فاراناسي أقدم مدن الهند


ڤارانسي تعرف أيضا باسم بيناريس أو باناراس وكاشي، هي مدينة تاريخية في شمال الهند. مدينة مقدسة عند الهندوس وأيضا واحدة من أقدم المدن المأهولة في العالم منذ مايقرب من ألف عام قبل الميلاد ، تقع على ضفاف نهر الغانج في ولاية اوتار پرادش الهندية. وهي أحد أقدم المدن متصلة السكنى بالعالم, ويعود تاريخها إلى آلاف السنين من عصر حضارة سومر. المدينة تُدعى كاشي “المضيئة” . وكثيراً ما يشار إليها بلقب “مدينة المعابد والعلم.”

بنارس هي مدينة هندية ويقع فيها نهر الغانج المقدس والذي يعتبر قبلة لكثير من الهنود للإستحمام فيه وتطهير الجسد والروح معا كما تستلزم شعائر بعض الديانات لديهم. فأصبحت بنارس هي المدينة المقدسة للهند.



تقع فارناسي على حافة مرتفع رملي على ضفاف نهر الجانج. تشمل المدينة الشالات، والساري، والأقمشة المُطرزة بالذهب والأواني النحاسية المصنعة بالمطارق اليدوية وكذلك الحلي الذهبية والفضية. وتشتهر مدينة فاراناسي بتصنيع المنسوجات الحريرية على وجه الخصوص.



يعتبر نهر الجانج من أكثر المناظر جاذبية في مدينة فاراناسي ويأتي إليه الهندوس من مختلف أجزاء الهند بغرض الزيارة وللاستحمام بمائه؛ فهم يعتقدون أن ماءه مقدس. وقد قاموا بتشييد دَرَج على طول نهر الجانج يُدعى غاتس، يستعملونه للاستحمام قبل أداء صلواتهم اليومية. يأتي للمدينة حوالي مليون زائر سنويا. كذلك تشتهر مدينة فاراناسي بمعابدها الكبيرة والأديرة والقصور. وتضم المدينة مباني جامعة بنارس الهندوسية وكليات أخرى.

 


على الرغم من ان نهر الجانج واحدة من أكثر الانهار تلوثا في آسيا ، ونهر الغانج (“الجانج”) هو الماء المقدس أيضا لديهم . حيث مصدر هذا التلوث من النفايات الصناعية السائلة ، ثم تصفية المجاري مباشرة في النهر من جميع أنحاء مدينة فاراناسي.كما لا يوجد أي أثر من الأوكسجين المذاب في نهر الغانج ، والماء يحتوي على 120 أضعاف الحد المعترف به على نطاق واسع من البكتيريا . لونه ورائحته وحدها تكفي لأقول لك هذا حتى إذا غاب الدليل. ومع ذلك يبقى لنهر الغانج في مدينة فارنسي سحر يتحدى القوانين ويتحدى المرض . حيث تستخدم هذه المياة المقدسة  للقيام بالشعائر الدينية وللغسيل والسباحة وللشرب ويمكن أن يستخدم موقعا للدفن بعد حرق الجثث حيث يرمى الرماد في النهر .



أفضل وقت لزيارة مدينة فاراناسي ما بين سبتمبر ومارس. سوف تتجنب الصيف الهندي الشهير بالحرقة  وأيضا موسم الأمطار ومافيه من  الفيضانات.

 


مدينة فاراناسي من السهل جدا التنقل فيها والسفر إليها عن طريق الجو والسكك الحديدية والحافلات من كل اتجاه ، ومعظم الناس يأتون من دلهي التي في الغرب أو كولكاتا التي في الشرق. المطار الرئيسي يبعد 22 كيلومترا من مركز المدينة في فارناسي  ومحطة القطار هي مفترق طرق السكك الحديدية الرئيسية تربط جميع المدن الرئيسية في جميع أنحاء الهند. معظم السياح يأتي بالطيران أو يأتي بالقطار بين عشية وضحاها.



وأخيرا :


كن حذرا على  صحتك في فاراناسي لأنها حقا مدينة قذرة بكل المعايير ولكن طقوسها وعاداتها ومناظرها الغير مألوفة لا يمكن تفويت زيارتك  لفاراناسي فقط بسبب خوفك من الجراثيم حيث سيكون  ظلما فادحا بالنسبة لتجربتك في الهند. فقط كن حذرا ما كنت تأكل وتشرب وأحمل دائما نوعا من المسح صحي أو السوائل معك. 

 


فخلف مدرج غاتس المطاعم، والأطباء، ووكلاء السفر وخدمات الانترنت في جميع أنحاء الشوارع الخلفية فقط وراء غاتس الرئيسية. ويمكن أيضا السكن فيها ويعتبر  أفضل مكان للإقامة السياح كما انها قريبة من نهر الغانج.



إعداد:سارة نور 

فريق-ثقف نفسك 

المصدر 

wikipedia