كيف تلتقط صورة بطريقة إحترافية ؟

 يعتقد الكثير من الناس بأن تحسين إلتقاط الصور يتم عن طريق شراء أفضل نوع من الكاميرا .  ولكن يعد الأسلوب في التصوير أهم من المعدات . وأنه بزيادة الممارسة الجيدة وتجنب الأخطاء الشائعة  يمكنك الحصول علي صورة جيدة باتباع الخطوات التالية على موقع ثقف نفسك   :

251

الخطوات :

الجزء الأول ,,فهم التعامل مع الكاميرا الخاصة بك .

1- قراءة دليل مستخدم الكاميرا 

معرفة مكونات أجزاء الكاميرا مثل زر التشغيل والتبديل و القائمة .
تعلم القيام ببعض التصرفات مثل إستخدام الفلاش ( التشغيل – الإيقاف الذاتي ) و التكبير والتصغير وزر الغلق . بعض أنواع الكاميرات تكون مرفقة بدليل مستخدم للمبتدئين ولكن أيضا تقدم المزيد من المعلومات المجانية علي موقع الشركة المنتجة .

ثقف نفسك1

الجزء الثاني ,, الشروع في العمل .

1- ضبط درجة وضوح الكاميرا لإلتقاط صورة عالية الدقة .

تعد الصور ذات الدقة المنخفضة صعبة التغيير فيما بعد , وأيضاٌ لايمكنك إقتصاصها بنفس الحماس الذي تقوم به مع النسخة عالية الجودة . قم بتحسين نوع الذاكرة . وإذا كنت لا تريد أو لا تستطيع شراء واحدة جديدة قم بإختيار وضع دقيق في إعداد الجودة وذلك إذا كانت الكاميرا ذات دقة صغير .

ثقف نفسك2

2- إبدأ بضبط إعدادات الكاميرا علي إحدي الأوضاع التلقائية .

 أكثر الخيارات إفادة في الكاميرات الرقمية slrs هو إعداد البرمجة . تجاهل النصيحة التي تتناقض مع الإعداد اليدوي للكاميرا , لان التطورات التي حدثت في السنوات الخمسين الأخيرة حول التركيز والقياس التلقائي لم تحدث من أجل لا شئ . وإذا كانت الصور تخرج بجودة وتركيز سيئ ومن ثم قم بإستخدام الإعدادت اليدوية .

ثقف نفسك3

الجزء الثالث ,,, البحث عن فرص مناسبة للتصوير . 

1- خذ الكاميرا الخاصة بك في كل مكان 

عندما تكون الكاميرا معك دائما , تجعلك تري العالم بصورة مختلفة . سوف تبحث وتجد فرص رائعة لإلتقاط الصور الفوتوغرافية , وفي النهاية ستلتقط المزيد من الصور. وكلما زاد عدد الصور التي تلتقطها كلما أصبحت مصور محترف . بالإضافة إلي ذلك , إذا قمت بإلتقاط صور لأصدقائك أو عائلتك ستكون معك دائما علي الكاميرا . وبهذا ستصبح أقل حرجاٌ ورهبا عند إلتقاط صور أكثر طبيعة وتلقائية في أي مكان عندما تكون الكاميرا معك .

ثقف نفسك4

– وإذا كنت تستخدم الكاميرا الرقمية تذكر أن تحضر معك بطارية إحتياطية أو شاحن لإستخدامه عند الحاجة .
2- الخروج للخارج , شجع نفسك للخروج وإلتقاط الصور في ضوء الطبيعة . قم بإلتقاط العديد من النقط واللقطات للصور بحيث يتتضح تأثير الإضاءة في كل مرة في أوقات مختلفة من النهار أو الليل . الخروج للشارع وخصوصا عندما يتناول معظم الناس الأكل أو يشاهدوا التليفزيون أو عند النوم . الإضاءة في كثير من الأحيان لا تكون مثيرة وغير مألوفة لبعض الأفراد .

ثقف نفسك5

الجزء الرابع ,, إستخدم الكاميرا .

