علاج ارتفاع ضغط الدم بشكل طبيعي

ارتفاع ضغط الدم هو عامل خطر رئيسي لكل من النوبات القلبية والسكتات الدماغية. وفقا لجمعية القلب الأمريكية، ما يقرب من 75 مليون من الناس لديهم ارتفاع ضغط الدم. تساهم عوامل عديدة لارتفاع ضغط الدم، بما في ذلك الوراثة، والإجهاد، ونمط الحياة المستقر وسوء التغذية .
كثير من الناس تستخدم الأدوية الموصوفة لخفض ضغط الدم لديهم. ولكن يمكنك أن تفعل الشيء نفسه بشكل طبيعي ببساطة عن طريق تناول الأطعمة الصحيحة. اتباع نظام غذائي صحي هو واحد من أقوى الوسائل لخفض ضغط الدم. يمكن أن العديد من الأطعمه تخفض ضغط الدم في اقل من اسبوعين. أيضا، يمكن لهذه الأطعمة خفض نسبة الكوليسترول في الدم، وتحسين النوم وتقليل الصداع .

العلاجات الطبيعية لضغط الدم المرتفع

طرق سهلة تفيد في علاج ارتفاع ضغط الدم

1. براعم :
براعم تحتوي على مضاد للأكسدة تسمى glucoraphanin  لديها القدرة على خفض ضغط الدم ويقلل من التهاب القلب والشرايين والكلى. لها آثار أيضا مضادة للأكسدة و يقلل من خطر السكتة الدماغية والنوبات القلبية . أكل البراعم جيد لزيلدة نسبة البروتينات والمعادن والانزيمات ومضادات الأكسدة، ومضادات للسرطان والفيتامينات والمعادن.

2. السبانخ :
السبانخ هو غذاء غني بفيتامينات الفولات التي يمكن أن تقلل من خطر ارتفاع ضغط الدم . يوفر امتصاص هذه الخضار الورقية الخضراء ، بروتين متوازن جنبا إلى جنب مع مضادات الأكسدة التي تساعد على خفض ضغط الدم. ووجدت الدراسة التي نشرت في مجلة الجمعية الطبية الأميركية أن أولئك الذين تناولوا على الأقل 1000 ميكروغرام من حمض الفوليك من السبانخ يوميا يقلل من خطر ارتفاع ضغط الدم مقارنة مع أولئك الذين تناولوا 200 ميكروغرام يوميا . وتشمل المصادر الجيدة الأخرى من الأطعمة الغنية بفيتامينات الفولات البقول والهليون.

3. الكرفس :
هذه الخضار الخضراء لديها مركب يسمى فيثاليد الذي يبسط بطانة العضلات الملساء في الأوعية الدموية، وخفض ضغط الدم. الكرفس هو أيضا مصدر جيد من الفيتامينات والمعادن، بما في ذلك فيتامين C والبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم الذي يساعد على خفض ضغط الدم.

Advertisements
  • وفقا لدراسة نشرت في صحيفة نيويورك تايمز، الأشخاص الذين يأكلون أربعة أضلاع من الكرفس يوميا يخفض ضغط الدم لديهم بنسبة 12 إلى 14 في المائة مقارنة مع أولئك الذين لم يأكلوا الكرفس .

4. الثوم :
الثوم يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للفيروسات التي يمكن أن تعمل على محاربة مرض القلب التاجي قبل إلغاء توصيل الشرايين . الغاز الذي ينتج من الثوم في المعدة يريح الشرايين ويخفض ضغط الدم. يمكن تناول فص ثوم واحد يوميا يقلل بشكل ملحوظ من ضغط الدم في اقل من ثلاثة أشهر .

  • يمكنك أيضا استخدام مسحوق الثوم في وصفات إعداد أو تناول مكملات الثوم .

5. الموز :
الموز يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم، والذي يساعد على خفض ضغط الدم وتقليل خطر السكتة الدماغية. الموز هي أيضا منخفض في نسبة الصوديوم، وهو أمر مهم للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم .

  • فقط موز واحدة في اليوم يمكن أن توفر جرعة من البوتاسيوم، مما يساعد على خفض ضغط الدم ودرء مختلف الأمراض القلبية الوعائية. جنبا إلى جنب مع الموز، يمكنك أيضا تناول الفواكه الأخرى مثل التفاح والخوخ والكمثرى والرمان، والمانجو.

