كيف تعتنين ببشرتك لتصبح نضرة ورائعة

كيف تعتني ببشرتك

 

لكل بشرة طريقة ودليل معين للحفاظ على نضارتها وجمالها لاطول فترة ممكنه والامر يختلف هنا وفقا لنوع البشرة

البشرة الدهنية
هذه النوعية من البشرة يكون الجلد فيها ذات طبيعة سميكة وذات مسام كبيرة وواسعة، حيث ان الغدد الدهنية هى المسؤولة مباشرة عن تحفيز البشرة ذات الطبيعة الدهنية، وكلما كانت هذه الغدد اكثر عددا واكثر نشاطا زادت افرازاتها للدهون، حيث ان زيادة كمية الدهون عن الحد المطلوب يترتب عليه بشرة اكثر دهنية، لاحتواء هذه الدهون على نسبة عالية من الاحماض مما يسبب فى جعل البشرة لامعة على الدوام وتعطى انطباع بأنها غير نظيفة، ومن الطبيعى ان مثل هذه البشرة تتسبب فى ظهور البثور الصغيرة التى تعرف بين الناس بحب الشباب او انتشار الرؤوس السوداء، وتتسبب فى بعض الاحيان ايضا فى ظهور طفح جلدى يغطى بعض اقسام الوجه، وغالبا ما تكون طبيعة مسامات الوجه هنا مفتوحة اكثر من الطبيعى.

ونتيجة لذلك تظهر ندوب وحفر بسبب العبث بالحبوب او البثور بعد فترة من الزمن.
ومن البديهى ان البشرة الدهنية تؤثر على شعر الراس ليكتسب مثل تلك الصفة الزيتية غير الطبيعية، ورغم هذه المشاكل فأن البشرة الدهنية هى الافضل من ناحية قلة وتأخر ظهور التجاعيد فى الوجه حيث يلاحظ ان التجاعيد الوجة مع البشرة الدهنية تكون ايضا ابطأ فى الظهور قياسا بأنواع البشرة الاخرى.

 

العناية بالبشرة . ثقف نفسك 2

 15 نصيحةللعناية على البشرة الدهنية

• عند ظهور قشور صغيرة عند الحاجبين والرأس تستخدم كمادات ساخنة كل مساء على الوجه. وفي الصباح تناول ملء ملعقة صغيرة من خميرة البيرة قبل الافطار
• الواقي الشمسي مهم لك جدا، على ألا يكون أساسه الزيت، اختاري واقيا شمسيا على شكل جل.
• بعد استعمال المنظف وقبل وضع الماكياج استعملي قابضا لبشرتك، لكن احذري من الذي يكون أساسه الكحول.
• مساج الوجه : مساج ( أو تدليك ) البشرة الدهنية أحد طرق العناية البسيطة والهامة بالجلد.. ويستفيد منها خاصة البشرة الدهنية ، حيث يعمل هذا التدليك على تخليص المسام من الدهون والأتربة المترسبة بها.. أي أنه بمثابة تنظيف عميق للبشرة ، بالإضافة لأنه ينشط الدورة الدموية مما يحسن من لون البشرة ويكسبها النضارة والحيوية.
• حمام البخار للوجه : وهذه أيضاً وسيلة من وسائل العناية بالبشرة خاصة الدهنية حيث يعمل هذا الحمام على تطرية الرواسب الموجودة بمسام الجلد ، وبالتالي يساعد على الخلاص منها.. وهو علاج فعال لمشكلة الرؤوس السوداء التي تتعرض البشرة الدهنية للإصابة بها .
• اعملي اختبارا للحساسية قبل استعمال هذا المستحضر, لأنه قوي على البشرة ولا يناسب إلا البشرة القوية, ولا يمكن تكراره اكثر من مرة بلأسبوع حتى لا تتهيج البشرة.
• أصحاب البشرة الدهنية أقل الناس عرضة لظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة؛ وبالتالي هم أكثر الناس قدرة على المحافظة على شبابهم لفترة أطول من أصحاب البشرة الجافة .. والذين تظهر لديهم علامات تقدم السن بشكل أسرع.
تناول الطعام الصحي الذي يشتمل على الخضراوات والفاكهة الطازجة بوفرة يساعد كثيرا على نضارة البشرة ؛ فيجب البعد أو التقليل من تناول المأكولات المليئة بالدهنيات كالشوكولاته ، ومحاولة الابتعاد عن المشروبات الغازية السكرية واستبدالها بتناول الكثير من الماء.
• محاولة الابتعاد عن كل ما يؤدي إلى التوتر النفسي ، حيث أظهرت كثير من الدراسات أن التوتر النفسي يزيد من إفراز الغدد الدهنية .
• إزالة مستحضرات التجميل عن الوجه دائما قبل النوم ، وتجنب المرطبات الزيتية واستبدالها بمرطبات خالية من الزيوت .
• إستخدام التونيك (skin toner) الذي لا يحتوي على الكحول ، والمستحضر من نباتات طبيعية كالصبار وإكليل الجبل والورد .
• إستخدام مستحضرات التجميل الطبيعية لذوات البشرة الدهنية الحساسة ، فهذه المستحضرات لا تتسبب في ظهور الرؤوس السوداء أو في زيادة الإفرازات الدهنية