1-   الحفاظ علي الغطاء والعدسات  والأشرطة نظيفه وغيرها من من العقبات  التي لاتكون واضحة ولكنها يمكن أن تفسد الصورة . وهذه هي أقل مشكلة يمكن أن توجد في الكاميرا الرقمية وأيضا في كاميرات slr  . ومع ذلك فبعض الأفراد يرتكبوا هذه الأخطاء وخصوصاٌ عند الإندفاع لإلتقاط الصورة . 

 ثقف نفسك6

2-ضبط إعدادات توازن اللون الأبيض .

ببساطة ,  تعوض العين البشرية  تلقائياٌ الأنواع المختلفة من الإضاءة . فالأبيض يبدو لنا في أي إضاءة أبيض . وأيضاٌ تقوم الكاميرا الرقمية  معالجة الألوان بطرق معينه .

علي سبيل المثال , تحت الأضواء المتوهجة ( الساطعه ) يتم تغير الألوان . فاللون الأزرق يعالج الإحمرار في الإضاءة . ويعد توازن اللون الأبيض واحد من أكثر الإعدادات أهمية والتي لا تستخدم بكثر في الكاميرات الحديثة .  تعلم كيفية ضبط الإعدادات . وإذا كنت لا تتواجد تحت الضوء الإصطناعي  ( الظل أو الأمطار لذا يجب إستخدام خيار الإعدادات في معظم هذه الحالات . بل يجعل المنظر ذا ألوان دافئة . وعند خروج الإضاءة الحمراء الكثيفة يكون من السهل جدا تصحيحها  فيما بعد من البرمجيات .

ثقف نفسك7

 

1-      ضبط سرعة الأيزو ISO 

وهذا  يعتبر إعداد قديم  في كاميرات slr  الرقمية ولكنه مهم وخاصة عند الإلتقاط في الكاميرا الرقمية ( والتي عادة بها أجهزة إستشعار صغيرة و أكثر عرضة للضوضاء ) . عند  التحكم في الأيزو يساعد في الحصول علي صورة أقل صاخباٌ . ومع ذلك فإن إستخدام السرعات المنخفضة تقيد قدرتك علي تصوير الموضوعات المتحركة. حتي تكون الإضاءة في الموضوعات جيدة عند إستخدام الحامل الثلاثي يمكن تقليل سرعة الأيزو .

 ثقف نفسك8

 

الجزء الخامس ,,  إلتقاط الصورة الجيدة .  

1-   إختيار منظر التصوير بعناية

كون الصورة في ذهنك قبل إلتقاطها بعدسة الكاميرا  . خذ القواعد التالية في الإعتبار وخاصة  الأخيرة .

ثقف نفسك9

 

–          إستخدام الحامل الثلاثي : عند إلتقاط المشاهد الأساسية والمهمة  وتثبيته علي الخطوط الثلاثة  وذلك لتقسيم المشهد إلي ثلاثة أجزاء ولا تدع أحد الخطوط  قطع الصورة من النصف

–          تخلص من فوضي الخلفيات . نقل موضع التصوير وذلك لتجنب الأشجار والتي تبدو وكأنهم تنمو من وراء الرؤس , عندما يكونوا في الخلفية .  قم بتغير زاوية إلتقاط الصورة لتجنب زجاج النافذة . فإذا كنت تلتقط صور لأجازة , خصص بعض الوقت قبل إلتقاط الصور وذلك بتجميع عائلتك و محاولة الظهور بخلفية رائعة وذلك للحصول علي صورة أكثر وضوحاٌ .

 

2-    يمكن تجاهل النصيحة السابقة ، النصائح ليست قوانين ولا قواعد مطلقة ولكنها تستخدم في أغلب الأوقات . والإلتزام بها أحياناٌ يؤدي إلي صور مملة .  فعلي سبيل المثال , فإن فوضي وعمق الخلفية يمكن أن يضيف سياق أو تباين في الألوان والتماثل التام في اللقطات المأسوية والمثيرة  وما إلي ذلك. في بعض الأحيان عند كسر وتجاوز القواعد يعطي تأثير فني . وهذه الطريقة تشكل العديد من الصور المذهلة .

