أفضل 10 أطعمة لصحة الأسنان

أفضل 10 أطعمة لصحة الأسنان

أفضل 10 أطعمة لصحة الأسنان .. عندما يتعلق الأمر بصحة الأسنان فهو لا يرتبط فقط بتنظيف الأسنان بالفرشاه  أو بعض العادات الصحية الأخري للفم . في الواقع , فإن إختيار أنواع الطعام التي تتناولها لها دور رئيسي للحصول علي إبتسامة رائعة والتخلص من التسوس الأسنان .

1 

وأيضا عندما يرتبط الأمر بصحة الأسنان فإن ماتأكله وتشربه يؤثر وبقوة علي صحة أسنانك . لذلك فإن أفضل أطعمة لأسنانك والتي تقضي علي أثر الأحماض وغنية بالفيتامينات والبروتين والمعادن التي تعمل علي تقوية ميناء الأسنان ( السطح الخارجي للأسنان ) و تنشيط اللعاب .  للحصول علي أسنان كالؤلؤءة  يجب إتباع  نظام غذائي صحي .  وفيما يلي 10 أنواع من الأغذية الصحية المفيدة للأسنان .

1-العلكة الخالية من السكر . أثبتت الدراسات أن العلكة الخالية من السكر من العوامل المساعدة للحصول علي أسنان قوية وصحية . وأيضاٌ تساعد علي تنظيف الأسنان من خلال تحفير إنتاج اللعاب . فهو يقضي علي الأحماض التي تنتجها البكتريا في الفم .  فهو يعمل علي زيادة الكالسيوم الفوسفات في الأسنان . العلكه الخالية من السكر تساعد أيضاٌ علي تنظيف الأسنان لذا فأنت تحتاج إلي تناولها بعد وجبات الطعام , لمنع التسوس . وأيضا عملية مضغ العلكة هي نوع من التمارين الرياضية لتقوية فك الأسنان . يمكنك الحصول علي العلكة الخاية من السكر بنكهات مختلف وذلك علي حسب ما تفضل .

Advertisements

2-  الماء . عندما يتعلق الأمر  بصحة الفم فإن الماء عنصر أساسي  لاغني عنه . فهي المكون الأساسي للعاب  , الذي ينتج المعادن الأساسية في الأسنان . وأيضاٌ تقوم بتنظيف بقايا الطعام علي الأسنان . وتعمل علي الحفاظ علي اللثة رطبة وتمنع التسوس عن طريق تقوية ميناء الأسنان . كما أنها تحتوي علي عنصر الفلوريد وهو معدن يحمي الأسنان من التأكل وهو يوجد أيضا في معجون الأسنان وغسول الفم . وإذا أردت الحصول علي أسنان صحية حاول دائما شرب المياه بقدر المستطاع .

3- الجبن الجبن هو الإختيار الأمثل للحفاظ علي أسنانك صحية وقوية . فهي مولد أخر للعاب الذي يحافظ علي الأسنان صحية . وفي نفس الوقت تحتوي الجبن علي الكالسيوم والفوسفات الذي يساعد علي إبطال مفعول الأحماض في الفم. كما تحتوي علي الكازين وهو بروتين جيد لبناء السطح الخارجي لها . وللتمتع بصحة أسنان جيدة يمكنك إختيار أنواع مختلفة من الجبن مثل الجبن الرومي والجبن السويسرية و الجبنه الأمريكيه و الجبنه المبسترة و الجبن الخالي من الدسم و جبن الموزاريلا والشيدر

4- الحليب . الحليب هو نوع من منتجات الألبان التي تحتوي علي الكالسيوم والفوسفات وفيتامين D   وكل هذه العناصر ضرورية جدا فهي تساعد علي تقوية عظام الأسنان الحفاظ عليها صحية . ويعمل الإستهلاك المنتظم للحليب  تقوية ميناء الأسنان . بالإضافة إلي أنه يمكنك تناول الحليب الصافي الخام أيضا يمكنك تناول المنتجات التي تقوم علي الحليب وذلك إذا كان لديك حساسية من الحليب أو حمض اللكتوز . وكبديل يمكنك تناول حليب الصويا وهو أيضا مدعم بالكالسيوم .

