علاج آلام الظهر متي يكون بالحرارة ومتي يكون بالثلج

علاج آلام الظهر ثقف نفسك

يعاني مئات الملايين من الناس في جميع أنحاء العالم من آلام أسفل الظهر ( ألام الظهر) . حوالي 80٪ من الناس مروا بتجربة ألم الظهر في مرحلة ما من حياتهم ، وهو أمر شائع جدا في الشيخوخة وكبار السن .
هناك أكثر من 30 نوعا من آلام أسفل الظهر. في الواقع ، هناك نوع من آلام الظهر الناجمة عن تمزق الأوعية الدموية . وهذا يمكن أن يكون خطيرا جدا وربما يؤدي إلى الموت المفاجئ . في هذه المقالة، سوف نعرض لكم بعض التدابير المختلفة التي يمكن أن تطبق على التعامل مع أنواع مختلفة من آلام أسفل الظهر .

علاج آلام الظهر

علاج آلام الظهر ثقف نفسك

علاج آلام الظهر ثقف نفسك

 

أخطر نوع من آلام أسفل الظهر :
أولا، دعونا نتحدث عن نوع خطير من آلام أسفل الظهر، والتي يمكن أن تكون مهددة للحياة. هذا أمر نادر الحدوث، ولكن هناك حالات قد تحدث . يتسبب نوع خطير من آلام أسفل الظهر الى تمدد الأوعية الدموية الأبهرية . تمدد الأوعية الدموية هو توسيع حاد في الشريان الناتجة عن ضعف جدار الشريان . هذا تطور عادة من طول الشريان الرئيسي في الجسم ، وهو ما يسمى الشريان الأورطي . عندما تبدأ هذه الأوعية الدموية بالتوسع تؤدي الى التسرب أو حتى التمزق ، وسوف يحدث ألم شديد على طول المنطقة التي حدث بها التمزق . إذا كانت الأوعية الدموية التي تمزقت في البطن ، فإن هذا سوف يحدث ألم شديد مفاجئ في البطن أو اسفل الظهر . هذه حالة طبية طارئة ، وإذا تركت دون علاج، يمكن أن تؤدي إلى فقدان الوعي أو حتى الموت .

الم الظهر هل يتطلب وضع كمادات الثلج او الحرارة ؟
في كثير من الحالات ، آلام أسفل الظهر ليست خطيرة ولكن قد ترغب دائما بتخفيف الألم عند حدوثه .
الحل الأول الذي يتبادر إلى الذهن عند التفكير في آلام أسفل الظهر هو إما تطبيق الثلج أو الحرارة . ولكن ما هو الحل الأمثل ؟ هل الحرارة أم  الجليد ؟ أو هل هما على حد سواء ؟

أولا وقبل كل شيء، يجب عليك معرفة ما يسبب ألم أسفل الظهر . آلام أسفل الظهر قد يحدث فجأة إما عن طريق الإصابات الحادة أو موقف غير لائق (مثل عند التقاط الأشياء الثقيلة ). أعراض آلام أسفل الظهر الحادة قصيرة الأجل ، وسوف تختفي عادة في أقل من شهر واحد . والأعراض لحالات شبه الحاد يمكن أن تصل إلى 3 أشهر . من ناحية أخرى ، يمكن لأعراض آلام الظهر المزمنة أن تستمر الى أكثر من 3 أشهر . على الرغم من أن هذا يمكن أن يكون ناجما عن الإصابة الميكانيكية ، وعادة ما ينتج عن حالة انتكاسية . في بعض الأحيان يكون السبب غير معروف.

Advertisements

عند وجود التهاب يوضع الجليد :
قاعدة جيدة من التجربة هو أنه إذا كان الم الظهر مصحوب بتورم أو إذا كانت الإصابة قد وقعت للتو ، استخدام الثلج . وهذه هي نفس الإسعافات الأولية التي تستخدمها عندما يكون لديك التواء في الكاحل .

كيفية استخدام الثلج :
الفكرة وراء ذلك هو أن البرد يقلص الأوعية الدموية في المنطقة المصابة ، ويمنع الكثير من الدم من التدفق إلى الموقع المصاب . كما يمكن أن يقطع النبضات العصبية في المنطقة . تذكر عدم وضع الثلج مباشرة على الجلد . يجب تغطيته دائما بقطعة قماش أو منشفة .

استخدام الحرارة لآلم أسفل الظهر :
عندما لا يكون هناك التهاب أو اختفى الالتهاب بعد استخدام كريم مرة واحدة ، يتم تطبيق المعالجة الحرارية لآلام أسفل الظهر . وتساعد الحرارة العضلات على الإسترخاء حيث أنه يفتح الأوعية الدموية وينشط الدورة الدموية .
في النهاية ، هذا يعزز الشفاء أفضل . وتساعد الحرارة أيضا على تخفيف الألم عن طريق تحفيز الأعصاب .

وفقا للأخصائي الياباني ، في إشارة إلى “المبادئ التوجيهية السريرية 2012 لآلام أسفل الظهر” في اليابان، يمكنك استخدام إما الحرارة أو البرودة لآلام أسفل الظهر .

اللاصق الحراري او البارد :
العلاج باللاصق الحرارة حيث يحتوي على المكونات النشطة مثل الكابسيكم وهو المركب المسؤول عن الحرارة من الفلفل الحار . على العكس من ذلك ، واللاصق البارد تحتوي على المكونات النشطة مثل المنثول . وهذا يعطي شعور بارد لتخفيف الألم . اقرا عن لصقة الظهر لعلاج الآلم إنها تعطي الإحساس بالشعور بالبرودة أو الدافئ جنبا إلى جنب مع غيرها من المكونات المسكنة أو المضادة للالتهابات لتخفيف الألم . يمكنك استخدام إما اللاصق البارد او الحراري اعتمادا على ما يشعرك بأنك أكثر راحة .

ممارسة الرياضة للتخلص من آلام أسفل الظهر :

الحفاظ على وضعية المشي الصحيحة :
وضع الجسم في حاله مستقيمة وتجنب الميل إلى الأمام أو الميل الى الوراء .
لا تحرك يديك أثناء المشي لأن هذا يمكن أن يرفع ضغط الدم .
المشي على الأقل أكثر من 15 دقيقة يوميا .

البقاء في حاله نشيطة :
لآلام أسفل الظهر الحادة ، والانخراط في النشاط البدني سوف يساعد في تسريع الانتعاش .
التمارين الخفيفة تساعد على إبعاد التوتر وتحسين الدورة الدموية.
يجد بعض الناس أن المساعدة على ركوب الدراجات تجعلهم يشعرون بالراحة مع آلام الظهر .
ومع ذلك، اعتمادا على نوع وشدة آلام الظهر ، قد لا تكون بعض التمارين مستحسن بالنسبة لك . تذكر أن تسأل دائما طبيبك قبل ممارسة التمارين لآلام أسفل الظهر .
العلاج بجهاز الكهرباء لتخفيف آلام أسفل الظهر :
آلام أسفل الظهر التي لا تنتج عن وقوع حادث أو إصابة وتكون غير قابل للشفاء بالطرق السابقة  يتم علاجها باستخدام جهاز الكهرباء لدى مختص الرعاية الصحية بالعلاج الطبيعي .

Advertisements