ثقف نفسك10

3-      ملئ الصورة بموضوعك . لاتخف عند الإقتراب من موضوعك  . من ناحية أخري إذا كنت تستخدم كاميرا رقمية توفر الكثير من الميجابكسل , يمكنك الحصول علي صورة صافية .

ثقف نفسك11

4-      التصوير من  زاوية جذابة . فبدلا من إلتقاط الصورة للجسم بوضعه الثابت . جرب النظر للجسم من الأسفل أو الإلتقاط من أعلي الجسم أو الزحف علي الأرض ( النوم ) . إلتقط الزاوية التي تظهر أقصي قدر من اللون والحد الأدني من الظل .  لجعل الجسم تبدو أكثر طولاٌ يمكن إلتقاط الصورة من زاوية منخفضة .  وإذا أردت جعل الموضوع يبدو أصغر  يمكنك إلتقاط الصورة من فوق الموضوع . والزاوية غير الشائعة يمكن أن تجعل الصورة تبدو أكثر للإهتمام .

ثقف نفسك12

5-      التركيز علي الهدف . التركيز الضعيف يعطي صورة مشوشة وغير واضحة . إذا كان لديك تمركز تلقائي في الكاميرا قم بإستخدامه  ويتم عادة عن طريق ضغط نصف  ضغطه علي زر الغالق . لاتستخدم التمركز اليدوي لأن التلقائي أفضل بكثير .

 

ثقف نفسك13

الجزء السادس تجنب الصور المشوشة .

 

1-      حافظ علي الوقوف ثابتاٌ . يتفأجأ العديد من الناس عندما يروا كم الصورة مشوشة عند القرب منها  أو عند إلتقاطها من مسافة بعيدة . ولتقليل درجة  التشويش ( عدم الوضوح )  : إذا كنت تستخدم الكاميرا بحجم كامل مع عدسة التكبير , قم بإمساك جسم الكاميرا ( بوضع إصبع علي زر الغالق ) بيد واحدة . وحجب العدسة بيدك الأخري . إحتفظ بمرفقك قريب من جسمك وقم بالوقوف في هذا الوضوع الثابت . إذا كانت الكاميرا أو العدسات بها مميزات تثبيت الصورة  , قم بإستخدامها .

ثقف نفسك14

2-       قم بإستخدام الحامل الثلاثي .  إذا كانت يديك تهز طبيعاُ أو أنك تستخدم عدسات كبيرة وبطيئة  , أو أنك تحاول إلتقاط الصورة في إضاءة منخفضة  , أو أنك تحتاج لإلتقاط عدد لقطات متتالية , من الأفضل لك إستخدام الحامل الثلاثي . ويمكنك أيضاٌ إستخدام المؤقت الذاتي في الكاميرا عند الحاجة إليه

ثقف نفسك15.

3-      مراعاة عدم إستخدام الحامل الثلاثي . وخصوصاٌ إذا لم يكن لديك واحد بالفعل .  فهو يعيق قدرتك علي التحرك . وتغير شكل الصورة عند إلتقاطها . وأيضا وزنه كبير عند حمله , لذا فهو عقبة عند الخروج لإلتقاط الصور.

ثقف نفسك16

–          للتفاوت بين سرعات الإلتقاط السريعة والبطيئة يمكنك في هذه الحالة إستخدام الحامل الثلاثي , إذا كانت سرعة الغالق في الكاميرا متساوية أو أسرع أو أبطئ من طول البعد البؤري .  علي سبيل المثال :إذا كانت عدستك 300mm وترغب في أن تكون سرعة الغالق أعلي 1/300th في الثانية . يمكنك تجنب إستخدام الحامل الثلاثي وذلك بإستخدام سرعة الأيزو العالية  أو ببساطة الإنتقال إلي مكان به إضاءة أفضل لإلتقاط الصورة .

