فوائد صلاة التراويح في رمضان تأثيرات مدهشة لجسمك

فوائد صلاة التراويح في رمضان صلاة التراويح هي صلاة تؤديها أثناء شهر رمضان بعد صلاة العشاء . يختلف عدد ركعتها ما بين 8 إلي 20 ركعة . بعد الإفطار يستمر مستوي السكر في الدم في الإرتفاع و تصل نسبة السكر إلي مستويات عالية  خلال ساعة أو ساعتين بعد الإفطار . و بالتالي تعمل صلاة التراويح علي زيادة سرعة حرق السعرات الحرارية و زيادة مرونة الجسم . و تقلل من التوتر و الإكتئاب . صلاة التراويح لها العديد من الفوائد الصحية و النفسية والتي نقوم  بعرضها .

فوائد صلاة التراويح في رمضان

فوائد صلاة التراويح

تحسين الصحة البدنية و النفسية :

تعد صلاة التراويح من تمارين اللياقة البدنية المفيدة للصحة النفسية و تطول العمر . و لاشك ان الصلوات الخمسة يحدثوا نفس التغيرات الفسيولوجية و لا يتركوا أي أثار جانبية غير مرغوب فيها . فقد لوحظ ان أولئك الذين يصومون و يقومون باداء صلاة التراويح يتمتعوا بصحة نفسية عالية .

فوائد صلاة التراويح للمسنين :

يقلل النشاط الفوسيولوجي للكبار في السن ، و بسبب ذلك قد يتعرضوا للإصابة بلين العظام و إذا لم يتلقوا العناية و الرعاية الصحية يتطور الأمر إلي هشاشة العظام و قد يحدث كسور في العظام . و ذلك لأن كبار السن يحدث لديهم نقص في المعادن .و عند القيام بحركات صلاة التراويح  تعمل علي تقوية العضلات و مرونة المفاصل و . و بذلك أيضاً تساعد صلاة التراويح الكبار في السن علي زيادة قدرتهم علي التحمل و إحترام الذات و  الثقة بالنفس  و الإعتماد علي الذات

تأثير صلاة التراويح علي العضلات الهيكلية :

خلال صلاة التراويح تقوم بتحريك كل عضلة في الجسم و  تعمل علي زيادة المعادن في العظام . وبالتالي تكون مفيدة للنساء بعد إنقطاع الطمث  فهي تمنع الإصابة بهشاشة العظام و تحسن من الأداء الطبيعي للعظام . و زيادة مرونة المفاصل .

Advertisements

تأثير صلاة التراويح علي عملية التمثيل  الغذائي :

تساعد صلاة التراويح علي التحكم في الوزن وحرق السعرات الحرارية و بالتالي السيطرة علي الشهية . فهي تقوم بحرق السعرات الحرارية الزائدة التي تتناولها أثناء وجبة الإفطار  وبالتالي تحقق التوزان بين وجبة الإفطار و السحور .

فوائد صلاة التراويح للصحة النفسية :

من المعروف أن ممارسة الرياضة عموماً تعمل علي تحسين المزاج و التفكير و السلوك . و تزيد من الطاقة الداخلية في الجسم . و تقلل من القلق و الإكتئاب و زيادة التفكير الإيجابي و زيادة الثقة بالنفس و تحسين الذاكرة عن الكبار في السن و و خاصة عند قراءة أيات مؤثرة . تعد صلاة التراويح هي الحالة المثالية للإسترخاء  فهي تجمع بين النشاط العضلي المتكرر و تضع العقل في حالة إسترخاء .لأن الفرد لا يفكر إلا في الخشوع و الدعاء .

الخلاصة :

الإسلام هو الدين الوحيد الذي تجمع فيه الصلاة بين الرياضة الروحانية و البدنية . فالشخص عندما يقوم بأداء صلاة التروايح طوال حياته سيكون لديه القدرة علي ممارسة المهام الصعبة .

