بالفيديوا والصور – طنان النحلة أصغر طيور العالم

الطنان أوالطنون و بالإنجليزية Hummingbird هو اسم لعائلة من الطيور صغيرة الحجم يوجد منها 300 نوع تعيش في الأمريكتين من أشهر طيور هذه المجموعة هو طائر النحلة الطنان الذي يعتبر أصغر طائر على وجه الأرض ! حيث أن وزنه 1.8 جرام وطوله 5 سنتيمترات .

سمى هذا الطائر الجميل و الصفير باسم الطنان نظرا لصوت ضربات أجنحتها السريعة  عند الطيران التي تصل إلى حوالي 80 ضربة في الثانية وفي موسم التزاوج إلى 200 ضربة في الثانية !! .
أما عن غذاء هذه الطيور فهي تتغذي على رحيق الأشجار والحشرات الصغيرة. وأعدائها الطبيعيين هم الصقور والغربان ، كما تعد هذه الطيور وجبه شهيه جدا للضفادع حيث أن الضفادع تسعى دائما لاصطيادها متى رأتها امامها .
 
الغريب في هذه الطيور إنها ليست كبقيه الطيور التي رأينها من قبل ، فكما نعلم أن جميع الصيور تطير إلي الأمام إلا هذا النوع من الطيور فهو يسطيع بكل سهوله أن يطير إلى الخلف وبسرعه كبيرة فسبحان الله .
و يعيش الطائر الطنان في النصف الغربي من  الكرة الأرضيه وخاصة الأمريكتين و توجد هذه الطيور حيثما وجدت الأزهار  ذات الرحيق فكما قلنا إنها تتغذي على رحيق الأزهار وبالتالي تجدها دائما حيثما وجدت الزهور .و  يتركز وجود معظم أنواع الطائر الطنان بين خط عرض 10 شمالي وجنوبي خط الاستواء. وتقيم معظم أنواع هذه الطيور بشكل دائم في أماكن وجودها على مدار السنة إي إنها لا تهاجر كبقية الطيور .

وهذه بعض الصور الرائعه لطائر الطنان الصغير و بعدها تعرض عليك فديوا لتسمع معنا إلى صوت ذلك الطائر الرائع

 
وهذا الفديوا لصوت طائر الطنان الصغير أثناء نومه 

المصدر