• يجب الإنتباه لما تأكل والتقليل من المأكولات الدهنية مثل الشوكولاته والهمبرجر والمشروبات الغازية السكرية والتقليل من اليود
• للوراثة دور في تكون البشرة الدهنية وما يترتب عليها من تركيبات خلقية وهرمونية تلعب الدور الأساسي في كل خصائصها الجسمية ونوع البشرة هي إحدى هذه الخصائص .
• للعناية بالبشرة الدهنية يجب ان تكون مستحضرات التجميل المستعملة من النوع القابض ( اي الذي يضّيق مسام الجلد) والمطهر ، من دون ان تزيل، وان مؤقتا، الافرازات الدهنية الزائدة كليا.

Advertisements

تجنبوا كريم الاساس الذي يمنع مسام الجلد من التنفس والذي يؤدي بسرعة الى ظهور الشوائب.
• تجنبوا التعرض للشمس لساعات طويلة الذي من شأنه ان يلحق بالجلد اضرارا بالغة على المدى الطويل.
• للعناية بالبشرة الدهنية يجب عدم أكل الممنوعات تساعد على زيادة إفراز الدهون بالبشرة ، ولذا يجب الإقلال منها ، ومن هذه المأكولات :
1 – المأكولات الحريفة ( اللاذعة) .
2- البهارات
3- التوابل


4- المشروبات الساخنة جداً .

العناية بالبشرة . ثقف نفسك

البشرة الطبيعية او المتوازنة

تعد هذه البشرة مثالية بجميع المقاييس ولكن للاسف اصبحت هذه النوعية من البشرة قليلة جدا، هذه البشره متوازنة ومتساوية من حيث رطوبتها وكمية الدهون فيها ويتميز الجلد هنا بأنه معقول من حيث السمك فلا هو رقيق ولا هو سميك.

العناية
للحفاظ على هذه البشرة، يجب اختيار الانواع المناسبة من مستحضرات العناية بالبشرة وتنظيفها بالطريقة الصحيحة واستخدام الاقنعة المناسبة لها، لان الاعتماد على انها بشرة بدون مشاكل سيؤدى الى ظهور مشاكل لها لاحقا.

البشرة الجافة

80% من النساء تكون بشرتهن جافة، تتكون هذه البشرة كنتيجة طبيعية عند عدم قيام الغدد الدهنية بأفراز كميات كافية من المادة الدهنية لجعل البشرة مرنة ونضرة، البشرة الجافة للاسف هى اكثر تعرضا للمشاكل نتيجة تأثرها الشديد بعوامل الجو وكل ما هو محيط بها، ونتيجة لذلك فأن البشرة الجافة سرعان ما تظهر عليها الخطوط والتجاعيد المبكرة.

العناية
بالابتعاد عن استخدام المستحضرات التى يدخل فى تكوينها الكحول وكذلك الصابون بمختلف انواعة وكذلك المقشرات القوية، والاستعانة فقط بالمستحضرات الخاصة بالبشرة الجافة والتى تكون غنية وتستعمل صباحا ومساءا ومن الممكن استخدام المستحضرات الخاصة بالبشرة الحساسة والتى تكون ذات تركيبة غنية.ولا يجوز غسل الوجه بالصابون او الرغوة لانه يساعد على تقليل الزيوت الطبيعية فى البشرة مما يؤدى الى جفافها وبالتالى شحوبها واعطائها اطلالة غير جميلة.
يجب وضع القناع المرطب بعمق مره كل اسبوع،لابد من الاستعانة ببعض المستحضرات الخاصة الواقية من اشعة الشمس عند التعرض لها وذلك لحمايتها مما تسببه البشرة من ضرر بالغ.ولا ننسى التدليك اليومى البسيط للبشرة بأستخدام الزيوت المخصصة لذلك.