و هنا الفوائد التالية التي يمكن الحصول عليها عند أداء صلاة التراويح :

  • حرق السعرات الحرارية و فقدان الوزن .
  • زيادة قوة عضلات الجسم و مرونة المفاصل .
  • زيادة معدل الأيض .
  • تحسين وظائف القلب و الرئة و الأوعية الدموية  و تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب .
  • تقليل و مقاومة الإكتئاب .
  • تساعد علي النوم بشكل أفضل .

هذه النصائح تعملتها علي مدي السنوات الماضية من أداء صلاة التراويح :

النصيحة ١ : لا تملء معدتك حتي تنفجر أثناء الإفطار أنا متأكد من أنك سمعت هذه النصيحة مئات المرات و لكن هذه المرة تستحق التكرار . يجب أن تتذكر عندما تمتلئ معدتك أثناء الإفطاء و عند ذهابك إلي المسجد لأداء صلاة التراويح ستشعر أنك بحاجة إلي النوم . و يمكن التأكد من ذلك أيضاً عن طريق المثال التالي ، هل تتناول وجبة كاملة قبل ساعة من السباحة  نفس المنطق مع صلاة التراويح .

النصيحة رقم ٢ : تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي علي نسبة عالية من التوابل علي وجبة الإفطار  إذا قمت بتناول وجبات تحتوي علي الفلفل  و الثوم علي الإفطار و حتي بعد غسل أسنانك بالفرشاة عندما تذهب إلي المسجد ستجد أن رائحة أنفاسك كريهة. و ليس من الأخلاق أن تلحق بالأخرين الأذي بسبب هذه الرائحة .

النصيحة رقم ٣  : لا تتمدد  ( تستلقي ) بعد الإفطار : علي الفور بعد الإنتهاء من الإفطار قم بالإستعداد للخروج من المسجد و إلا ستصاب بالكسل و المزيد من التعب و الإرهاق . قد بتضيع الوقت حتي يأتي معاد الصلاة في تنظيف الأطباق . ثم إستعجل بالخروج إلي المسجد و الوقوف في الصف الأمامي .

نصيحة رقم ٤ خذ معك شخص إلي المسجد ، وجود شخص يشاركك يساعدك في الوصول إلي المسجد يكون معك أثناء الطريق و خاصة إذا كان المسجد يقع علي مسافة بعيدة .

النصيحة رقم ٥ قراءة الترجمة الإنجليزية للقرأن  ، قم بتحديد الكلمات و العبارات التي تكررت كثيراً في القرأن حتي تركز أثناء التلاوة وقوم بقرأة الحكم و المواعظ و الدروس المستفادة التي توجد في الأيات و عادة ما يقرأ إمام المسجد أجزاء قليلة في الليلة الواحدة حتي بحلول ليلة 27 يكون ختام الأجزاء . و حاول في أول أربعة أيام بقراءة أجزاء من القرأن و التركيز أثناء القرأة لإستنتاج العظة الموجودة في الأيات . و يفضل أيضاً اخذ المصحف معك في المسجد لقرأة بعض الأيات أثناء الراحة في الصلاة  حتي يتحسن معدل تذكرك لأيات القرأن الكريم .

و للحصول علي أفضل النتائج بعد قراءة القرأن ، قم بقرأة جزء من القرأن بهدوء و التركيز قبل الذهاب للمسجد و أيضاً الإنتباه إلي قراءة الإمام حتي تستطيع التركيز في صلاتك .

النصيحة رقم ٦ : حفظ العديد من الأدعية ، من أهم الأمور التي يفضل أن تقوم بها في الصلاة فهي تساعدك علي الخشوع و الدعاء بهم أثناء لحظات السجود المباركة .

النصيحة رقم ٧ :إذا كنتي في وضع لا يسمح لكي أداء صلاة التراويح بسبب الحيض أو النفاس لا يزال بإمكانك القيام بالعادات الروحانية . يمكنك الإستماع إلي قراءة القرأن الكريم بصمت و الترديد أثناء الإستماع .

Advertisements