هل تعرف لماذا سميت مصر بهذا الاسم فى اللغة العربية و EGYPT فى اللغة الانجليزية ؟؟

 

مصر أو كما يطلق عليها ” أرض الحضارات ” في تاريخ الإنسانية ، لها معالمها الحضارية المتميزة والثروة المعرفية الضخمة  طوال سبعة آلاف سنة من عمر الزمن التي مكنتها من السيادة والتفوق والريادة دائماً في العلوم والفنون والثقافة والعمارة وفي جميع مجالات الإنسانية.

مصر 1. ثقف نفسك

لقد كانت لمصر دائماً خصوصيتها التي تنفرد بها علي كل الحضارات والأمم ،وهي تعتبر أقدم دولة في العالم لها كيان مجتمعي واحد بحدوده الجغرافية الحالية ، فقد أطلق أسم مصر علي المنطقة التي تضم حوض النيل الأدنى أي المنطقة الممتدة من النوبة جنوباً حتى البحر المتوسط شمالاً ، ومن البحر الأحمرشرقاً حتى الأراضي الليبية غرباً .. وهذه المنطقة كانت مشوار نهر النيل الذي بدأ مسيرته من قلب أفريقيا من منطقة البحيرات العظمى حتى يصل إلى قلب السودان الشمالي حيث تتدفق في شريانه الرئيسي مياه الروافد الحبشية التي استمدت مياها من الأمطار ، ثم يبدأ النهر في الاستقرار بعد أن يجتاز منطقة الجنادل جنوب أسوان ، ويستمر كذلك إلي أن يبلغ مصبيه علي البحر المتوسط .

مصر7. ثقف نفسك

 ومصر من المناطق القليلة في العالم التي حافظت علي أسمها طوال مراحل تاريخها أي أن أسم مصر ظل علماً علي هذه المنطقة دون تغيير .. ولكن كيف أطلق أسم مصر؟؟؟

هناك آراء متعددة منها ما قاله العرب من أن هذه المنطقة سميت بإسم مصر قبل الطوفان طوفان نوح عندما نزلها نقراوس بن مصرايم بن مركابيل بن روابيل بن غرياب بن آدم عليه السلام وقد أسماها نقراوس علي أسم أبيه مصرايم تكريماً له وتعبيراً عن تقديره وحبه له .

و يري آخرون أنها سميت بهذا الاسم نسبة إلي مصر بن بنصر بن حام بن نوح الذي نزلها بعد الطوفان .ويري آخرون أن مصر لفظ اطلقة العرب لكثرة الخير والنماء وايضا الحضارة التى كانت تشعها تلك البقعة على كل من حولها ولنا فى قصة سيدنا يوسف خير دليل وبرهان على ذلك

مصر 6. ثقف نفسك

وقد عرفت مصر في العهد الفرعوني بأسماء منها كيمبيت وتعني الأرض السوداء وتمييزاً لها عن الأراضي الصحراوية الصفراء والجبلية الحمراء وثيميراأو ثامير وتعني أيضاً الأرض السمراء الخصبة ، ومن الأسماء التي أطلقت علي مصر وعلي مدينة ممفيس هيكوبتاح أو كوبتاح أي قصر أو منزل أو أرض الإله بتاح ومن هذه الكلمة أشتق اليونانيون Aigyptusومنها اشتق اسم مصر الحالي Egypt  

ويقال فأن كلمةEgypt بالانجليزية مأخوذة من اسم مصر قديما بالقبطية و هي مزيج من اليونانية و الهيروغليفية و اسم مصر قديما كان مكون من ثلاثة مقاطع ها-كا-بتاح ha -ka – ptahبمعنى روح – الآله – بتاح .

و الآله بتاح في الحضارة الفرعونية كان آله الحرف و الصناعة و الفنون و هو ما أشتهرت به مصرنا الحبيبة و لهذا سميت بمسكن روح الآله بتاح و في اللغة القبطية سميتhakaptah .

مصر5. ثقف نفسك

و مع أنتشار اللغة اليونانية في العالم كله تحولتhakaptah في اللغة القبطية الى egapthah باليونانية و منها تحولت الى أيجيبتوسegyptos  في اليونانية الحديثة و منها جاءت كلمة أيجيبت egypt في الانجليزية .

