ماهي فوائد الاستحمام بالماء الساخن ١٠ فوائد تجعلك تأخذ حمام ساخن يومياً

فوائد الاستحمام بالماء الساخن

تحدثنا من قبل عن فوائد الحمام البارد و اليوم نتحدث عن فوائد الحمام الساخن . إن الحمامات الساخنة تتراوح درجات الحرارة فيها ما بين 96-105 درجة فهرنهايت . اخذ دش ساخن يشعر الشخص بحالة جيدة ، كما يمكن أن يكون مفيدا لصحتك . والأهم هو عدم البقاء في الحمام الساخن لفترات طويلة ، لأنها يمكن أن تسبب جفاف بشرتك , فقط ما بين 5 إلى 10 دقيقة تحت الماء الساخن يمكن أن تعمل العجائب لجسمك والعضلات والمفاصل والمزاج العام .

 فوائد الاستحمام بالماء الساخن

فوائد الاستحمام بالماء الساخن

١- تحسين الدورة الدموية :

الماء الساخن يمكن ان يعالج آلام العضلات والمفاصل المصاحبة لالتهاب المفاصل، والافراط في وظيفة العضلات. الدش الدافئ يحفز الدورة الدموية وتدفق الدم في حين تخفيف آلام المفاصل والأوتار والأنسجة والعضلات. في حين أنه لايوجد علاج لمنع الألم نهائيا الا ان خمس دقائق تحت الماء الساخن يمكن أن تخفف من الألم بشكل كبير وتحفز الشفاء وتقلل الالتهاب . انها اكثر ملائمة من عمليات التدليك وهي اكثر طبيعية من العلاجات الطبية .

٢- تطهير الجلد :

Advertisements

المسام المسدودة في الجلد يمكن أن تؤدي إلى عيوب وتراكم السموم في الجلد. الماء الساخن والبخار يساعد على فتح المسام على جلدك ، مما يجعل من السهل تنظيفها والتخلص من الشوائب . وبعد شطف البشرة بالماء البارد تغلق المسام مرة أخرى وتجعل جلدك يشعر بالانتعاش .

٣- الاحماء :

الدش الساخن هو وسيلة فعالة في عملية الاحماء قبل العمل في الصباح. عند النهوض من السرير في الصباح ، يمكن للعضلات أن تكون قاسية. من المهم أن تكون دافئة تماما وفضفاضة قبل أي ممارسة ، واخذ دش ساخن يمكن ان يساعد في الحصول على تدفق الدم و تدفئة العضلات وهما امران مهمان لممارسة الرياضة .

٤- تخفيف تصلب الرقبة والكتفين :

وبغض النظر عن عمليات التدليك فإن اخذ دش ساخن هو أفضل شيء لتخفيف آلام  الرقبة أو الكتف القاسية . والسماح بترك الماء الساخن على هذه المنطقة لمدة 10 دقائق تعمل على استرخاء العضلات . القيام ببعض حركات الرقبة والكتف الدائرية  في الحمام تعمل على تخفيف آلم العضلات.

٥- تخفيف السعال :

البخار من الدش الساخن يمكن أن يخفف البلغم ويساعد على التخلص من المخاط الذي يمكن أن يسبب السعال أو التهاب الحلق . إضافة زيت الكافور لبشرتك يجعل  البخار أكثر فعالية ويمكن أن يساعدك على التنفس بسهولة أكثر . ويمكن لدش ساخن أيضا تخفيف آلام الجسم الأخرى المرتبطة بالبرد .

٦- تقليل الإجهاد والأرق :

دش ساخن هو المسكنات الطبيعية , إذا كنت تعاني من صعوبة في النوم ، فإن أخذ دش ساخن لمدة 10 دقائق يهدئ الجسم والعقل والأعصاب.اضافة زيت اللافندر يساعد، لأنه عشب طبيعي يساعد على الاسترخاء .

الكثير من الاشخاص يفضلون الدش الدافئ عن اخذ الدش البارد وذلك بسبب :
ان الاستحمام بالماء الساخن يخفف التوتر ويهدئ تصلب العضلات. إذا كان لديك رأس دش قوي ، وهذا أفضل فإنه يسمح للماء الساخن بعمل تدليك مصغر على الكتفين والعنق، والظهر .

٧- وقد أظهرت الدراسات أن أخذ دش يزيد من مستويات الأوكسيتوسين ( هرمون الحب ) ويخفف القلق. يمكن لأي شخص يصاب بالإجهاد لفترات طويلة استخدام الدش الساخن لزيادة هرمون الحب .

٨- دش ساخن يعمل أيضا بمثابة مضاد للإحتقان طبيعي لتخفيف أعراض البرد، لأن البخار الساخن يرطب الممرات الأنفية .
٩- اذا كنت مصاب بحمى خفيفة فإن دش ساخن قد يكون هو كل ما تحتاجه للمساعدة في كسر الحمى ، وايصال درجة الحرارة مرة أخرى إلى وضعها الطبيعي .

١٠- يبني الجسم أفضل :

يتم الإفراج عن كميات وفيرة من بروتين إجهاد الحراري (HSP) يعني أن الخلايا لدينا سوف تصبح أكثر ملائمة لممارسة الرياضة بعد الاستحمام بالماء الساخن تستعد أجسامنا لممارسة الرياضة  بهذه الطريقة ، فهذا يعني أن ممارسة الرياضة في المرة القادمة تكون بعد اخذ الدش الساخن . ما هو معروف على وجه اليقين هو على الرغم من أن HSP يتم إنتاجها في الواقع بفعل الحرارة والواقع لا تساعد في معدلات التمثيل الغذائي وخلق كتلة العضلات .

في تجربة أجريت على الفئران تلك التي تعرضت للحرارة لمدة ساعة يوميا ، وكان هناك زيادة حوالي 20٪ من كتلة العضلات من أولئك الذين لم يتعرضوا للحرارة .

خلاصة، فوائد الاستحمام بالماء الساخن وتشمل:
نظافة المسام
الجلد يصبح أكثر مرونة
الاسترخاء
تخفيف آلام العضلات وتسريع الانتعاش
يبني الجسم بشكل أفضل

Advertisements