5- الشاي . تحتوي كل من أنواع الشاي الأخضر والأسود علي مركبات تسمي  البوليفينول تتفاعل مع البكتريا التي تسبب البقايا البيضاء في الأسنان . فهو إما قاتل أو قامع للبكتريا , مما يمنعها من النمو وإنتاج الأحماض في الأسنان . وأيضا يحتوي الشاي الأخضر والأسود علي مميزات خصائص مكافحة لتسوس  , لذلك إذا أردت الحفاظ علي أسنانك صحية يجب أن تشرب بإنتظام كوب أو إثنين من الشاي الأخضر أو الأسود . وللحصول علي نتائج أفضل حاول إستخدام العسل بدلاٌ من السكر في كوب الشاي . وأيضاٌ تم إثبات العديد من الفوائد للشاي الأخضر .

6- المكسرات . هناك أنواع مختلفة من المكسرات التي تحتوي علي الفيتامينات والمعادن الضرورية  للحفاظ علي أسنان صحية . وعلي سبيل المثال فإن الفول السوداني يحتوي علي الكالسيوم وفيتامين D  . ويحتوي اللوز علي نسبة كبيرة من الكالسيوم الذي يحافظ علي الأسنان واللثة . والكاجو يحتوي علي عناصر لتنشيط اللعاب والحفاظ علي أسنان نظيفة . ويحتوي الجوز علي كمية كبيرة من الألياف وحمض الفوليك والحديد والمغانسيوم والنياسين وفيتامين E  وفيتامين B6   والبوتاسيوم والزنك وهي عناصر جيدة لصحة أسنانك . وعندما يرتبط الأمر بمضغ المكسرات يجب أن تكون حذر . قد يبدو ميناء الأسنان انه اقوي مكونات الجسم ولكنه هش جدا في الطبيعة لذا عند محاولة تناول الطعام يجب ان تكون بعناية فائقة , وإلا سيؤدي إلي مشاكل في قناة الجذر .

7- لبن الزبادي . هو مصدر عالي للكالسيوم ومن المعروف أن الكالسيوم ضروري جدا للحفاظ علي صحة أسنانك . وفي الوقت نفسه فهو مصدر جيد للبروتين . وإن الإستهلاك المنتظم للزبادي يحافظ علي صحة أسنانك . وأيضا يمكن أن يكون عامل مساعد قوي في محاولة إنقاص الوزن . ويجب مراعاه عند الإختيار الزبادي الخالي من الدسم والسكر . ويمكنك تناول الزبادي بمفردة أو بإضافة بعض الفاكهة الطازجة له .

8- الشوكولاته  تحتوي الشوكولاته علي الكاكاو وهو عنصر جيد لصحة أسنانك . ويحتوي الكاكاو علي حمض التاينك الذي يمنع حدوث التسوس وتأكل الأسنان من خلال الإهتمام بصحة اللثة . وأيضا يساعد الكاكاو علي تقليل نمو البقايا البيضة . وتعمل أيضاٌ الشوكولاته علي تنشيط الدورة الدموية في اللثة . فهي تحتوي علي العديد من المواد المضادة للأكسدة ومركبات الفينول لمكافحة الخلايا الميته في اللثه . لذلك قم بتناول قطعة من الشوكولاته يوميا لمنع حدوث تسوس الأسنان .

9-  البرتقال . يعد البرتقال مصدر غني بالكالسيوم وفيتامين C  فيتامين B  و العناصر المغذية الأخري , وهي مفيدة جدا لصحة الأسنان . التناول المنتظم لعصير البرتقال الطازج يساعد علي تلبيه إحتياجاتك اليومية من الكالسيوم . فهو يعمل علي تطهير الفم من خلال القضاء علي البكتريا الضارة . بعد شرب العصير أنت بحاجة إلي فرشاة أسنان لأنه حامضي . بإلاضافة إلي البرتقال يمكنك تناول الحمضيات الأخري  للحفاظ علي صحة أسنانك .

10-  التفاح . يمنع التسوس والحفاظ علي صحة الأسنان . فأنت بحاجة إلي تناول التفاح بإنتظام , حيث أنه يساعد علي زيادة إفراز اللعاب في الفم ويمنع تراكم بقايا الطعام . بالإضافة إلي انه يحتوي علي العديد من المعادن والفيتامينات المتخلفة . قم بتناول تفاحة كاملة بعد العشا لتنظيم الجزء الداخلي لأسنانك . بالإضافة إلي التفاح يمكنك تناول الفاكهة المقرمشة الأخري مثل الكمثري والجوافة  لزيادة إنتاج اللعاب .

 

وفي الختام، فإن الوقاية هي أفضل علاج لإبتسامتك . لذلك حاول تناول الأطعمة المذكورة أعلا حتي تحصل علي أسنان قوية وصحية . 

Advertisements