وصفات طبيعية لعلاج التهاب الجيوب الانفية مفيدة جدا

 

وصفات طبيعية لعلاج التهاب الجيوب الانفية هل تشعر بالخوف عند قدوم أي موسم جديد لأنه يؤدي دائماٌ إلي هجوم إلتهاب الجيوب الأنفية ؟ و تشعر بعدم الإرتياح لأن أنفك تشن هجوم علي جسمك و هناك الملايين من الأفراد الذين يعانوا من إلتهاب الجيوب الأنفية .

وصفات طبيعية لعلاج التهاب الجيوب الانفية

ماهو إلتهاب الجيوب الأنفية و كيف يحدث ؟

قد يكون بسيط و يستمر لمدة تقل عن أربعة أسابيع أو مزمن وفي تلك الحالة يمتد لأكثر من أربعة أسابيع  و يعني إلتهاب الجيوب الأنفية ، إلتهاب في بطانة الجيوب الأنفية و الهيكل العظمي للجسم عموماً به ثلاثة أزاوج من الجيوب الأنفية و التي تكون عادة جافة . و عندما تصبح مليئة بالفيروسات و البكتريا و الفطريات تؤدي إلي إلتهاب الجيوب الأنفية .

أهم أعراض إلتهاب الجيوب الأنفية :

  • ألم في الوجه ( حول العينين و عظام الخد )
  • نوبات العطس .
  • الرشح و الإحتقان .
  • فقدان حاسة الشم .
  • سعال .
  • حساسية الضوء المباشر .
  • إحمرار العينين .
  • في بعض الأحيان تؤدي إلي آلام في الأسنان .

جميع هذه الأعراض تجعل الفرد المصاب بإلتهاب الجيوب الأنفية لا يشعر بالراحة و يسعي للتخلص منها في أقرب وقت ممكن . يتطلب علاج إلتهاب الجيوب الأنفية الراحة و إلتزام الفراش و التعرض للبخار .

كيف يمكن أن تساعدك نفسك في علاج إلتهاب الجيوب الأنفية ؟

علي الرغم من أن الأطباء يقوموا بوصف العديد من الأدوية  لعلاج إلتهاب الجيوب الأنفية  إلا أنه يمكنك إتخاذ بعض التدابير المنزلية لتخلص من هذه العدوي  و من الحكمة إستشارة الطبيب إذا إستمرت هذه الأعراض في الظهور بعد محاولة إستعمال العلاجات المنزلية لمدة أسبوع .

Advertisements

وصفات طبيعية لعلاج التهاب الجيوب

التدابير الوقائية التي يفضل أن تقوم بها :

التعرف علي العوامل التي تحفز إلتهاب الجيوب الأنفية :

يمكن لمختلف الأفراد التعرض لعوامل مختلفة تؤدي إلي إلتهاب الجيوب الأنفية وقد يكون بسبب تغير المواسم أو التعرض لأشعة الشمس و الحساسية  لذلك قم بتجنب هذه العوامل .

الترطيب :

يتفاقم إلتهاب الجيوب الأنفية بسبب جفاف الهواء . لذلك قم بالحصول علي قسط كافي من الراحة في غرفة بها ما يكفي من الرطوبة . ويمكنك إستخدام المرذاد علي الأقل 2-3 مرات في اليوم  لترطيب ممر الأنف .

البقاء باردا ً :

و يعني عدم التعرض لدرجات حرارة عالية حتي لا تجف ممرات الأنف و الجيوب الأنفية . فجفاف الجيوب الأنفية يفاقم أو يستيي في إلتهاب الجيوب الأنفية .و بالتالي لا تتعرض لدرجة الحرارة العالية  و ترطيب درجة حرارة الغرفة

التهوية :

إذا كنت تعيش في منزل و لا تهتم بالتهوية ، فأنت تكون عرضة للإصابة بإلتهاب الجيوب الأنفية . أبداً لا تتجاهل فوائد الهواء النقي  بفتح النوافذ و الأبواب في الأيام التي تكون فيها درجة الحرارة مرتفعة و تركها مفتوحة لمدة 30 دقيقة حتي يتغلل الهواء النقي في الغرفة .

المواد الكيميائية :

الطقس ليس السبب الوحيد وراء الإصابة بإلتهاب الجيوب الأنفية ، قد تكون هناك مواد كيميائية منزلية وراء الإصابة بإلتهاب الجيوب الأنفية فهناك مهيجات مثل دخان السجائر و المنظفات المنزلية أو مزيل العرق أو مثبتتات الشعر فكل هذه العناصر تؤدي إلي الإصابة بالجيوب الأنفية لذلك حاول تجنب التعرض لها و إستبدالها بمواد عضوية .

