من الاماكن الغير تقليدية ” دهارافي ” عشوائية من الصفيح يقطنها !! مليـون نسمة

من الاماكن غير تقليدية التي قد تسمع عنها في يوم هي  ” دهارافي “ وبالانجليزية  Dharavi  يعتبر هذا المكان مشهور جداً لكونه عشوائية من الصفيح !! ولكونه أيضا  يقطنها ما يقرب من  مليون نسمة .

تعتبر هذه المنطقه من احد افقر الأحياء في العالم و العشوائية الفقيرة رقم 1 على مستوى العالم و حسب اليونيسيف تعتبر ” دهرافي “ واحدة من أسوأ 5 اماكن ممكن ان تزورها في العالم ! 
و تكلفة السكنى في احدى غرف دهرافي المبنية من الصفيح تكلف ما يعادل 4 دولار امريكي شهريا  ! وهذا المبلغ الزهيد هو ما جعلها وجهه ومقام للفقراء والمعدمين .
كما تعتبر هذه العشوائية مركزا لصناعات عديدة في مومباي حيث ينتشرر فيها صناع الخزف والفخار التقليدي والصناعات النسيجية ، وتنتشر بها الأيدي العاملة الرخيصة جدا . 
و تصنف  Dharavi  كأحد اسوأ الأماكن في العالم من حيث الإهتمام بالصحة والكرامة الإنسانية ، حيث اجريت دراسة عام 2006 م اثبتت انه لكل 1440 شخص يوجد مرحاض واحد فقط !!  و في عام 2008م انتج فلم slumdog millionaire  والذي سلط الضوء على هذه العشوائية البائسة وكان له صدى كبير احبر الحكومة الهندية على اتخاذ قرار ببدء مشروع كبير يحول هذه العشوائية تدريجيا الى منطقة اكتفاء ذاتي متحضرة.

و هذه بعض الصور من تلك المنطقه العشوائية 

 



اعداد آية طارق ( آية ساندي)