إرشادات صحية لتجنب الالتهابات بعد حلق الشعر أو نزعه من الجسم


الكثير من الشباب يعاني بعد حلاقة الشعر سواء في الذقن أو الجسم  ويشتكون التهابات وتهيج الجلد بعد ذلك وربما بثور مؤلمة في الجلد كذلك بعد إزالة الشعر بأي وسيلة عند الفتيات خاصة لأصحاب البشرة الحساسة.

اليكم بعض الارشادات من عدة مصادر طبية موثوقة لتجنب تهيج والتهاب الجلد:

1- ترطيب الجلد قبل ذلك يفتح المسامات ويقلل القوة المطلوبة للضغط على موس الحلاقة أو اداة نزع الشعر وذلك بماء ساخن لعدة دقائق أو استخدام فوطة ساخنة لكي يفتح المسامات ويقوم بترطيب البشرة و الشعر .
2- إستخدم رغوة حلاقة مرطبة وخالية من الكحول أو المنثول ويفضل إضافة قطرات من الجلسرين مع الرغوة.
3- غط المنطقة بطبقة سميكة من الرغوة بصورة دائرية بإستخدام فرشاة الحلاقة دائريا لكي ترفع الشعر عنها فتسهل حلاقته بدون أن تجرح جلدك.


4- استخدم شفرة حادة ونظيفة ومن نوعيات جيدة ومعروفة واحلق في اتجاه نمو الشعر وليس العكس . الحلاقة بالعكس من أول مرة تزيل طبقة من بشرتك لذلك ان كان ولابد فليكن بعد الحلاقة في اتجاه نمو الشعر اكثر من مرة وبعدها تحلق عكس اتجاه نمو الشعر. وبدل الرغوة بين كل حلقتين.
5- إحرص على أن تجعل جلدك مشدود بدرجة متوسطة خلال الحلاقة لكي تقلل من فرص الجروح.


6- اغسل في النهاية بماء بارد لتنكمش المسامات ويمكن استخدام كمادات باردة في حالة حلق شعر الجسم في الاناث.
7- ترطيب الجلد بعد الحلاقة ضروري لمنع الجفاف والبثور وان كانت البشرة تتعرض لكثير من الالتهاب والبثور بعد الحلاقة أو نزع الشعر يفيد وضع كريم طبي مضاد للالتهاب ومطهر مرة أو مرتين بعد الحلاقة مثل : فيوسيكورت – كيناكومب – باندرم – فيوسيدرم – فيوسيد – وغيرها.


د. أحمد المتعافي

Advertisements

Advertisements