6. الطماطم :
الطماطم تحتوي على الليكوبين، مضاد للأكسدة الذي يساعد على حماية خلايا الجسم من الآثار الضارة من الجذور الحرة.

  • الليكوبين والكاروتينات الأخرى الموجودة في الطماطم تساعد في الحد من ارتفاع ضغط الدم وخفض مخاطر الإصابة بأمراض القلب. تحتوي الطماطم أيضا المواد الغذائية مثل الكالسيوم والبوتاسيوم، والفيتامينات A، C و E التي هي جيدة لصحتك العامة.
  • ووجدت دراسة أجريت عام 2006 نشرت في مجلة القلب الأمريكية أن الاستهلاك المنتظم لــ 250 جم من الطماطم لمدة ثمانية أسابيع يمكن أن يقلل بشكل كبير سواء ضغط الدم الانقباضي والانبساطي بين أولئك الذين لديهم ارتفاع ضغط الدم .

7. البطاطس :
البطاطا غنية  بالبوتاسيوم وتحتوي أيضا على مركب يسمى kukoamines. كما أنها تحتوي على مجموعة متنوعة من المعادن والفيتامينات، مثل الفيتامينات C، B6، B1 و B3. المغنيسيوم والحديد والزنك والفوسفور.

  • وكذلك الكاروتينات والفينولات الطبيعية. كل هذه المعادن والفيتامينات جيدة لصحتك العامة. للحصول على أفضل النتائج، تأكد من إعداد البطاطا دون قليها ويأكل منها دون إضافة الزبدة والسمن أو الكريما الحامضة .

8. اللوز :
المكسرات مثل اللوز توفر البروتين والدهون الصحية التي هي جيدة لصحتك. كمية عالية من البروتين الجيد في اللوز وحليب اللوز يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع ومكافحة مرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية.

  • تم العثور على ان الدهون غير المشبعة الاحادية في اللوز على تساعد على خفض مستويات الكولسترول، وتقليل الالتهاب الشرياني، وانخفاض ضغط الدم في نهاية المطاف.
    وتشير جمعية القلب الأمريكية أن البوتاسيوم في اللوز يمكن أن يقلل من الآثار السلبية من الصوديوم على ضغط الدم. الدهون الصحية أيضا تعزز صحة القلب والأوعية الدموية .

9. زيت الزيتون :
زيت الزيتون يحتوي على المواد المضادة للاكسدة المعروفة باسم بوليفينول. هذه البوليفينول تساعد على تقليل ضغط الدم من خلال حماية LDL (“سيئة”) الكوليسترول من الأكسدة. عند أكسدة الكثير من  LDL في الأوعية الدموية، فإنها يمكن أن تصبح جامدة وبالتالي زيادة ضغط الدم.

  • زيت الزيتون غني بالأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة مثل حمض الأوليك، مما يساعد على منع ارتفاع ضغط الدم أيضا. ومع ذلك، فإنه من الضروري أن نضع في الاعتبار أن زيت الزيتون يفقد الكثير من فوائده الصحية عندما يسخن.
  • ونتيجة لهذا، في محاولة لاستخدام زيت الزيتون دون طهيه. يمكن وضعه على السلطة أو يقلب في وعاء من البطاطا المحمصة و التمتع بأقصى قدر من المنافع .

10. السلمون :
أحماض أوميغا 3 الدهنية وكذلك EPA (حمض الدهني)، توجد في المقام الأول في أسماك المياه الباردة مثل السلمون، والحد من الالتهاب ومنع ارتفاع ضغط الدم. أيضا، سمك السلمون منخفض الدهون ويحتوي هلى نسبة عالية من البروتين الذي هو جيد للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

  • جنبا إلى جنب مع سمك السلمون، يمكنك أيضا تناول الأسماك الأخرى في المياه الباردة مثل سمك الماكريل والهلبوت والأنشوجة والتونة والرنجة .
  • إذا كنت لا تحب طعم سمك السلمون أو الأسماك الأخرى، يمكنك أن تأخذ مكملات زيت السمك.
  • يمكن لهذه الأطعمة ان تساعد على خفض ضغط الدم في وقت قصير جدا. وبالإضافة إلى ذلك، الحد من تناول السكر والدهون المشبعة لأنها يمكن أن تزيد من الالتهابات وتصلب الشرايين، مما يساهم في ارتفاع ضغط الدم.
  • إقرأ أيضا عن المزيد حول أطعمة تساعد في خفض ضغط الدم

Advertisements