دروس مهمة يجب ان تعرفها من حياة ستيف جوبز

دروس ملمهه من حياة ستيف جوبز

يعد السير علي خطي الأخرين من أسهل طرق لتعلم الدروس المستفادة وخاصة خطي الناس الناجحين.  منذ فترة قصيرة ، كنت أشاهد فلم عن  جوبز  ويعرض هذا الفلم السيرة الذاتية لستيف جوبز أدركت حقاً أنه يجب تصوير حياة الأشخاص الناجحين للتعلم منها .

1978809_739296952771471_426997232_n

التعلم لا يأتي فقط من المدارس أو الجامعات بل من البحث عن تجارب مختلفة للإستفادة منها، فأنا لا أقلل من قيمة التعليم المدرسي أو الجامعي أنا ببساطة أوضح لك أنه يرتبط معه وجود خبرة . وبالرغم من ذلك تعرض الفلم لإنتقادات كثير مخيبة للأمال، لأنه ركز علي بعض التفاصيل في حياة جوبز غير هامة . ولكن يمكننا أن نتعلم من ستيف جوبز مجموعة واسعة من التجارب التي تساعدنا علي الإبداع والتطور في الحياة .

Advertisements

لا تخف من تحدي الأخرين : يعرض الفليم في بدايته طبيعة جوبز الذي كان لا يخف من أي حدود ويواجه أي شئ حتي الأخرين . فقد ذكر أن مصمي ألعاب الفيديو لم يهتموا بمشاعرهم عند العمل علي تصميم هذه الألعاب بقدر إهتمامهم بتحقيق النتائج المرغوبة . فمثلاً عندما تفكير في تنفيذ فكرة جديدة عليك تنفيذ هذه الفكرة بدقة عالية ولا تخف من مواجهة الأفكار المنافسة طالما أن هذه الفكرة تعمل علي تحقيق النتائج المطلوبة فهذا هو مفتاح النجاح في الحياة .

تعلم كيف تتفاوض / إجراء المباحثات : يعد التفاوض أمر يحدث  كل يوم في حياتك، سواء كنت تدرك ذلك أم لا. فمعرفة كيف تتفاوض تساعدك علي الثبات علي رأيك وعدم خداع الطرف الأخر . وهو مهارة قيمة للغاية ، وعادة تأتي من الخبرة .لذلك عليك تعلم كيف تتفاوض وتخرج مربح من الحديث وأيضاً تترك إنطابعاً جيداً لدي الطرف الأخر .

ثقف نفسك8

القيام بالمهام الصعبة: عرض الفليم أن جوبز قام بحوالي 200 مكالمة هاتفية نعم 200 بدون أي ملل فقط لينجز مهمته. فهو علي إستعداد لعمل العديد من المهام ولا تيأس عليك بالتكرار مرة وأخري، حتي يصل للنجاح .

كن صامد  : أحياناً تضربك الحياة بالعديد من الخبطات في رأسك ولكن يجب ألا تفقد الثقة . يجب أن تدرك أن تحقيق النجاح في الحياة ليس طريق ممهد وسهل بل هو طريق شاق .فمثلاً قد تضطر لإجراء 200 مكالمة ويتم رفضها ولكن ربما تجد ما تسعي إليه في المكالمة 201 لا تستسلم . وفقد حاول توماس إيدسون حوالي 10,000 مرات لإختراع المصباح الكهربائي .

– تعلم كيف تسوق نفسك بصورة فعالة إعرف قيمة نفسك جيداً ولا تقلل منها وإذا كنت لم تكتشف قدراتك حتي الأن عليك بمحاولة البحث عنها وتوظيفها جيداً في حياتك الخاصة والمهنية , يجب أن تعرف ماتستطيع أن تقدم في أحد المهام فمثلا عند البحث عن الوظيفة يجب أن تعرض مهاراتك التي تتناسب مع هذه الوظيفة وتحديدها جيداً حتي تستطيع العمل فيها .

–   الجودة أهم عناصر النجاح : لطالما كان ستيف جوبز يقول إنه هو وفريقه عملوا على تطوير جهاز ماك من أجل هدف واحد، وهو أن يعملوا على تحقيق أفضل ما يمكنهم بغض النظر عن المنتجات الأخرى الموجودة في السوق. مثلا حين تكون نجارا، وتقرر صنع صندوق جميل، فإنك لن تستخدم نوعية رديئة من الخشب للجهة الخلفية من الصندوق على الرغم من أن أحدا لن يراها. ليكون ضميرك مرتاحا فعليك الحرص على تحقيق أعلى مستوى من الجودة من كل النواحي.

أخبرني ماك قصة أخرى حول حرص ستيف جوبز على معاملة أي منتج من منتجاته كتحفة فنية، حيث أهداه جوبز مرة جهاز حاسوب (ماكنتوش)، وبعد استخدامه لبضع سنوات، أعطاه ماك بدوره لصديق آخر لم يكن قادرا على شراء حاسوب. وبعد عدة أعوام، سأل جوبز ماك عما إذا كان لايزال يمتلك الجهاز، فاخبره أنه اهداه لصديق، إلا أن ستيف قال “يا للخسارة، فقد كان ذلك الحاسوب واحدا من أول الأجهزة التي صنعناها، وقد وقعته من الداخل أنا وعدد من أفراد فريقي

 

–  الإبتكار يميز بين القائد والتابع : فمثلا في بداية تأسيس شركة أبل . قال أنه كان يتصورها من البداية شركة رائعة وكان يعرف أنه لن يستطيع إنجاز هذه المهمة بمفرده . وفي خطته أنه سيوظف العديد من الأشخاص القادرين علي تقديم هذه المهمة بأفضل صورة  وبهذه الطريقة يستطيع إنجاز العمل الرائع في وقت قصير . ويجب أن تضع في إعتبارك الصورة الشاملة التي تظهر بها الشركة عند إختيار مدارء العلاقات العامة والمصممين  والمدراء التنفيذين لكي تظهر الشركة بصورة رائدة.

–    إمتلاك حب ماتعمل والشغف للقيام به : تتلخص هذه العبارة في أنه إذا إستطعت إختيار ماتفعل ستنجز الكثير من المهام بصورة مبتكرة  . إن إختيار ما تحبه يجعلك تصمد وتواجه الصعوبات حتي تحصل علي ما تحب .فالعمل يشغل وقت كبير من حياتك  والسبيل الوحيد لإنجازه بالصورة التي ترضي عنها هو أن تؤمن بأن ماتقوم به هو عمل عظيم . وأيضا تحتاج تطبيق تلك الفكرة علي المسائل المتعلقة بالأمور الشخصية والعاطفية في حياتك . لاشك أنها تحقق النجاح .

[twitter][/twitter][gplus][/gplus]

[source]1 , 2 [/source]

Advertisements