عملات نقدية بلاستيكية قريبا في الأسواق

Advertisements


 قد نكون مع مرور الزمن اعتدنا على الأوراق النقدية العادية ثم بعد ذلك النقود المعدنية ولكن هل كان يصل التخيل إلى البدأ في اصدار عملات نقدية بلاستيكية !! قد تكون فكرة مدهشة خصوصاً اذا كانت تتيح سهوله في التعامل بدلاً من النقود المعدنية التي لها مساوئ خصوصا في حملها و أيضا النقود الورقية التي أيضا لها مساوئ في حملها من تمزقها و نقلها للعدوى بسهولة . 

 ولهذا سيتم أصدار نقود بلاستيكية قريباً بحلول أواخر عام 2013 ستتوقف كندا عن طباعة الأوراق النقدية العادية لتستبدلها بأخرى بلاستيكية و الجدير بالذكر أن تلك النقود مجهزة بكثير من الميزات المضادة للتزوير.  
ويتم تداول ورقتين نقديتين من هذا النوع من فئة 100 دولار و50 دولارا منذ مدة في كندا ، وذلك بعد عملية تصميم دامت خمس سنوات ، تخللها سيل من اختبارات المتانة.  وبرغم تكلفة إنتاجها التي تفوق الأوراق النقدية ، فإن للعملة البلاستيكية الجديدة ميزات جعلت كندا تسعي لأصدارها
الصورة التي بالاعلى هي لتصميم الفئة 100 من تلك العملة الذي يتم تداوله منذ فترة ، وهي تشمل ميزات أمان مبتكرة تأخذ نافذة شفافة واسعة تتخللها صور ثلاثية الابعاد ذات ألوان متحولة  فضلا عن وريقة شجر شفافة تحمل أرقاما سرية لا تُرى إلا تحت نوع خاص من الإضاءة. وقد كان مبدأ الأمان هو الباعث الرئيسي لتصميم هذه العملة .


اعداد آية الله طارق ( آية ساندي )

المصدر : مجلة ناشيونال جيوغرافيك عدد  يوليو 2012

Advertisements