٦ عادات سيئة تضر بصحة القدمين

يجب أن تتوقف لحظة لإعطاء قدمك المزيد الإهتمام والعناية لأنه عنصر مهم جداً في الجسم حيث تتكون القدم من56 عظام وذلك ما يقرب من ربع الهيكل العظمي بأكمله . كما أنها تقوم بالعديد من المهام الضرورية لك ولا يمكنك الإستغناء عنها تمكنك من الركض، المشي ودعم توازن الجسم . وإذا كنت تواجه  ألم في القدم أو أي إصابة يجب علاجها بالرغم من أنها مسألة قد تبدو صغيرة إلا أنها تؤثر علي القدم ومدي نشاط وحيوية الجسم . لهذا لا يجب أن تسمح لهذا الألم بالتطور وخصوصاً بأن الرجال عندما يتعلق الأمر بأقدامهم يؤجل طلب المساعدة من الطبيب بالرغم من وجود  مشكلة تحتاج المساعدة .

عادات تضر القدم

يذكر الطبيب براين أخصائي أمراض القدم في ولاية فلوريدا بأنه يجب رؤية الأخصائي إذا إستمر الألم لمدة إسبوع أو أكثر، حتي لو كنت إتخذت الإجراءات الكافية للراحة والوقاية . كما يمكنك التعرف علي الطرق التي تؤذي القدم لتجنبنهاوفيما يلي العادات السيئة التي تضر بصحة القدمين لتجنب القيام بها

عادات سيئة يمكن أن تضر بصحة القدمين : 

الإعجاب بالإعلانات الخادعة :

منذ فترة  ظهرت في الولايات المتحدة دعوة قضائية ضد شركة قامت بإدعاءات كاذبة  حول الفوائد الصحية للنوع الأحذية التي تنتجه  وأدي ذلك إلي إنتشار هذا النوع بين الناس في السنوات الأخير . يذكر دكنور فليوين بأن هذه الأحذية أدت إلي حدوث كسر في العظام، يشبه كثيراً الكسر الذي يحدث للعظام نتيجة التعرض للحوادث .

لذلك ينصح الدكتور فليوين بعدم اللجوء إلي الاحذية الغير مناسبة لأن بعض الشركات تصمم الدعاية لتحقيق الربح دون النظر إلي المستهلك . يفضل إختيار الأخذية التي تحقق لك الراحة أثناء المشي لتجنب حدوث أي إصابات للقدم وسهولة الحركة .

زيادة الوزن :

حقاً الوزن الزائد يلقي بقدميك إلي الهاوية، فقد وجدت دراسة مسحية شملت اكثر من 6000 فرد  في الولايات المتحدة والكشف عن عظام القدم لديهم وجدت الدراسة بأن  حوالي 41 % من هؤلاء الأفراد  يعانوا من ألم في القدم بسبب إكتساب الوزن الزائد والبعض منهم رغب في إجراء جراحة القدم بسبب الشعور بالألم في القدم والكاحل .

وجد الباحثون بأنه عندما تعاني من زيادة وزن قدرها 10 كيلو قد تؤدي إلي حدوث مشاكل في القدم وصعوبة تحقيق توازن الجسم حيث تزيد من الضغط علي الأوتار وأربطة القدمين . كما أن زيادة التحميل علي القدمين يؤدي إلي تلف الأنسجة الدهنية الموجودة في عظم الكعب وتساهم في الإصابة بإلتهاب اللفافة الإخمصية وإلتهاب الجزء السفلي من القدم.

تخطي إرتداء الجوارب :

عند إرتداء الأحذية الرياضية بلا جوارب تزيد من خطر الإصابة بعدوي يطلق عليها القدم الرياضي والتي تحدث بسبب تراكم الفطريات والبكتريا الضارة يختصر دكتور فيلوين ذلك بأنك سوف تجد كل شئ في حذائك  عند تنجب إرتداء الجوارب .

عندما ترتدي الأحذية حافي  يؤدي إلي زيادة الرطوبة وبالتالي عند دخول الفطريات تصبح البيئة الرطبة أفضل مكان لنمو الفطريات ولعلاج هذه المشكلة يمكنك إرتداء الجوارب التي تحتوي علي الألياف الصناعية  أفضل من القطن لكي تساعدك في التخلص من الرطوبة والعرق .

إختيار الأحذية العملية :

تختلف كل قدم عن الأخري لذلك عند شراء الأحذية الرياضية يفضل الذهاب إلي متجر متخصص في بيع الأحذية الرياضية بدلاً من شراء الأحذية من علي الإنترنت لأن التسويق الإلكتروني قد يخدعك الشكل عندما تراه علي الحقيقة. يضيف دكتور فيلوين بأنه يجب الذهاب إلي المتجر المحلي ليساعدك في العثور علي الحذاء الذي يناسب إحتياجاتك وذلك علي حسب النشاط الذي ستقوم به . كما أنه عند إختيار الحذاء المناسب لك يساعدك في الحد من الإصابات والكسور وألام الركبة التي يمكن أن تحدث عند إختيار الحذاء الغير مناسب، لأنه يحقق الدعم الكامل للقدمين .

إرتداء الأحذية الضيقة :

عند إختيار احذية ضيقة فإن ذلك هو أسوأ إختيار للرجال حيث تؤدي إلي الضغط الشديد علي أصابع قدميك وحدوث ورم في إصبع القدم الكبير . وبهذا فإن الأحذية الضيقة  تسبب الألم والتورم وقد تحتاج إلي إجراء عملية جراحية للتخلص من هذه المشكلة .

كما أن الأحذية الضيقة تؤدي إلي حدوث الأظافر المنغرز لإصبع القدم الكبير بسبب الضغط الغير طبيعي علي الأظافر والتي يمكن أن يؤدي في النهاية إلي التورم والإلتهابات . ينصح دكتور فيلوين بإختيار الأحذية المناسبة لحجم قدميك ويجب أن تكون دقيق عند التسوق .ويوصي أيضاَ بشراء الأحذية المصنوعة من مواد خفيفة وجلد طبيعي ليحقق لك الراحة ومنع حدوث التورم .

الإعتماد علي زوج واحد من الأحذية لفترة طويلة :

إذا كنت تعمل طوال أيام الإسبوع، يفضل التبديل بين إثنين من أزواج الأحذية الرياضية بدلاً من الأحذية الجلدية طوال اليوم . عند الإعتماد علي زوج واحد من الأحذية يؤدي إلي توفير دعم أقل للقدمين والضغط الزائد عليها . كما أن عرق القدمين طوال اليوم لا يتيح لك بإستخدام الحذاء في اليوم التالي لأنه من الضروري ترك الحذاء يوم بالكامل حتي يجف تماماً من العرق ولايتسبب في تراكم الفطريات والبكتريا .

لذلك يجب أن يكون لديك بديل من الأحذية في خزانتك لتدبيل بين أزواج الأحذية طوال الإسبوع وعدم الإضرار بصحة القدمين .