و لهذا سمي أهل مصر بالاقباط نسبة لبلدهم ها – كا – بتاح . وعندما فتح العرب مصر أطلقوا على أهلها لقب ( قبط ) و هي تعريب ها – كا – بتاح.

ويقال أيضا أن أصل كلمة مصر فهى كانت فى القدم تسمى أيجوبتوتعنى أرض النار ولكن مع تقدم العصور سميتEgypt وكلمة مصر لغة تعني البلاد التي علي الحدود البلاد الوفيرة الخيرات وتعني الحضر ..

مصر3 . ثقف نفسك

لقد سميت مصر لأنها كل ذلك بل والأكثر من ذلك أنها البلد والأرض التي جاء ذكرها في القرآن الكريم .

يقول الدكتور جمال حمدان في كتابه “ شخصية مصر” تنفرد مصر بين العرب ولكن موقعها الجغرافي يأتي ليمنحها المزيد من التفرد وأبرز ما في هذا الموقع أنه كالقلب من الجسم وواسطة العقد ، وهمزة الوصل بين آسيا العربية وأفريقيا العربية وكما قال الغازي الشهير نابليون بونابارت عندما قاد الحملة الفرنسية على مصر ( مصر هي قلب الكرة الأرضية من إحتلها سيطرعلى العالم كله ).

مصر2. ثقف نفسك

وإذا كان المتفق عليه أن مصر جزء من المشرق العربي وإذا كان البعض رآها تجمع ما بين المشرق والمغرب فإنها هي التي قدمت المغرب العربي إلي المشرق تاريخياً وجغرافياً .

المصدر : كتب تاريخ متفرعة

[twitter][/twitter] [gplus][/gplus]

 

رابط مختصر للمقال:

16 تعليقات على هل تعرف لماذا سميت مصر بهذا الاسم فى اللغة العربية و EGYPT فى اللغة الانجليزية ؟؟

  1. لا يوجد بلد يطلق عليها ابو الدنيا لان جميع الدول تعامل معامله المؤنث لا نريد تعليقات سخيفه ليس لهااساس من الصحه ارجوكم هي ام الدنيا فقط مصر

  2. مصر أم الدنيا بس المغرب ابوها
    نعم مصر الحضارة لكن أين هو التحضر نعم مصر كانت بلد الطب و التقدم لكن اينك يا مصر الان؟ نعم مصر العربية الأصيلة لكن أين هي الآن ؟
    ورغم دلك نحبك يا مصر

  3. والله انا شخصيا لا ارى اسم اللاتيني لمصر هو الاسم الاصح لاني مسلم وجاء في دستوري القران الكريم كلام الله الخالق جاء صراحتا اسم مصر .فينبغي على هذا الاساس الثابت يكون هو الاسم في اي لغة mesr .وان عمرو بن العاص لم بغير هذا الاسم مطلقا وبقى اسم مصر العربية

  4. الناس اللى كاتبة ان اسم مصر اسم حديث وان اللى ذكر ف القران ليست مصر بل منطقة ف اليمن !!!!! اى هرتلة وخلاص؟؟ هى اليمن كان فيها الفرعون اللى ذكر ف القران ولا سيدنا موسى ولا سيدنا يوسف ؟؟!!! مصر .اقدم دولة واقدم حضارة ف تاريخ البشرية كلها .وليس عجيب ابدا ذكرها ف القران الكريم .و ايضا ذكرت ف التوراة ولم يتغير اسمها عبر التاريخ . شئتم ام ابيتم

  5. أنا احمد من ليبيا و أعجبتني المقاله حول الشقيقه مصر, وربي يحفظها ويحفظ شعبها, وليا تعليق واحد علي الموضوع (( إذا كانت مصر بخير, فالوطن العربي بخير))

  6. بحبك يا مصر
    يأ بلد اﻷمن واﻷمان
    بلد الحضارات
    بلد الثقافات والعلوم والفن
    بلد الطب
    والله اعشق ترابك يا مصر