الحفاظ علي الترطيب :

و يقصد به الحفاظ علي الترطيب الداخلي في الجسم بمعني تناول ما يقرب من 8-10 أكواب من الماء الغير بارد يومياً و تناول السوائل الساخنة مثل الشاي و الحساء و  تجنب تناول القهوة  لأنها تتخلص من الرطوبة و تتسبب في مرارة الحلق و جفاف الممرات الأنفية .

العلاجات المنزلية لتخفيف إلتهاب الجيوب الأنفية :

وعاء نيتي :

يشبه إبريق الشاي الصغير  يمكن شراؤه من الصيدليات بسهولة و وضعه فيه القليل من الماء المقطر في درجة حرارة الغرفة مع معلقة صغيرة من الملح و إمالة الرأس علي الجانب علي حوض الغسيل و وضع صنبور الوعاء  علي فتحه الأنف  فهذا يعمل علي ترطيب الجيوب الأنفية و التخلص من الإلتهابات .

و يمكنك إضافة بعض العناصر التالية إلي المحلول الذي تضعه في الوعاء مثل

  • إضاف بضع من قطرات اليود .
  •  محلول مضاد للميكروبات .
  • ملح البحر .
  • ماء أوكسجين .
  • زيت الأوريجانو .

و هناك بديل عن وعاء نيتي و هو عمل تمارين يوغا و يمكنك أيضاً إضافة القليل من صودا الخبز لتحيد من لدغة الملح .

البخار :

إذا كنت تعاني من إلتهابات جيوب أنفية غير حادة فالبخار طريقة رائعة صدقني ستشعر بالراحة بمجرد إستنشاق البخار .

و يمكنك القيام بذلك عن طريق ملئ وعاء بالماء الساخن و تغطية رأسك و الرقبة جيداً و القيام بشهيق وزفير فيعمل البخار علي عدم إنسداد الأنف . و يمكنك التعرض للبخار لمدة 5-8 دقائق مع الحرص علي عدم زيادة وقت التعرض حتي  لا تتأذي انفك  وقد يتفاقم الوضع . ثم بعد الإنتهاء قم بالإستلقاء لمدة 10 دقائق .

و للإستفادة من البخار يمكنك إضتفة بعض العناصر إلي الماء :

الشاي :

يستخدم منذ قرون عديدة في علاج إلتهابات الجيوب الانفية فالشاي الأسود أو العشبي يعمل علي ترطيب الجيوب الأنفية و الحلق و يمكنك إضافة العديد من المكونات الأخري  وهي :

  • فصوص الثوم المهروس .
  • اوراق الزعتر
  • أوراق المريمية .
  • الزنجبيل المطحون .
  • أوراق الليمون .

و تذكر يفضل عدم إضافة الحليب أو اي منتجات الألبان إلي الشاي لأن هذا قد يؤدي إلي تفاقم الحساسية و مشاكل الجيوب الأنفية.

العلاج بالوخز بالإبرة :

و هذا تمرين بسيط يمكنك القيام به عن طريق وضع الإبهام عند نقطة إلتقاء الحاجبين معاً  وثبيته لمدة 30 ثانية  وتكرار ذلك حوالي 5-8 مرات سيعمل علي تخفيف الصداع و آلام الوجه .

مسحات الأنف :

يمكنك مسح الأنف بقطعة من القطن مغموسة في عشب مرطب فهي تعمل علي تخفيف إلتهابات الأنف و يمكنك إستخدام زيوت مختلفة مثل  :

  • زيت شجرة الشاي ( مجرد لمسة صغيرة )
  • بخار النعناع .

عمل كمادات ساخنة و باردة :

اصعب الم ناتج عن إلتهابات الأنف هو آلام الوجه. ويمكنك تخفيفه من خلال تجهيز وعاء ماء ساخن و وعاء ماء بارد ليس مثلج .و تجهيز مناشف وضع منشفة في الوعاء البارد و منشفة في الوعاء الساخن ثم وضع كل واحدة منهم علي رأسك لمدة دقيقة .

الحصول علي الفيتامينات :

يحتوي فيتامين د3 علي خصائص الشفاء من إلتهابات الجيوب الأنفية . لذلك قوم بإضافة فيتامين د3 إلي نظامك الغذائي سواء بتناول المكملات أو التعرض إلي الجيوب الأنفية . و يفضل أيضاً تناول فيتامين ج فهو يقوي المناعة .

كمادات البصل :

قم بتقطيع البصل و وضعها في قطعة من القماش أو الشاش و ربطها علي عنقك طوال الليل فهو له خصائص مضادة للبكتريا و الفطريات و يمنع إنسدا الأنف و يطرد المخاط الأنفي .

Advertisements

هذه التدابير والعلاجات المنزلية تضمن لك علاج الجيوب الأنفية  وبذلك تحمي نفسك بطرق طبيعية و سهلة للغاية . و نأمل أن تحقق هذه العلاجات أهدافهم و تساعدكم في علاج إلتهابات الجيوب الأنفية .

[source]1 [/source]

Advertisements