كيف تنظم وقتك بالشكل الصحيح ؟ لتستفيد منه بقدر المستطاع

 

كيف تنظم وقتك

يعبر الوقت عن المسافة الزمنية الفاصلة بين الأحداث أو التعبير عن نقطة ما على الخط الزمني. وحدات قياس الوقت والزمن تشمل الثانية والدقيقة والساعة واليوم والأسبوع، كما تستخدم كسور هذه الوحدات للتعبير عن الوقت أيضا.

الوقت . ثقف نفسك

ما هو الوقت ؟

الوقت ليس شيئاً يمكنك توقيفه حتى يتسنى لك معرفة ما تفعل به. ولا هو مثل المال يمكن ادخاره، أو تخزينه لوقت الحاجة، وإنما هو العمر الذي لا بدّ من أن ينقضي سواء استعملناه في خير أم في شر، أو تركناه حتى يمرّ وينتهي. إن الوقت لغز عجيب، كما هي الحياة.. لا تشعر به إذا أردت ذلك ,, وتشعر به أيضا إذا قررت أن تشعر به .

لماذا نهتم بتنظيم الوقت ؟

Advertisements

 الوقت أثمن ما في الوجود، بل هو الوجود نفسه,,.الوقت هو عمر الإنسان وحياته كلها. لأن العمر محدد ولا يمكن زيادته بحال من الأحوال,,ولأن الوقت مورد شديد الندرة,,لأن الوقت مورد غير قابل للتخزين لأن اللحظة التي لا نستغلها تفنى ,,لأن الوقت مورد غير قابل للبدل أو التعويض,لأن الوقت يحاسب عليه المرء مرتان، فيسأل عن عمره ثم شبابه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « لا تزول قدمُ ابن آدم يوم القيامة من عند ربه حتى يُسأل عن خمس: عن عمره فيمَ أفناه، وعن شبابه فيمَ أبلاه، وماله من أين اكتسبه وفيمَ أنفقه، وماذا عملَ فيما عَلِمَ » إدارة الوقت تكمن في كون الوقت عامل رئيس ومؤثر في حياة الإنسان لارتباطهبأكثر من جانب ..العبادات الدينية التي يقوم بها المسلم طوال حياته، طاعة لله تعالى، وإتباعا للرسول وأعمال ومواعيد الحياة اليومية . وكل الآمال والتطلعات والأمنيات والتخطيط للمستقبل فاستغلال الوقت في الحياة الدنيا، لتحقيق السعادة في الحياة الآخرة .

 

_59148_time

 

 

كيف تنظم وقتك ؟

1 – وقت محدد لإنجاز أي مهمة في حياتك : 

تنظيم الوقت يأتى بالتفكير المنظم ف الوقت المتاح والوظائف التى نريد إنجازها… فعلى سبيل المثال

لديك 24 ساعة :

لديك في اليوم 24 ساعة ، حدد الوقت الذي تحتاجه حاجاتك الجسمية  مثل النوم الذي يفترض أن لا يتجاوز 8 ساعات ومن الأفضل أن تدرب نفسك على الاكتفاء بست ساعات كل يوم ، والتدرب على الاستيقاظ والنوم باكرا ، إذ كشفت دراسة أن النوم قبل منتصف الليل يعود بفائدة أكثر على الجسم ، ودراسة أخرى كشفت أن دماغ الإنسان يعمل بشكل أفضل في الصباح الباكر ، خصوصا في وقت الفجر.

2- حدد وقت للترفيه عن النفس :

لا يعني تنظيم الوقت أن تمتنع عن قضاء وقت رائع في الترفيه عن النفس بممارسة الهوايات والأنشطة الشخصية ، بل تساعدك في تخصيص وقت لذلك ، بتحديد وقت لكل هواية في اليوم.

3- تحديد الأولويات :

حدد أولويات حياتك المهنية ، العائلية ، الاجتماعية ، والدراسية ، واكتب أهدافك في الحياة ، إذ لا فائدة من تنظيم الوقت إن لم تكن في حياتك أهداف تحلم بتحقيقها ، وقم بتجزيئها على شكل مهام.

src1245567032

 

4- اصنع جدول زمني :

قم برسم جدول زمني شبيه بالجدول الزمني المدرسي ، أو اختر الشكل الذي تريده شرط أن يكون واضحا ، وفي ورقة كبيرة الحجم ، توزع فيها أوقات اليوم ، وتضع في كل خانة المهمة التي تريد إنجازها ، ثم علق هذا الجدول في حائط ، وقم بمراجعة هذا الجدول على الدوام .

5- الأولويات قبل كل شيء :

لا تخلط بين الأولويات ، بحيث تعطي وقتك لمهمة ليست بأولوية ولا يبقى لك وقت لمهامك الأساسية ، أو لا يكفيك الوقت لإنجاز المهمات ذات أولوية ، حاول أن توافق بينها وتتعلم كيف تتدخل وتغير حسب أي حالة من هذه الحالات.

6- المرونة :

Advertisements

من أهم الأمور لنجاح الجدول الزمني ، هي المرونة ، ففي حالة خصصت مدة من الوقت غير مناسبة لمهمة ، عليك أن تقوم بتغيير الوقت وتخصيص الوقت المناسب لهذه المهمة.

7- مضيعات الوقت :

حدد الأمور التي تضيع لك وقتك مثل مشاهدة التلفاز لوقت طويل من غير جدوى ، الإنترنت لمدة طويلة من دون الحاجة اليه,, وحاول تحديدها والتقليل منها وعند الجلوس تحدد المدة التى تريد أن تجلسها فقط ..

تذكر دائمـــــا .. الدقيقة غاليه فأستغلها أستغلال صحيح ولا تتركهااا تفوت بدون جدوى فااستغل الوقت فيما ينفعك .

 

 

[twitter][/twitter][gplus][/gplus]

[source]1 [/source]

 

 

Advertisements