تعرف علي كل فوائد ابو فروة الصحية ” الكستناء “

فوائد ابو فروة الصحية

الكستناء ( ابو فروة ) هو نوع من المكسرات بنية اللون ذات غلاف سميك ، تسمى ايضا بشجرة الخير وفاكهة الشتاء . تختلف الكستناء عن باقي المكسرات على أنها تتميز بإنخفاض في مستوى الدهون والبروتين فهي مناسبة تماما لمن يقوم بحمية ، تحوي نسبة عالية من النشا . ينمو الكستناء بكثر في فصل الشتاء وخاصة في  آسيا وأوربا وأمريكا الشمالية . ويمكنك إيجاد الكستناء المعلب والمقشر  في المتاجر على مدار السنة .

غالبا مايؤكل ابو فروة مشوي ع الفحم او مغلي ، ويمكن إستخدامه كطبق جانبي على السفرة كدخوله في حشوة او حساء . يشتهر الكستناء بكثرة في المطابخ البريطانية ودخوله في كثير من الوصفات . و يمكن طحن الكستناء للحصول على دقيقٍ يمكن استخدامه بعد ذلك لإعداد الخبز والمعجنات والكعك .

 

فوائد ابو فروة الصحية

فوائد ابو فروة الصحية

 

 انواع ابو فروه

– كستناء حلو وهذا يستخدم في أطباق الحلو .

– كستناء يستخدم في أطباق الحساء والمقبلات .

زراعة الكستناء 

لزراعة نبتة جديدة من الكستناء، تؤخذ النبتة الجديدة بطول 10- 15 سم في فصل الربيع عندما تبدأ في نموها بشكل جيد، وقد لا تنفع في بعض الاحيان. إذا قررت زراعة الكستناء في حديقة خارجية، عليك اختيار الأماكن المشمسة، ويتم إعداد التربة مسبقا بالسماد ومسحوق العظام الذي يتخذ سمادا أو طعاما للماشية في بعض الأحيان .

فوائد ابو فروة الصحية

تناول 3 أوقية من الكستناء :

  • حوالي 35% من الحصة الغذائية الموصي بها من حمض الفوليك.
  • أكثر من 40٪ من الحصة الغذائية الموصي بها  من فيتامين c.
  • حوالي 25% من الحصة الغذائية الموصى بها  من فيتامين ب6.
  • يحتوي على 21% من الحصة الغذائية الموصى بها من الألياف الغذائية .
  • اكثر من 10٪ من الحصة الغذائية الموصي  بها من الحديد والفوسفور والريبوفلافين والثيامين .

1-  للحامل في أشهر حملها الأولى

مايحتويه الكستناء من حمض الفوليك أسيد كما أنه يوفر أيضا فيتامين ب القابل للذوبات . إذا الكستناء خسار جيد للحتمض لكي يوفر الوقاية اللازمة من العيوب العصبية للجنين ، ويساعد في بناء اللبنات الأساسية للحياة ، كما أنه مسؤول جزئيا عن تصنيع RNA , DNA , وخلايا الدم الحمراء .

2- الحفاظ على مستوى الطاقة

على عكس باقي المكسرات فإن الكستناء يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدات والتي بدورها تكون بطيئة في عملية الهضم ولا تمتص بسهولة . هذا يعني أن جسمك يحتفظ مستوى الطاقة ثابت ويشعرك بالدفء وعدم حاجتك للمزيد من الطعام الذي قد يزيد من وزنك . الحفاظ على مستوى الطاقة أعلى بالمقارنة مع أي مصدر اخر من الكربوهيدرات .

3- يخفض نسبة الكولسترول في الدم

لإحتواء الكستناء على الألياف الغذائية والتي تساعد في تقليل نسبة الكولسترول في الدم . يحتوي الكستناء أيضا على الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة مثل حمض الأوليك والأحماض البالمتيوليك ، والتي تعزز من توفير الكولسترول الجيد (HDL ) في حين تخفض الكولسترول السئ ( LDL ) .

4- مضاد للأكسدة

الكستناء غني جدا بفيتامين c  ، فإنه يعمل على تقوية الأسنان والعظام وجدران الأوعية الدموية . كما يحتوي الكستناء على معدن المنجنيز والذي يساعد في الحماية ضد الجذور الحرة والح من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان وأمراض القلب .

فوائد عامة للكستناء

  • الكستناء  جيد في بناء الجسم غذائيا ، ويوصي به  في حالات الهزال (الهزال بعيدا من أنسجة الجسم) .
  • يساعد الكستناء في علاج إلتهاب اللثة ومشاكل الأسنان الصحية  .
  • تستخدم الأوراق في  علاج الحمى .
  • الكستناء يستخدم أيضا في السعال التشنجي مثل السعال الديكي .
  • الكستناء يمكن أن يساعد في إصلاح الأوعية الدموية والشعيرات الدموية. كما يمكن أن يساعد في جعل جدار الوريد مرن ويمنع بعض أضرار التورم .
  • يقضي على الشعور بالقئ والغثيان ويدر للبول .

آثار ابو فروة السلبية ومحاذير تناولها:

– من الضروري لنا في كل الحالات سواء اكلناها مشوية أم مسلوقة أو على شكل حلوى ان يتم مضغها جيدا لكي لا تتعارض مع العصارات المعوية ، كما أن عدم مضغها بشكل جيد يسبب عسر في الهضم وبعض الغازات .
–  يجب على المصابين بأمراض عسر الهضم والمغص ومشاكل في  الكبد والسكري والسمنة عدم اكلها  .