ما هي البقع البيضاء على الأظافر ؟

أخيراََ انتهيتَ من طلاء بعض أساس البيت , وبينما تغسل يديك تلاحظ شيئاََ ما على أظافر اليد , تحاول أن تقشرها ولكنك تدرك أن هذه البقع البيضاء ليست دهان , هي في الواقع جزء من أظافرك ! . تُري أحدَهم هذه الأظافر فيقول بكل ثقة أنتها نتيجة نقصي الكالسوم أو نتيجة نقص التغذية . ولكن بالطبع هو مخطئ !

الأظافر البيضاء أو “الوَبش” (Leukonychia) عموماََ هومصطلح طبي يُطلق على تغير لون الأظافر, السبب الأكثر شيوعاََ هو الإصابة في قاعدة الظفر على عكس الإعتقاد السائد , فوجود الوبش ليس دليلاََ على نقص الكالسيوم أوالفيتامينات في نظامك الغذائي .

أنواع الوبش :

وبش شامل (Leukonychia totalis)

وفي هذا النوع يكون الظفر كله مُغطى باللون الأبيض , وهذا ربما يكون بسبب نقص بروتين ألومين الدم(بروتين يقوم الكبد بإفرازه وهو يُعتبر أساسي لوظائف الجسم الحيوية,  فالمصابون بأمراض خطيرة تنخفض غالباََ لديهم مستوي هذا البروتين في الدم ) . وقد يكون السبب في وجود هذا النوع من الوبش وراثي , أو يكون عَرَض جانبي لإستخدام السلفوناميدات Sulphonamides (مضادات حيوية ) .

وبش جزئي Leukonychia Portials

هذه الحالة يحدث فيها ابيضاض جزئي للأظافر , تتميز بوجود بقع بيضاء ويوجد منها أنواع عديدة منها :

Advertisements

    وبش مخطط Leukonychia striata

وجود بياض على هيئة خطوط تسير بشكل موازِِ لمنطقة هلالية الظفر (المنطقة البيضاء هلالية الشكل التي تظهر بجذر الظفر) , تكون ناتجة من رضوض مثل (غلق الباب على الإصبع , الإستخدام المفرط لمقويات الأظافر التي تسبب ضغطاََ على قاعدة الظفر) , وبدلاََ من ذلك ممكن أن تكونَ ناتجة من تسمم بالزرنيخ أو الرصاص أو غيرها من تسمم المعادن الثقيلة.

   وبش نقطي Leukonychia punctata

وهو أكثر أنواع الوبش شيوعاََ . يتميز بوجود نقاط بيضاء على الأظافر . قضم الأظافر هو السبب الرئيسي في ظهورها عند الأطفال والمعتادون على قضم أظافرهم ,هذه البقع ليست ضارة وناتجة من إصابات  وخبطات طفيفة تحدث بينما تنمو الأظافر وتختفي بعد 8 أسابيع مع النمو التدريجي للأظافر وهي الفترة اللازمة ليكتمل نمو الظفر كلياََ وتوجد أكثر في أظافر اليدين عن أظافر القدمين .

التشخيص والعلاج 

عند وجود هذه الأنواع بشكل ملحوظ او مُلفت يقوم الطبيب بمراجعة التاريخ الطبي للمريض ويُجري فحصاََ على وظائف الكبد والكلى .
المصدر : wikipedia
discovery health

Advertisements