حرائق الغابات تلتهم استراليا

حرائق غابات استراليا

حرائق غابات استراليا

المتابع للأخبار في الأسبوع الأول من هذا العام (2013) سيجد أن خبر حرائق الغابات في استراليا تكرر في معظم وسائل الإعلام على مدار عدة أيام لذلك سوف نلقى الضوء على هذه الحرائق في هذا الموضوع

وفقا لمكتب الارصاد الجوية الأسترالي فقد بدأت موجة حارة في غرب استراليا في 27 ديسمبر الماضي واستمرت ثمانية أيام وهي اشد موجة من نوعها خلال أكثر من 80 عاما في خمس من ولايات استراليا الست مع اشتعال 90 حريقا في ولاية نيو ساوث ويلز وهي أكثر ولايات استراليا ازدحاما بالسكان وأكثر من 150 حريق في ولاية تسمانيا جنوب شرق البلاد كما سجل مكتب الأرصاد في مدينة هوبارت (عاصمة ولاية تسمانيا) يوم الجمعة 4 يناير درجات حرارة قياسية مرتفعة زادت عن 41 درجة، وهي الأعلى منذ بدء التسجيل في عام 1883.

وشارك ما يزيد على 150 من رجال الاطفاء في اخماد الحرائق ومات منهم عامل كبير في السن كان يعمل بمفرده في تسمانيا

وقد سقطت اعمدة الكهرباء والأشجار المحترقة عبر الطرق، وحذرت هيئة اطفاء الحرائق وخدمات الطوارئ من خطر سقوط المزيد. كما اغلقت العديد من الطرق في المنطقة المنكوبة ووجهت النصائح لسائقي السيارات بتجنب الذهاب الى المنطقة.

وتفقدت رئيسة الوزراء الاسترالية جوليا جيلارد بلدات دمرتها الحرائق في تسمانيا ووعدت بتقديم مساعدات عاجلة للناجين .

وقالت شرطة تسمانيا انه تم العثور على نحو 100 شخص كانت هناك مخاوف من ان يكونوا قد فقدوا في الحرائق في الوقت الذي قامت فيه السلطات بتمشيط المنازل والسيارات التي ما زال ينبعث منها الدخان كما قامت باجلاء سكان محليين وسائحين.

أما في ولاية فيكتوريا فكان الوضع أسوأ حيث دمرت الحرائق الأدغال في أنحاء الولاية و المصادفة الغريبة أن الولاية كانت ستحيى بعد ذكرى حرائق السبت الأسود في 2009 التي قتلت الحرائق أكثر من 173 شخص وكانت أسوأ كارثة في تاريخ الأمة

كما دمر أكبر حريق -وصل محيطه لمئة كيلومتر-حوالي 100 ألف فدان من الغابات و28 منزلا حول متنزه وارامبانجل الوطني في ولاية نيو ساوث ويل، وتسبب هذا الحريق أيضا في إخلاء مرصد Siding Spring الذي يضم 15 تليسكوبا كبيرا وأظهرت كاميرات داخل المرصد المقام على جبل ألسنة لهب كبيرة ودخانا كثيفا يمر من فوقه. وبدا أن أضرارا بسيطة لحقت بالتلسكوبات والأطباق.

سحب يشوبها غبار أحمر تسافر عبر المحيط الهندى قرب أونسلو على ساحل غرب أستراليا

صورة ملتقطة بتاريخ 4-1-2013 لعائلة استرالية تحاول الإحتماء بالماء للهروب من الحرائق

صور جوية تبين قرية دونلي شرق العاصمة التسمانية هوبارت، بعد حريق دمر حوالي 80 مبنى في البلدة وما حولها يوم السبت 5 يناير 2013.

و بعد أن رأينا هذه الكوارث التى تقشعر لها الأبدان , نحمد الله على أن بلادنا آمنه و نتمنى الأمان لسائر بلاد الإسلام و المسلمين في شتى بقاع الأرض.

المصادر : 1،2،3،4،5،6