  7. اختلف القَرَأَة في قراءة قوله (مصرا) فقرأه عامة القَرَأَة: ” مصرا ” بتنوين ” المصر ” وإجرائه. وقرأه بعضهم بترك التنوين وحذف الألف منه . فأما الذين نونوه وأجروه , فإنهم عنوا به مصرا من الأمصار، لا مصرا بعينه . فتأويله -على قراءتهم-: اهبطوا مصرا من الأمصار , لأنكم في البدو , والذي طلبتم لا يكون في البوادي والفيافي , وإنما يكون في القرى والأمصار , فإن لكم -إذا هبطتموه- ما سألتم من العيش . وقد يجوز أن يكون بعض من قرأ ذلك بالإجراء والتنوين , كان تأويل الكلام عنده: ” اهبطوا مصرا ” البلدة التي تعرف بهذا الاسم، وهي” مصر ” التي خرجوا عنها . غير أنه أجراها ونونها اتباعا منه خط المصحف , لأن في المصحف ألفا ثابتة في” مصر ” , فيكون سبيل قراءته ذلك بالإجراء والتنوين، سبيل من قرأ: قَوَارِيرَا * قَوَارِيرَا مِنْ فِضَّةٍ [ الإنسان: 15-16] منونة اتباعا منه خط المصحف . وأما الذي لم ينون مصر فإنه لا شك أنه عنى ” مصر ” التي تعرف بهذا الاسم بعينها دون سائر البلدان غيرها.

  8. لم تعرف مصر باسمها الحالي مصر الا في التاريخ الحديث فلا صحة للمقاله باسم مصر والدليل ان الرسول عليه الصلاة والسلام ارسل رسله الثلاث الى كسرى ملك الفرس والى هرقل ملك الروم والى المقوقس ملك القبط والاسم الاجنبي هو ات من بلاد القبط ولا علاقة قديمه باي من الاشخاص المذكورين اعلاه باسم مصر

    • هذا بالظبط ما كنت سأكتبه..أحسنت! إسم مصر إسم حديث..والتي ورد ذكرها في القرآن الكريم ليست هي مصر هذه..وإنما عُني بها منطقة في اليمن! والشيء بالشيئ يُذكر..المسجد الأقصى المذكور في القرآن الكريم ليس هو هذا الذي في فلسطين…فذاك إسمه مسجد عُمر بن الخطاب..والذي سماه المسجد الأقصى هو صلاح الدين الأيوبي تيمنناً بالآية الكريمة!! مؤامرة حيكت ضد الشعوب وقلبت الموازين بالباطل حتى يضيع الحق…وحتى لا نعرف ساسنا من راسنا..حتى اللغة الهيروغليفية فكها عالم فرنسي..وتم تفكيكها بشكل خاطئ..والكثير الكثير!

    • اهْبِطُوا مِصْرًا فَإِنَّ لَكُم مَّا سَأَلْتُمْ
      وَأَوْحَيْنَا إِلَىٰ مُوسَىٰ وَأَخِيهِ أَن تَبَوَّآ لِقَوْمِكُمَا بِمِصْرَ بُيُوتًا
      وَقَالَ الَّذِي اشْتَرَاهُ مِن مِّصْرَ لِامْرَأَتِهِ أَكْرِمِي مَثْوَاهُ
      آوَىٰ إِلَيْهِ أَبَوَيْهِ وَقَالَ ادْخُلُوا مِصْرَ إِن شَاءَ اللَّهُ آمِنِينَ
      وَنَادَىٰ فِرْعَوْنُ فِي قَوْمِهِ قَالَ يَا قَوْمِ أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ

  9. مصر كانت ام الدنيا وانا بفتخر بيها لحد دلوقتى وهى طبعا فيها حضارة العالم كله بس المشكله ان احنا شايفين الحضارة دى بتهدر ومش بنعمل حاجه وبعدين احنا اى نعم لينا حضارة لاتقل عن 7000 سنه لكن ياخسارة هنعمل ايه بحضارة 7000 سنه واحنا اصلا مش بنبصلها ويهمنا الرقص والغنى والافلام هى دى الحضارة الجديدة اللى طالعه الايام طيب بالله عليكم دا مش يبقى غلط وعيب على اهل مصر ياجماعه احنا معانا حضارة 7000 ومش بنعمل بيها حاجه وتعالوا شوفوا الامارات ودول الخليج اللى هم اصلا اساسهم رعاة غنم يآآآآه ياخسآآآرة عليكى يامصر هى دى علامات الساعه (رعاة الغنم يتطاولون)

اترك تعليق

لن يتم نشر البريد.


*