 

4-      إذا كنت في وضع تحتاج فيه إستخدام الحامل الثلاثي ولا يوجد معك حامل في ذلك الوقت . حاول القيام بواحدة  أو أكثر من هذه الإجراءات للحد من إهتزاز الكاميرا :

ثقف نفسك17

–          تشغيل نظام تثبيت الصور ( يوجد في بعض الكاميرات الرقمية ) أو في العدسات ( بعض العدسات الغالية بها هذا النظام )

–          تصغير أو إستبدال العدسات بالأوسع أو الإقتراب أكثر . لتقليل أثر الإهتزاز

–          عند مسك الكاميرا من جانبين بعيدا عن المركز , من خلال الإمساك  من ناحية زر الغالق و الزاوية المقابلة له , أو عند نهاية العدسة ( لا تستخدم عدسات حساسة وقابلة للطي عند إلتقاط الصور  لأن هذا سوف يعمل علي عرقلة دائرة التركيز و العرض أمام العدسة وهذا سوف يساعد علي تقليل الزاوية والتحرك مسافة بعيدة وتمايل حركة اليد .

–          الضغط علي الغالق بصورة مستمرة  وبراحة  ولا تتوقف حتي يتم إلتقاط الصورة . وذلك بوضع إصبع السبابة فوق الغالق والثلاث أصابع الأخري تمسك بإحكام مقدمة الكاميرا .

5-      الإسترخاء عند الضغط علي زر الغالق . لا تحاول مسك الكاميرا فترة طويلة لأن هذا يساعد علي إهتزار يديك . ثم تقريب الكاميرا من العين وإلتقاط صورة سريعة .

ثقف نفسك18

 

 الجزء السابع : إستخدام الفلاش . 

1-      تجنب العين الحمراء . تظهر العين الحمراء في عينيك عندما تكون الإضاءة قليلة . تظهر عندما يكون إنسان العين كبير عن إصدار الفلاش  وتعرض الأوعية الدموية له . إذا قمت بإستخدام الفلاش في إضاءة قليلة يمكنك أن تجعل الشخص لا ينظر إلي الكاميرا مباشرة  . يتوافر في بعض أنواع الكاميرات فلاش منفصل يمكن إستخدامه لتخفيف من العين الحمراء .  ومن الأفضل لك ألا تستخدم الفلاش عند  إلتقاط صورة فوتوغرافية ولكن حاول البحث عن مكان به إضاءة أفضل .

ثقف نفسك19

2-      قم بإستخدام الفلاش بحكمة و تجنب إستخدامه في الإضاءة المنخفضة  لأنه يتسبب في ظهور الإنعكاسات القبيحة  أو أنه يجعل الصورة تظهر باهته وخاصة في صور الأشخاص .  ومن ناحية أخري فإن الفلاش مفيد إستخدامه في الظلام  ليعطي تأثير الضوء الساطع النهاري . فمثلا ك إذا كان الفلاش سريع بما يكفي يمكنك تجنب إستخدام الفلاش والذهاب خارجاٌ وتحديد السرعه.

ثقف نفسك20

–          إذا كنت  لا تخطط أن يكون الفلاش هو مصدر الضوء الأساسي . قم بضبطه بحيث يكون التعريض صحيح  ويعتمد التعريض علي قوة الإضاءة  المحيطة و سرعة الغالق و لا يجب أن يكون أعلي في سرعته من الفلاش المتزامن .

الجزء الثامن : الحفاظ علي التنظيم و إكتساب الخبرة .

1-      تصفح صورك وابحث عن أفضل واحدة فيهم . إبحث عن الأسلوب الذي جعل الصورة تبدو جميلة وإستمر في إستخدام هذا الأسلوب حتي تحصل علي أفضل اللقطات للصور  ولا تخف عند حذف الصور الغير مرغوب فيها ., وخاصة إذا كنت ممن يستخدموا الكاميرات الرقمية فالأمر لن يكلفك شيئاٌ سوي الوقت. وتذكر أنك يمكن أن تستفيد من الصور السيئة والتعلم من أخطائك حتي لا تفعلها مرة ثانية .