 

 والبشرة يجب الأهتمام بها بصفة مستمرة , إستخدام المواد الطبيعية مفيد لها جدا

الليمون

يستخدم عصير الليمون في أغراض شتى.. فهو يستخدم كمادة قابضة للمسام وبذلك فهو يفيد خاصة ذوات البشرة الدهنية حيث تتعرض لترسب الدهون الزائدة وما يلتصق بها من قاذورات بمسام الجلد
ولهذا الغرض تستعمل طبقة رقيقة من العصير في دهان الوجه .. ثم تشطف بالماء الفاتر بعد أن تجف تماماً.. ويكرر هذا الدهان .
كما يستخدم عصير الليمون كمضاد للنمش أو بُقع الوجه حيث يساعد على إخفائها.. ويستخدم كذلك لإزالة صُفرة الأسنان، بدعكها بالعصير بصفة متكررة .

الشوفان
دقيق الشوفان من أفضل توازن للحمض الأمينى ( و الذى يعتبر مساعدا لتماسك المياه فى منتجات العناية بالبشرة ).كما إنه أكتشف طبيا أنه يساعد على التئام الحكة التى تتواجد فى الجلد الجاف.

البابونج
يعتبر البابونج منظفا قويا لجميع أنواع البشرة. وتناسب هذه النبته جميع أنواع البشرة بما في ذلك البشرة الحساسة. ويفيد البابونج خاصة في تنظيف البشرة الدهنية حيث تعمل الزيوت الموجودة به على إذابة الإفرازات الدهنية والتخلص منها.

الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على العديد من مضادات الأكسدة وغيرها مما يحمي أنسجة وخلايا الجلد ويحميها من آثار الشيخوخة والمرض .. كما أنه يحوي كمية متميزة من فيتامين ج والمعادن مثل الفلورايد والأحماض الأمينية كذلك.
يعمل أيضا على إكساب بشرتك لمعة لطيفة .. وكذلك يعمل على تنعيم البشرة وحمايتها من آثار التعرض للشمس .
اللبن
يمتاز اللبن بأنه غني بالبروتين والكالسيوم والفيتامينات بالإضافة لسهولة امتصاصه بالجلد وهذا يجعله من أفضل المغذّيات والمنظفات للبشرة .. ولذا يدخل في تحضير الأقنعة والكريمات ويستخدم كغسول لتنظيف البشرة.

الزبادي

يدخل الزبادي في تحضير العديد من مستحضرات العناية بالبشرة خاصة الأقنعة لمفعوله المرطّب والمغذي للبشرة .. كما يمتاز بمفعول يساعد على زوال بقع وحبوب الوجه.

ويستخدم الزبادي كمنظف جيد للبشرة الدهنية وذلك بدهان الزبادي على الوجه ، ثم شطف الوجه بالماء الدافىء بعد 20 دقيقة.

زيت الخروع

ومن أبرز خصائص هذا الزيت الجمالية هو استخدامه كدهان لتقوية الشعر، وكمضاد لقشر الشعر كما أنه يقاوم جفاف الشعر الذي يتعرض له بفعل حرارة الشمس أو استعمال الصبغات الكيمياوية .. أو بفعل الاستحمام في ماء البحر المالح كما أن زيت الخروع له مفعول مقوٍ للأظافر مما يجعلها أقل عرضة للتقصف أو للتشققات إذا ما دُهنت به بصفة منتظمة. فللخيار أثر واضح كقابض لمسام البشرة الواسعة ، ولذلك فإنّه يدخل في عمل العديد من الأقنعة ( الماسك )
بالإضافة إلى أنه يناسب تماماً ذوات البشرة الحساسة على وجه الخصوص

الخيار

للخيار كذلك مفعول واضح في تبييض البشرة
والتخلص من الهالات الغامقة التي قد تظهر تحت العينين
والتخلص من البقع والشوائب التي قد تصيب الوجه وفي فترات الصيف ، يستخدم عصير الخيار كغسول لعلاج حروق الشمس وترطيب البشرة.


Advertisements

 

[twitter][/twitter][gplus][/gplus]

 

 

 

 

Advertisements