كيفية عمل صابون العسل لتنظيف البشرة وإزالة التجاعيد في البيت

اليوم، نعرض عليكم كيفية تجهيز صابون العسل لعلاج التجاعيد وتنظيف البشرة . فهي صابونة طبيعية رائعة ولها رائحة عطرية لذلك من الضروري الإعتماد علي الزيوت العطرية الاساسية . من المعروف أن العمل من المكونات الطبيعية التي إستخدمت لقرون عديدة في  علاج مشاكل البشرة المختلفة نظراً لأن له خصائص ترطيب ومضادة للبكتريا وفيما يلي أدناه نعرض صابون العسل فهي عبارة عن مزيج رائع من العسل مع الزيوت العطرية مثل زيت البرتقال وزيت الليمون لكي تعطي منتج في النهاية عطري ونتائج ممتازة عند إستخدامها .

كيفية صنع صابون العسل لتنظيف البشرة وإزالة التجاعيد

أهم شئ عند تجهيز هذه الصابونة أن تكون نسب المكونات مناسبة ومتوازنة فمثلا تحتاج إلي 48 % دهون اللحم البقري، 25 % زيت زيتون،  20 % زيت جوز الهند،  5 % زيت الخروع، 2 % شمع العسل، غسول هيدروكسيد الصوديوم،4 % زيت الليمون العطري، الماء المقطر منزوع  المعادن، 3 % عسل .

المكونات :

  • 7,87 أوقية من دهون اللحم البقري .
  • 4,0 أوقية من زيت الزيتون .
  • 3,2 أوقية من زيت جوز الهند .
  • 0,8 أوقية من زيت الخروع .
  • 0,32 أوقية من شمع العسل .
  • 6,08 أوقية من الماء المقطر .
  • 2,23 أوقية من الغسول .
  • 0,5 أوقية من الزيت العطري .
  • 0,48 أوقية من العسل .

الخطوات :

وضع الغسول مع الماء المقطر في وعاء وخلطهم حتي تذوب المكونات معاً ثم ترك المكونات حتي تبرد .

بإستخدام الغلاية المزودجة يمكنك إذابة شمع العسل حتي يصبح سائل ويتم إضافة الزيوت المتبقية مع دهون اللحم البقري والتقليب بإستمرار مع ملاحظة ذوبان المكونات .

بمجرد أن يبرد خليط الغسول وخليط الدهون يتم صب الغسول ببطء  إلي خليط الدهون ويصبح الخليط دسم وسميك مع التقليب .بعدها يتم إضافة العسل والزيوت الأساسية إلي الخليط  وصبه بداخل القوالب .

يجب ان تنتبه إلي صب السائل بسرعة إلي القوالب حتي يسهل صب المكونات قبل أن تتجمد . ينصح بوضع قوالب الصابون بداخل الثلاجة طوال الليل . قد تكون قوالب الإكريليك والسيلكون هي الخيار الممتاز لهذه الوصفة حتي تتمكن من إستخراج الصابون بسهولة .

قيمة صابون العسل :

يمتلك العسل خصائص مضادة للأكسدة وخصائص مضادة للميكروبات التي تساعدك في حماية البشرة من البكتريا وأشعة الشمس الضارة والعمل علي تجديد الجلد بإنتظام وترك البشرة ناعمة كالحرير .

وهناك واحد من أكثر إستخدامات العسل في العناية بجمالك  وهو علاج حب الشباب الناتج عن التغيرات الهرمونية، حيث يقوم العسل بإمتصاص الشوائب الموجودة في المسام وبالتالي يمنع تكوين حب الشباب .

كما أن العسل هو أحد المكونات الأساسية يدخل في منتجات العناية بالبشرة، العناية بالشعر، العناية بالطفل ومستحضرات الوقاية من الشمس وبلسم للشفاه للعناية بها في الطقس الحار أو البارد .

  • فيتامين أ : لزيادة صحة الجلد والحصول علي بشرة سلسة .
  • فيتامين ب2 :  يحمي البشرة من ضرر الجذور الحرة .
  • فيتامين ب 6 : عنصر ضروري لتكوين خلايا جديدة والحفاظ علي البشرة رطبة وصحية .
  • فيتامين ب 3  : عنصر مضاد للإلتهابات وتقليل ظهور حب الشباب وترطيب الجلد وبذلك علاج مشكلة الجفاف
  • فيتامين ج : العسل غني بفيتامين ج والذي يجعل العسل علاج موضعي مثل جفاف الجلد والطفح الجلدي.
  • الزنك : يحارب الزنك نشاط الجذور الحرة ويبطئ عملية الشيخوخة وظهور التجاعيد .

كما أن العسل يحتوي علي كمية كبيرة من المواد المضادة للأكسدة التي تعطي للبشرة رطوبة وحيوية  .كما أن البوليفينول الموجود في العسل يدمر أثر الجذور الحرة التي تسبب أكسدة خلايا الجلد . وبالتالي إبطاء عملية شيخوخة الجلد .