ثقف نفسك21

2-      الممارسة ثم الممارسة ثم الممارسة . قم بإلتقاط العديد من الصور حتي تمتلئ بطاقة ذاكرة الفيلم . تجنب العبث بالفيلم حتي تتمكن من الحصول علي صوره لائقة غالباٌ ماتكون في الكاميرات الرقمية . وكلما زاد عدد الصور التي تقوم بإلتقاطها كلما زادت جودة الصور وأيضاٌ كلما أعجب الجميع بصورك .

–          قم بإلتقاط الصور من زواية مختلفة وتجديد المواضيع حتي لا تبدو مملة . كل شئ يبدو مذهل إذا قمت بتصويره بما يكفي . 

–          تعرف علي تقنيات الكاميرا المختلفة وإستخدام  طرق الإضاءة المختلفة , ومدي كفاءة التركيز الذاتي , وكيف تتعامل مع المواضيع وتقوم بتصورها .

نصائح : 

–          عند إلتقاط صورة لأطفال يجب أن تكون علي نفس مستوي طولهم . وذلك للحصول علي صورة رائعة . توقف عن الكسل وقم بالوقوف علي ركبتيك عند التصوير .

–          الإحتفاظ بدفتر ملاحظات صغير وذلك لتسجيل ما قمت به بشكل جيد  أو الأخطاء التي إرتكبتها  في كثير من الأحيان هذه الملاحظات تعطيك ممارسة.

–          قم عمل نسخ إحتياطية للصور الموجودة علي الذاكرة لأن أي مصور تصيبه الحسره عند إفتقدان أي صورة وإجعل النسخ الإحتياطي عادة في كل مرة تقوم بالتصوير فيها .

–          إذا كان للكاميرا حزام للرقبة قم بإستخدامه وذلك للحفاظ عليها ثابته وضمان عدم سقوطها عند ذهابك للخارج.

–          البحث عن زاوية مثيرة في مكان سياحي يقوم الجميع بإلتقاط صور فيه ثم البحث عن مكان أخر مختلف حتي لا تلقط نفس الصورة مرة أخري .

–          إذا كنت تلتقط صورة رقمية من الأفضل لك تقليل التعريض أو تصحيح البرمجة .

–           قم بتثبت برامج تحرير الصور وتعلم كيفية إستخدامها فهذا سيسمح لك بتصحيح توازن الألوان وضبط الإضاءة , فمعظم الكاميرات تأتي بها هذه البرامج لإجراء تعديلات الأكثر تعقيداٌ . ومن الأفضل تحميل برامج الفوتوشوب وبرنامج تحرير الصور .

           نوع الكاميرا لا يشكل مشكلة أكثر من  القدرة علي إلتقاط صورة جيدة في الظروف المختلفة . والأن أصبحت كاميرات الهواتف الحديثة جيدة بما يكفي لإلتقاط الكثير من الصور . قم بالتعرف علي إرشادات إستخدام الكاميرا الخاصة بك ولا تشتري أي معدات جديدة بدون معرفة كيفيه التعامل معها و طريقة إستخدامها .

 

تحذيرات 

–          إطلب الإذن عند إلتقاط الصور من الأفراد وحيوانات الأشخاص  وممتلكاتهم الخاصة قبل إلتقاط الصور و ذلك لان إلتقاط الصور بدون إذن أصحابها يعد جريمة أخلاقية .

–          إحذر من إلتقاط الصور للأعمال الفنية والتماثيل وحتي المباني المعمارية  لأنها غالبا ماتشكل إنتهاكاٌ لحقوق الطبع والنشر لهذه الأعمال .

[source]1[/source]

رابط مختصر للمقال:

3 Trackbacks & Pingbacks

  1. 10 خطوات لكي تصبح مصور محترف - ثقف نفسك
  2. 10 خطوات لكي تصبح مصور محترف
  3. 10 خطوات لكي تصبح مصور محترف | جريدة

اترك تعليق

لن يتم نشر البريد.


*