حقائق لا تتوقعها عن الحبر

حقائق لا تتوقعها عن الحبر

يعد الحبر هو أحد تلك الأشياء اليومية التي لا نحاول أن نلاحظها و خاصة مع تطور العالم الرقمي . قديماً ، كان للحبر دور فعال  وخاصة للكلمة المنطوقة .و كان الحبر هو الوسيلة الوحيدة لتوصيل الأفكار و لتسجيل التاريخ و الإحتفاظ بالأخبار القديمة . من خلال موقع ثقف نفسك نقدم اليوم تقنيات الحبر و طرق إستخدام الطابعات .

736

السائل المنوي :

في حين أن جميع سوائل الجسم مثل الدم و البول تملك تدرج في الألوان ، فإن السائل المنوي و عندما يجف يصبح واضح  وقد قام السيد جورج  مانسفليد  كومنيج( أول مدير المخابرات السرية البريطانية ) بإستخدام السائل المنوي كحبر غير مرئي  فهو كان رجل غريب الأطوار و توصل إلي أنه بسبب اللون الشفاف للسائل المنوي يمكن إستعمال كحبر غير مرئي في التقارير . .

الحبر1

التكاليف الباهظة لحبر الطابعة :

الحبر عموماً غير مكلف للغاية يمكنك شراء ما يقرب من 60 قلم حبر بحوالي 10 دولار فقط  و فقاً لما ذكر المتخصص أنه هذه الأقلام لها القدرة علي الكتابة لفترة طويلة .و يستغربوا كيف أن لشركات الطباعة بشحن خرطوشة الحبر بهذا الثمن و الذي قد يصل إلي9،600 دولار في المرة الواحدة . و عند البحث ، قامت شركة هيوليت باركارد بأن أسعار الحبر ترتبط بالتطور الذي يحدث و أمور مراقبة الجودة .

Advertisements

و يرتبط سعر حبر الطابعة أيضاً بالمهام التجارية و التسويق  و تطورات صناعة الطابعات حيث أن النسخ الجديد من الطبعات مبرمجة علي أن ينتهي خرطوش الحبر بعد فترة زمنية معينة . و بذلك ، تحتاج الطابعة إلي تغير الحبر بإستمرار .

الحبر2

عصير الليمون :

واحدة من أكثر التجارب المعروفة عند الأطفال هو إنتاج الحبر الغير مرئي بإستخدام عصير الليمون و ذلك عند وضع العصير في وعاء مع إضافة القليل من الماء ثم الكتابة به علي قطعة من الورق ، و بمجرد أن تجف يصبح الكلام مخيل للعين المجردة و لكن عند وضع الورقة تحت ضوء خفيف أو لمبة تظهر الكلمات خفيفة. هذه من أحد الخدع التي يستخدمها الأطفال . و من المثير للضحك ، عندما قام بعض المجرمين بإرتداء قناع مزود بعصير الليمون علي إعتقاد منهم أنه غير مرئين لكاميرات المراقبة بعد إرتداءه ولكن كانت صدمتهم عندما ألقي القبض عليهم بعد ساعات قليلة .

الحبر3

التركيب لا يصدق :

الوحش الأخضر العملاق ذا القوة العالية هو أحد الشخصيات الأكثر شهرة في أغلفة قصص الكوميديا المصورة  . ظهر لأول مرة في كتاب ” التركيب لا يصدق ” عام 1961 م  ، وعند الإطلاع علي شكله جيداً ستري أن التركيب ليس يتكون كله من اللون  الأخضر  ، كانت هناك بعض العلامات الرمادية . وفقاً لما ذكره المشاركون أن لون الجلد ، لا يظهر أي عرق . و بالرغم من ذلك ، كانت هناك بعض المناقشات حول الحفاظ علي اللون حتي يبقي متسق ، فقد تغير اللون في بداية الكتاب ثم تغير بعد بعض صفحات .

و تم الوصول إلي التعامل مع اللون الأخضر كلون أساسي في الطباعة لأنه يمكن التحكم في الحبر الأخضر بسهولة أثناء الطباعة . و كان ينظر إلي الحبر الأخضر علي أنه هائج و متهور و اللون الرمادي أكثر هدوئاً و أقل قوة عند قراءة الأحرف به .

