كيف تتعامل مع الزوجة المتسلطة والمسيطرة

كيف تتعامل مع الزوجة المتسلطة والمسيطرة

712

قد يعتقد البعض أن الرجال دائما ما يكونوا هم المسيطرين والمهيمنين على زوجاتهم في كل مجال من مجالات حياتهم، ولكن هناك بعض الزوجات الذين يحبون أن يتقلدوا زمام الحياة ودفتها ويسيطروا على الحياة الزوجية بشكل كامل، وهنا قطعا يصعب على الحياة الزوجية والتي تعني المشاركة والتشاور في كل شيء أن تستمر على هذا المنوال، حيث أن الزوجة المتسلطة والمهيمنة دائما ما تستخدم بعض أسلحتها والتي تشهرها في وجه الرجل كي يرضخ لمطالبها، بأن تطلب الطلاق مثلا أو إفساد الحياة الزوجية والرجل الذي يكون نصيبه أن يتزوج امرأة من هذا النوع يعيش دائما في حالة حزن وهم لأنه يصعب أن يجد طعم للراحة أو السعادة معها ولذلك فسوف نقدم لك من خلال هذه المقالة بعض النصائح والإرشادات التي يمكنك من خلالها أن تتعايش مع المرأة المتسلطة والمهيمنة.

1-     لماذا؟

الزوجة المتسلطة- ثقف نفسك 1

هل سألت نفسك مسبقا ما الذي يدفع زوجتك إلى هذا السلوك؟ فقد تكون لا تقصد أن تفعل ذلك بتعمد ولكن تفعل ذلك كآلية للدفاع عن نفسها تجاه بعض المشاكل والسلوك التي تصدر منك والتي تؤثر عليها بشكل يجعلها تتصرف بهذه الطريقة وقد يكون سلوكها هذا ناتج عن عدم الثقة بالنفس فتفعل ذلك لتغطي على ضعفها، ولذلك فاجلس مع نفسك في جلسة استرخاء واسأل نفسك جديا ما سبب هذا السلوك وسوف تجد العديد من الأجوبة التي يطرحها عليك عقلك.

2-     التجاهل

الزوجة المتسلطة- ثقف نفسك 2

من المؤكد أنك قد سمعت عبارة “التجاهل نعمة” ولكن هنا في هذه الحالة لا يكون التجاهل نعمة وإنما يكون أحد الحلول، فلا ترد على تصرفاتها المتسلطة والمسيطرة بل تجاهلها لأنك عندما تقوم بالرد سوف تزيد من سخونة الموقف وسوف تستمر في فعلها وإنما بعدم التجاوب معها سوف تنطفئ شرارة غضبها من تلقاء نفسها، كما أن عدم ردك عليها قد يشعرها بخطأها تجاهك ويجعلها تتدارك الأمر وتحرص على عدم تكراره مرة ثانية.

3-     تحدث معها

الزوجة المتسلطة- ثقف نفسك 3

إن أفضل طريقة لتغيير سلوك زوجتك هو التحدث إليها، وليس بالضرورة أن يتركز حواركما على هذا السلوك الغير مستحب الذي يصدر منها، ولكن تحدث معها في أمور الحياة المختلفة كيف كان يومها وعن شؤون الأسرة وعن المواضيع والقضايا الاجتماعية والعامة فإن هذا التحاور من شأنه أن يزيد من نسبة التفاهم بينكما، ولذا فإذا وجدت زوجتك تشعر بملل أو تجلس بمفردها فخذها في فسحة صغيرة خارج المنزل واذهبا إلى مكان هادئ وتحاورا معا وبتكرار ذلك كلما سنحت لك الفرصة سوف ترى خلال أيام قليلة تغيرا كبيرا في سلوكها وتعاملها معك.

4-     المواجهة

الزوجة المتسلطة- ثقف نفسك 4

قد يكون استمرار زوجتك في هيمنتها وغطرستها في تعاملها معك ظنا منها أنك لا تستطيع أن تأخذ ضدها موقفا حاسما، فإذا جعلتها تشعر أنك قادر على ردعها وإيقافها عن هذا السلوك فسوف تتوقف فيما بعد من الاستمرار والتمادي في هذا الأمر فقط إظهر لها أنك لا تتسامح مع مثل هذا النوع من السلوك.

