , الا انها ليست مشكلة خطيرة ويمكن معالجتها بشكل فعال في المنزل .

علاج الخراج

بالصور خطوات علاج الخراج

  الخطوة الهامة للتخلص من الخراج  :

١- في أقرب وقت تلاحظ فيه ظهور الخراج , البدأ مباشرة في استخدام الكمادات الساخنة حيث انها علاج عاجل وأقل احتمالا أن تحدث مضاعفات .

٢-أخذ قطعه قماش نظيفة ووضعها تحت الماء الساخن حتى تتشبع ، ثم عصرها لإخراج المياه الزائدة . ثم وضع قطعه القماش المبللة على الدمل لمدة خمس إلى عشر دقائق . يكرر ثلاث إلى أربع مرات في اليوم .

Advertisements

٣- الكمادات الساخنة تفعل العديد من الأشياء لتسريع الشفاء من الخراج . أولا، الدفء ينشط الدورة الدموية إلى المنطقة المصابة مما يساعد على وصول الأجسام المضادة وخلايا الدم البيضاء إلى موقع العدوى . كما ان الحرارة المعرضة للدمل تشجع على خروج الصديد أسرع . وأخيرا ، فإن الكمادات الساخنة تساعد على تخفيف الألم

٤- بدلا من استخدام الكمادات الساخنة , يمكن أيضا نقع المنطقة المصابة بخراج لفي الماء الدافئ ، وإذا كان المنطقة المصابة غير مريحة للقيام بذلك , نقع الجسم في حمام دافئ لمدة 10 دقائق .


٥- يكون سطح الدمل لين و مليئ بالصديد، و يكون من المغري تفريغه بإبرة واستنزاف محتوياته . ومع ذلك، لا ينصح بذلك لأنه يمكن أن يجعل الدمل يصاب بالعدوى ويؤدي الى انتشار البكتيريا ، مما يسبب مضاعفات .

٦- مع استمرار استخدام الكمادات الساخنة في المنطقة المصابه ، ينبغي أن ينفجر الدمل ويتم استنزاف ما فيه منن تلقاء نفسه في غضون أسبوعين تقريبا .
٧- بمجرد أن يبدأ الخراج بالاستنزاف ، من المهم جدا إبقاء المنطقة نظيفة , وغسل الدمل جيدا بالماء الدافئ و صابون مضاد للبكتيريا ، حتى يتم التخلص من كل الصديد , بعد تنظيف الدمل يجفف بمنشفة نظيفة أو بعض المناشف الورقية ، التي يجب غسلها أو التخلص منها بعد الاستعمال مباشرة لتجنب انتشار العدوى.


٨- يجب استخدام كريم أو مرهم مضاد للجراثيم على الخراج وتغطيته بضمادة من الشاش حيث ان الشاش تسمح بمواصلة التفريغ ، لذلك يجب تغيير الملابس في كثير من الأحيان . هذه الكريمات متاحة دون وصفة طبية في الصيدليات المحلية المصنوعة خصيصا للتعامل مع الخراجات .

٩- مواصلة استخدام الكمادات الساخنة حتى تشفى الخراج تماما , حتى بعد تفريغ الدمل , يجب مواصلة تطبيق الكمادات الساخنة ، وتنظيف المنطقة واللباس حتى تتعافى بشكل كامل . طالما تحافظ على المنطقة نظيفة ، ينبغي أن لا يكون هناك أي مضاعفات ويتم الشفاء تماما خلال أسبوع أو اثنين .

١٠- التأكد من غسل اليدين بالماء والصابون المضاد للبكتيريا قبل وبعد لمس الخراج ، لتجنب انتشار العدوى .

١١- راجع الطبيب إذا لم يشفى الدمل في غضون أسبوعين ، أو تم الإصابة بالعدوى . في بعض الحالات، تكون هناك حاجة للعلاج الطبي للتعامل مع الدمامل اعتمادا على حجمها وموقعها ، أو اذا حدث عدوى . قد يستخدم الطبيب المضادات الحيوية أو إعطاء وصفة طبية .

الحالات التي يجب عليك طلب المشورة الطبية  :
•    إذا ظهر الخراج على الوجه أو العمود الفقري ، أو في قناة الأنف أو الأذن أو بين الأرداف . هذه  الخراجات يمكن أن تكون مؤلمة للغاية ويصعب علاجها في المنزل .
•    إذا كانت الخراجات متكررة باستمرار . في بعض الحالات، علاج الخراج المتكررة في اماكن مثل الفخذ والإبط يتطلب إزالة الغدد العرقية التي تلتهب وتسبب الدمامل .
•    إذا كانت الخراج مصحوبه بحمى أو احمرار اوالتهاب الجلد المحيط بالخراج . وهذه كلها علامات للعدوى .
•    إذا كنت تعاني من مرض حفظك الله (مثل السرطان أو السكري) أو تتناول أدوية تضعف الجهاز المناعي . في هذه الحالات، فإن الجسم قد لا يكون قادرا على محاربة العدوى ويؤدي الى تكون الخراج من تلقاء نفسه .
•    إذا لا يتم تفريغ الخراج من تلقاء نفسه بعد أسبوعين من العلاج المنزلي أو ان يكون الخراج مؤلم للغاية .