الحبر4

حبر الأخطبوط :

لاشك أن جميع رؤوس الأرجل مثل الأخطبوط و الحبار لها القدرة علي إنتاج وابل من الحبر . و يمكن الحصول عليه بهذه الطريقة ، بمجرد الإقتراب من الحيوان المفترس ، سيفرز سحابة داكنة من الصبغة و التي تشكل إرباك و تشويش علي الحيوانات و هذا المادة تتكون أساساً من الميلانين و المخاط . بعض مطاعم  المأكولات الراقية تستخدم حبر سمك الحبار كنوع من صلصة المعكرونة فهو ذا نكهة مالحة و يحتوي علي نسبة بسيطة من اليود . و في السنوات الأخيرة ، تم إكتشاف أن الحبر الذي يخرج من رؤوس الأرجل له إستخدامات طبية ، حيث ثبت أنه يستخدم كعلاج فعال للسرطان .

الحبر5

قانون سلامة المنتجات الإستهلاكية :

في مكان ما ، كان هناك مغامر يبلغ من العمر 8 سنوات يمكنه عمل بندقية نصف أليه في منزله . و هذه أحد سلبيات الحبر.  لذلك ، لك أن تتخيل المخاطر السلبية المتعلقة بالحبر ، والتي تشكل مشكلة كبيرة للغاية . و في عام 2008 م ، أصدر الكونجرس قانون يحسن من سلامة المنتجات الإستهلاكية ، و يهدف إلي حماية الأفراد من المنتجات ذات الأثار الضارة المحتملة .و أحد القوانين التي صدرت يحظر بيع أو إعارة كتب الأطفال 1985 م  ، قبل إختبار الحبر . حيث أن مكون الرصاص سام للبشر حتي لو كميات صغيرة . و تم تحليل الكتب القديمة التي تحتوي علي كميات عالية من الرصاص .

الحبر6

الرماد :

أنتجت العديد من الأحبار القديمة من العظام المحترقة و الرماد . و بالرغم من أن هذه الطرق توقفت الأن ، إلا أن البعض مازال يتبعها في الخفاء مثل مارك جرويند و قامت شركة الكاريكتير بالتعاقد معه في عام 1978 م . و توفي اثر ازمة قلبية  و كتب في وصيته بعدم إحراق عظامه بعد وفاته ! .

الحبر7

النمل الأبيض :

يعد النمل الأبيض شكل من أشكال الصراصير الخطيرة حيث يتناول الطعام و جميع المواد النباتية .و في كثير من الأحيان ، يأكل الخشب الذي تصنع منه البيوت . النمل الأبيض مفترس يتكلف النظام الغذائي الخاص به الكثير من الأضرار . يميل سلوك هذه الحشرات إلي إنتاج المواد الكميائية مثل الفيرمون . و قام الفنين  بمكافحة الحشرات بإستخدام المواد المختلفة التي تحاكي أثر الفيرمونات مثل الحبر .

إذا كنت بحاجة إلي المتعة ، يمكنك القضاء علي النمل الأبيض من خلال وضع القليل من الحبر علي دفتر الملاحظات ، فإن الحشرات تتبع هذه الورقة علي إعتقاد أنها جبنة لذيذة .

الحبر8

الحبر و الدم :

يعتبر الدم نوع من الحبر الخفيف . و ذلك لأنه يميل إلي الأكسدة و يتلاشي بعد فترة قصيرة من الزمن . و يُعرف أن صدام حسين كان لديه نسخ من القرأن نقشت بدمه الخاص .و البعض من الدول الأخري مثل إيران إستخدمت دم الحيوانات مثل النسور في كتابة السجلات .

وفي عام 1977م تم إستخدام الحبر كحيلة للتسويق و أستخدم الدم في طباعة الكتب .

الحبر9

Advertisements

أجهزة 3 D

تم إنتاج طابعات 3D  منذ حوالي 30 عام . و خلال السنوات القليلة الماضية تم إستخدام هذه الطابعات في جميع أنحاء العالم .و كان هناك قلق حول التطور الهائل لهذه التكنولوجيا و الخوف من أن يتم إستخدامها في صناعة الأسلحة ، و بالفعل تم العمل علي إنتاج بنادق نصف ألية . و بالرغم من أن هناك العديد من المنشورات التي تحذر ذلك . فغالباً لن يكون هناك وسيلة للسيطرة  علي إنتشار هذه الوسائط .

[twitter][/twitter][gplus][/gplus]

[source]1 , 2 [/source]

Advertisements