بالصور .. كيف تنظف مروحة الكمبيوتر الخاص بك :

مروحة.ثقف نفسك

تعد مروحة جهاز الكمبيوتر الخاص بك من أهم الأجزاء التي تؤثر على سلامة جهازك وطول عمرك .. حيث تعمل مروحة وحدة المعالجة المركزية (CPU) على تبريد الأجزاء الداخلية وتحميها من خطر التلف بفعل إرتفاع الحرارة .. وإن تراكم الغبار عليها وأهملت تنظيفها فتأكد أنك تعطيها سبب قوي للتلف وإرتفاع الحرارة الداخلية وإنهاك الجهاز وتلفه عاجلاً..

تعتبر عبوات التنظيف بالغاز (Gas duster) مثالية لتنظيف مروحة ومتي نويت التنظيف ننصح بإتباع الخطوات التالية  إليك خطوات تتعلم من خلالها كيف تنظف مروحة الكمبيوتر

1. إيقاف الطاقة :

الطاقة.ثقف نفسك

أغلق جاهزك وانزع الأسلاك الكهربائية وكل ما يوصل الكهرباء لوحدة المعالجة .

2. ضع صندوق الحاسوب فوق حصيرة مضادة للكهراباء الاستاتيكية :

صندوق الحاسوب.ثقف نفسك

Advertisements

كما يظهر بالصورة ضع صندوق الحاسوب فوق المنضدة ولكن ينبغي أن تستقر على حصيرة مضادة للكهرباء الإستاتيكية (Antistatic mat) والتي تتسبب في تلف الإلكترونيات .

تحتاج لإستخدام الأجهزة المضادة للكهرباء الإستاتيكية التي قد تنفد إلى جهازك من جسدك أو من الأرضية وتؤدي لتلف القرص الصلب أو غيره من المكونات الإلكترونية.

3.الآن أنت جاهز لفتح صندوق الحاسوب .

cpu.ثقف نفسك

طبقاً لكتيب التعليمات الخاص بجهازك .. قم بفتح الجزء الخلفي من صندوق الحاسوب ، بعض الصناديق تحتاج للمفكات وأخرى يمكن فكها بضغط على بضعة أزرار فقط ، طبقا لدرجة حداثة وموديل الصندوق.

4. بدء عملية التنظيف :

غاز مضغوط.ثقف نفسك

بإستخدام عبوة التنظيف نبدأ الآن تنظيف المروحة ، احرص على أن تبعد الفوهة مسافة 2 انش عن السطح المراد تنظيفه ، قم بالضغط على العبوة في اتجاه مداخل المروحة وماسورة العادم بنفثات قصيرة من الهواء المعلب. المداخل هي هياكل شبكية الشكل وظيفتها تصفية الهواء في المروحة.

تنظيف المروحة.ثقف نفسك

5.  النفثات القصيرة أفضل :

تقنية.ثقف نفسك

لنقم الآن برش الهواء المضغوط من العبوة في اتجاه شفرات المروحة في زوايا مختلفة رشات قصيرة مركزة خيراً من الطويلة وذلك لتخفيف كتل الغبار والأوساخ .. وتأكد أن الرش لا يمس أياً من الأجزاء الداخلية لوحدة المعالجة المركزية.

6. أوشكنا على الإنتهاء

ضع العبوة جانباً وقم بإغلاق صندوق الحاسوب

7. الجزء الخارجي من وحدة المعالجة المركزية يبدو متسخاً :

بقطعة قماش مبللة بالماء الفاتر والصابون قم بتنظيف الجزء الخارجي من وحدة المعالجة المركزية ثم جفف السطح بمنشفة لينة.

نظافة.ثقف نفسك

8. ماذا عن الأسلاك ؟

بإستخدام قطعة قماش مبللة وبعد غلق الكهرباء بالتأكيد قم بتنظيف أسلاك الكهرباء ثم تجفيفها .

أسلاك.ثقف نفسك

أعد الأسلاك والوصلات كما كانت .. وحاول بقدر الإمكان تقليل الغبار المتطاير في غرفة الكمبيوتر الخاص بك عن طريق تنظيف الغرفة بانتظام .. كما يمكنك ان تغطي الجهاز والمعدات الخاصة بك من اجل الحفاظ عليها من الغبار.

الكهرباء.ثقف نفسك

[source]1 , 2 , 3 , 4[/source]

Advertisements