كيف تحمي نفسك من ظهور الخرج

١- على الرغم من ان الخراجات في حد ذاتها ليست معدية الا ان البكتيريا قد تسبب العدوى . ولذلك يجب توخي الحذر وتجنب أي تبادل للمناشف أو الملابس أو الفراش مع الأشخاص المصابين بالخراج . ويجب غسل جميع هذه الاغراض جيدا بعد استخدامها من قبل الشخص المصاب .

٢- النظافة الجيدة هي من أهم الأشياء التي يمكن القيام بها لمنع الخراج  . الخراجات عادة تسببها البكتيريا التي تصيب بصيلات الشعر ، ويجب منع تراكم البكتيريا على سطح الجلد عن طريق غسل الجسم يوميا بصابون مضاد للجراثيم .
يمكنك أيضا استخدام فرشاة أو إسفنجه لفرك الجلد , لمنع تراكم الزيوت التي تعمل على انسداد بصيلات الشعر وتؤدي الى تكون الخراجات .

٤- تنظيف أي شقوق أو جروح على الفور , لان البكتيريا يمكن بسهولة ان تدخل الجسم من خلال الشقوق والجروح التي على الجلد . ويمكن بعد ذلك ان تنتقل الى أسفل بصيلات الشعر حيث تسبب العدوى وتكون الخراج . لتجنب هذا ، التأكد من تنظيف جميع الجروح البسيطة بإستخدام صابون مضاد للجراثيم ، واستخدام كريم أو مرهم مضاد للبكتيريا ، وتغطيتها بضمادة حتى تلتئم .

٥- تجنب الجلوس لفترات طويلة من الزمن , لتجنب الخراجات التي تظهر بين الأرداف  والمعروف أيضا باسم ” الخراجات الشعرية “، وتطور عادة نتيجة للجلوس لفترات طويلة من الزمن . وهي شائعة في سائقي الشاحنات والأشخاص الذين يسافرون في رحلات طويلة .

علاجات منزلية طبيعية لعلاج الخراج

١- زيت شجرة الشاي هو مطهر طبيعي ويستخدم في علاج العديد من الأمراض الجلدية ، بما في ذلك الخراج . ببساطة ووضع لمسة من زيت شجرة الشاي مباشرة على الدمل مرة واحدة يوميا .

٢- ملح الابسوم هو عامل تجفيف يمكن أن يساعد في التخلص من الخراج . للاستخدام حل أملاح إبسوم في الماء الدافئ واستخدام هذه المياه لوضعها على الدمل . يكرر ثلاث مرات في اليوم حتى يبدأ الخراج بالتفريغ .

٣- الكركم هو بهار هندي له خصائص مضادة للالتهابات مثيرة للإعجاب . وهو يعمل أيضا على تنقية الدم . الكركم يمكن أن يؤخذ عن طريق الفم في شكل كبسولات ، أو يمكن خلطة مع قليل من الماء لتكوين عجينة ووضعها مباشرة على الخراج . و التأكد من تغطية الدمل مع ضمادة بعد ذلك لان الكركم يصبغ الملابس باللون الأصفر .

٤- الفضة الغروية هو مطهر طبيعي يستخدم في علاج الخراج في المنازل . ببساطة فرك القليل منه مباشرة على الخراج مرتين في اليوم .

٥- خل التفاح هو مطهر طبيعي يمكن استخدامه لتطهير العدوى من الخراج .
وضع كرات القطن في الخل وضغطها برفق على الخراج . إذا تم الشعور بلسعان أكثر من اللازم ، يخفف خل التفاح بالماء أولا قبل استخدامه .

Advertisements

٦- زيت الخروع  حيث يستخدم في العديد من العلاجات الطبيعية والطبية – بما في ذلك العلاج الكيميائي لمرضى السرطان , وهو مضاد للالتهابات و يمكن استخدامه لتقليل التورم والألم من الخراجات  . نقع كرات القطن في زيت الخروع ووضعها فوق الدمل . وربطها بضمادة أو بعض الشاش . و تغيرها كل بضع ساعات .

نصائح :
إذا كنت محرجا بسبب ظهور الخراج ، حاول لبس الملابس الطويلة . عند الضرورة القصوى ، يمكن استخدام القليل من مخفي العيوب ، على الرغم من أنه ربما قد يؤدي الى العدوى .

تحذيرات :
تجنب الضغط على الخراج ، لأنه قد يؤدي الى نشر العدوى .

 

 

Advertisements