فوائد صابون العسل :

1. ترطيب الجلد :

تعمل صابون العسل علي ترطيب البشرة بشكل طبيعي وبذلك إصلاح الجلد من الداخل ومساعدة البشرة في الإحتفاظ بالترطيب الطبيعي لعدة ساعات . لذلك، سوف تشعر بأن البشرة رطبة وناعمة بمجرد غسلها بصابون العسل . يعمل العسل كمرطب طبيعي وذلك لأنه يستمد الرطوبة من الهواء إلي داخل الجلد والإحتفاظ في طبقات الجلد وبالتالي الحفاظ علي البشرة رطبة طوال الوقت .

 2.تنظيف المسام :

تحتوي صابونة العسل علي خصائص مضادة للجراثيم والإنزيمات وهي من العناصر اللازمة لتحقيق التنظيف العميق للمسام . يحتوي العسل علي إنزيمات تساعدك في تنظيف البشرة والتخلص من الشوائب الموجودة في المسام . يساعدك في منع تكاثر وتجمع البكتريا التي تؤدي إلي حدوث مشاكل جلدية مختلفة ومنها حب الشباب .

3. تقشير الجلد :

صابون العسل من العناصر الطبيعية لتقشير الجلد لأنها غنية بالمواد المضادة للأكسدة والإنزيمات والعناصر الغذائية اللازمة لتقشير الجلد . وتقدم لك لمسة ناعمة جدا للجلد بعد إستخدامها لأنه مكونة من العناصر الطبيعية اللازمة لتقشير الجلد .

4. التخلص من الندبات :

إخفاء الندبات من الوجه من أهم المشاكل التي تواجه أصحاب البشرة الدهنية بسبب حب الشباب  . صابون العسل غنية بالتركيبات المضادة للإلتهابات ومضادة للجراثيم وهذا يساعد في القضاء علي الندبات والبقع الداكنة . وبالتالي يساعد علي تقليل ظهور الندبات وزيادة تضميد الجروح مع تجديد الأنسجة  . تساعد في ترطيب الجلد وإحياء الخلايا الميتة بشكل منتظم والتدليك يساعد في تنشيط الدورة الدموية لمساعدة في إنتعاش الجلد وتجديد الخلايا .

5. القضاء علي حب الشباب :

علاج حب الشباب واحد من أهم وظائف صابون العسل  . قد يتكون حب الشباب من البكتريا . لذلك، فإن الصفات المضادة للفطريات ومضادة للجراثيم الموجودة بكثرة في صابون العسل تساعدها في حماية بشرتك من الجراثيم وتهدئة إحمرار الجلد لأن البشرة المعرضة لظهور حب الشباب تعاني من الإحمرار .

6. حماية البشرة من الضرر :

من اهم مزايا العسل أنه يحمي البشرة من الأضرار البيئة المختلفة  .تقوم المواد المضادة للأكسدة في العسل بالعمل علي إصلاح أضرار البشرة . بمجرد غسل البشرة بصابون العسل تقدم لك الحماية اللازمة قبل الخروج في الشمس .

7. بلسم من حروق الشمس :

العسل عامل ترطيب رائع للبشرة المعرضة للخروج في الشمس كثيراً فهي تحقق إختراق كبير للبشرة وتأتي صابون العسل مع خصائص مضادة للإلتهابات التي تقوم بتهدئة الجلد من الحروق ومساعدة بشرتك علي معالجة الحروق . بمجرد العناية بالأمراض المتضررة من الحروق  .

8.بلسم للبشرة :

توفر لك صابون العسل الإنزيمات والمرطبات الطبيعية والعناصر المغذية فهو يساعد في تقديم الشفاء السريع لبشرتك  والعمل كبلسم طبيعي مناسب لمشاكل البشرة المختلفة .

8.  توهج البشرة :

من الإستخدمات القديمة لصابون العسل هي الحصول علي بشرة متوهجة لأنه يقدم للبشرة العناية اللازمة وبالتالي خروج الجلد متوهج . تمتلك صابون العسل خصائص مقاومة الشيخوخة، مرطب طبيعي، بسبب خصائص مضادات الأكسدة كل هذه العوامل تساعدك في  الحصول علي بشرة نضرة ومتجددة.

9. تقليل علامات الشيخوخة :

يخوض العسل معارك الحفاظ علي شباب البشرة فهو يقضي علي التجاعيد والخطوط الدقيقة وذلك بسبب وجود عوامل وخصائص مضادة للشيخوخة بداخل صابون العسل .

10. إضاءة البشرة :

تساعدك صابونة العسل في تفتيح البشرة الداكنة فهي عامل تبيض خصوصاً للشفاه الداكنة . عندما تقوم بغسل البشرة بصابون العسل تساعدك في التخلص من  الجلد الجاف وتبدو الشفاه مشرقة .

 11. تنظيف الجلد :

كما ذكرنا من قبل فإن صابون العسل يساعدك في ترطيب البشرة وايضاً الختلص من أثار المكياج وغيرها من الأماكن المتضررة في جميع أجزاء الجسم .

12. الحصول علي شفاه اكبر :

إستخدام صابون العسل بصفة يومية خصوصاً قبل النوم يزيد من مرونة الشفاه . تمكنك صابونة العسل من تورم الشفاه وتقشير الجلد الداكنة علي الشفاه .

رابط مختصر للمقال:

كن اول من يكتب تعليق :

اترك تعليق

لن يتم نشر البريد.


*