5-     خطط لنزهة خاصة بكما يوم العطلة

الزوجة المتسلطة- ثقف نفسك 5

قد تكون زوجتك في حاجة إلى كسر ملل الحياة والروتين والذي يعتبر من أهم أسباب تغير سلوكها ولذلك استغل يوم العطلة الأسبوعية واصطحبها في نزهة خاصة بكما لتتناولا الغداء خارج المنزل وترقصا معا وتتحدثا معا وتشاهدا الأفلام أيضا معا فبذلك سوف تخمد نار التسلط والسيطرة لدى زوجتك وستنمي شعورها بالراحة والهدوء والسلام النفسي معك وبذلك فمن خلال مثل هذه الأفكار التي تمكنكم من قضاء وقت ممتع معا سوف تلحظ أثره على تغيير سلوكها مع الوقت.

6-     دور الأطفال

الزوجة المتسلطة- ثقف نفسك 6

إذا كان لديك أطفال فسوف يكون لهم دور مهم في تخفيف حدة تسلط زوجتك من خلال إعداد الأعمال التي تتشاركون جميعكم أنت وزوجتك وأطفالك في تنفيذها فالجو الأسري الجميل سوف يجعل زوجتك تفكر كثيرا قبل أن تقوم بالتصرف بطريقة غير لائقة وسيعمل هذا الجو اللطيف على تهدئتها مما سينعكس بالإيجاب على سلوك زوجتك وعلى حياتكما بشكل عام.

7-     التواصل الاجتماعي

الزوجة المتسلطة- ثقف نفسك 7

يجب أن تختار بدقة مجموعة الأصدقاء الذين تكثرون من التزاور والتشارك الاجتماعي معهم حيث أن سلوكهم يؤثر بقوة على سلوك زوجتك وقد يكون أحد أهم الأسباب التي تؤدي إلى اتخاذ زوجتك موقفا متسلطا ومسيطرا في تعاملها معك، ولذلك فاحرص على انتقاء مجموعة الأصدقاء جيدا حتى لا تصبح أسرتك في النهاية ضحية لتواصل اجتماعي خاطئ.

8-     لا تسمح لها بإظهار تسلطها في الأماكن العامة

الزوجة المتسلطة- ثقف نفسك 8

إذا كنتم في مكان عام النادي مثلا أو محل تجاري أو في مناسبة اجتماعية وصدر من زوجتك مثل هذا التصرف فقم بتعنيفها أمام الحضور، فقطعا سوف تشعر بسوء ما قامت به وقد تتشاجر معك عندما تعودا إلى المنزل لقيامك بتعنيفها علنا ولكن تصرفك إزاء هذا الموقف سوف يشعرها بسوء ما قامت به وبالإهانة وسوف تفكر كثيرا بعد ذلك قبل أن تقوم بتكرار تصرفها مرة أخرى.

9-     تحمل المسؤولية وابدأ في اتخاذ بعض القرارات

الزوجة المتسلطة- ثقف نفسك 9

تحمل المسؤولية وابدأ في اتخاذ قرارات بنفسك، حيث أنه قد يكون السبب الرئيسي والأساسي لتسلط زوجتك وهيمنتها عليك هو عدم قدرتك على اتخاذ قرارات بنفسك، وهذا هو السبب في قيامها بفعل كل شيئ بمفردها لأنها ربما تفكر في عدم قدرتك أو تمكنك من القيام بذلك، إذاً فابدأ في اتخاذ بعض القرارات في بعض الأمور مثل تغيير السيارة أو تغيير لون طلاء المنزل أو تغيير بعض قطع الأثاث أو غيرها من الأمور الحياتية وصمم على تنفيذ قرارك مما يشعرها بقدرتك على اتخاذ القرار ويقلل من حدة هيمنتها.

10-   الإرشاد الزوجي

الزوجة المتسلطة- ثقف نفسك 10

إذا فشلت كافة الحلول والنصائح في تقويم سلوك زوجتك فإن الاستعانة بالمشورة الزوجية قد يكون أفضل وسيلة لحل المشاكل وسوء التفاهم بينك وبين زوجتك، فالمشورة الزوجية سوف ترشدكما إلى أفضل طريقة للتعامل والتعايش لكل منكم مع الآخر وسوف تعمل على رأب الصدع في علاقتكما الزوجية من خلال خبراء واستشاريين نفسيين ومصلحين اجتماعيين متخصصين ولقد ثبت بشكل قاطع أن اللجوء إلى المشورة الزوجية هو الحل الأمثل بعد نفاذ وفشل كافة الحلول الأخرى.

فقط عليك أن تتحلى بالصبر وضبط النفس قدر الإمكان وأن تتبع تلك النصائح والإرشادات السابقة كي تستطيع أن تعبر بحياتك الزوجية إلى بر الأمان وتوفر لأسرتك الأمن والحماية والسلام.

 

[twitter][/twitter][gplus][/gplus]

[source]1 [/source]