مكونات الكمبيوتر

التقنية, عام 1 سنة مضت 17تعليق

Logo

إذا كنت تستخدم الكمبيوتر المكتبى، فيبدو أنك تعرف بالفعل أنه لا يوجد أي جزء فردي يسمى “الكمبيوتر.” فالكمبيوتر عبارة عن نظام مكون من عدة أجزاء تعمل سويًا. الأجزاء الفعلية، التي يمكنك مشاهدتها ولمسها، تسمي ككل الأجهزة.

مما يتكون الكمبيوتر ؟

1- Hardware المكونات المادية الملموسة   ( سوف نتحدث عنها فى هذا الموضوع).

2- Software المكونات الغير ملموسه  ( مثل نظام التشغيل والبرامج).

المكونات المادية (هاردوير) و تنقسم إلى ثلاثة أقسام :

1- وحدة النظام System Unit و هى (مزود الطاقة – اللوحه الأم – المالعج – الذاكرة – وحده التخزين – كارت الشاشة – كارت الصوت).

2- وحدات أدخال Input Units و هى ( لوحة المفاتيح – الفأرة – الميكروفون – الماسح الضوئى – الكاميرا).

3- وحدات أخراج Output Units و هى ( الشاشة – السماعات – الطابعة).

1- مكونات وحدة النظام System Unit :

1- مزود الطاقة Power Supply

0

مزود الطاقة هو صندوق يكون في الجزء الخلفي لصندوق الجهاز ويستخدم لتزويد جهاز الكمبيوتر بالطاقة اللازمة لعمله .

 2- اللوحه الأم Motherboard

1

سميت اللوحة الأم بهذا المسمى لأنها القطعة التي توصل إليها جميع القطع الأخرى في الكمبيوتر , و مهمتها هي السماح و التنسيق لجميع الأجهزة بالتعاون و تناقل البيانات و توصيل المعلومات لمختلف أجزائها عبر الناقل المحلي.
3- المعالج CPU

2

هو العقل المدبر للكمبيوتر ، يستقبل الاوامر ويعالجها ويعطينا نتائجها على شكل معلومات نستفيد منها ، من الناحية العتادية هو قطعة مربعة الشكل وخفيفة الوزن يتكون في الاصل من ملايين الترانزستورات المجموعة في شريحة صغيرة جدا من السليكون ، وهذه الشريحة تثبت من قبل المصنّع للمعالج على غلاف المعالج (القطعة المربعة ) او داخلها وذلك لايصالها بالابر التي تكون أسفل غلاف المعالج.

4- الذاكرة RAM

3

الـ RAM هي الذاكرة وهي اختصار للجملة ( Random Access Memory ) وتعني ذاكرة الوصول العشوائية أو المؤقتة .

ففي الذاكرة المؤقتة التي تعتمد عليها الـ  Motherboard بالأخص المعالج ( CPU ) في تخزين البيانات والأوامر لمعالجتها ثم إخراجها للتنفيذ , نلاحظ من التعريف بأن الـ RAM لها دور في سرعة الكومبيوتر لمعالجة المعلومات فكلما كان حجم الـ RAM كبيراً كلما زادت المعلومات التي يعالجها الكومبيوتر في زمن معين , ومن الضروري الانتباه إلى أن الـ RAM لا تحتفظ بأي معلومات أو بيانات داخلها بمجرد إغلاق الجهاز ولذلك نستخدم الأقراص الصلبة Hard Disk أو الأقراص المضغوطة CDs  من أجل توفير مساحة تخزين ثابتة .

5- وحده التخزين Hard Disk

4

و هو وحدة التخزين الرئيسية في الحاسوب، وهو يتكون من أقراص ممغنطة تدور ويقوم لاقط كهرومغناطيسي بالقراءة والكتابة من وإلى السطح الممغنط. من أهم الخصائص التي تميز كل قرص صلب عن آخر، سعة التخزين وسرعة الدوران.

6- كارت الشاشة VGA

5

فائدة كرت الشاشة هي عرض الصور التي تنفذ في وحدة التحكم وتنقل إلى الذاكرة العشوائية Ram ومنها يتم عرضها بواسطة هذا الكرت.

7- كارت الصوت Sound Card

6

هو بطاقة تسهل المدخلات والمخرجات من الإشارات الصوتية من والى جهاز الكمبيوتر في ظل رقابة من برامج الكمبيوتر.

 2- وحدات الأدخال Input Units :

1- لوحة المفاتيح Keyboard

7

هي لوحة أساسية تتكون من أزرار لإدخال البيانات إلى جهاز الكمبيوتر عن طريق أزرار. وتكتب هذه الأزرار أحرف أو أرقام أو رموز.

2- الفأرة Mouse

8

يتم استعمالها يدويا للتأشير والنقر في الواجهة الرسومية، وتعتمد أساسا في استعمالها على حركتها فوق سطح مساعد. وتحتوي الفأرة الافتراضية حاليا على ذرين وعجلة في المنتصف تعمل كزر وسطى.

3- الميكروفون MIC

9

يستخدم فى : تسجيل الاصوات الى الحاسوب – لاجراء المحادثات عبر الانترنت – لاعطاء الاوامر للحاسوب في بعض الاجهزة الحديثة – يستخدم في بعض البرامج التعليمية كبرامج اللغة.

4- الماسح الضوئى Scanner

10

يستخدم في إدخال صور ورسومات إلى الحاسوب، حيث يحولها من طبيعتها الرسومية إلى صورة رقمية حتى تلاءم طبيعة الكمبيوتر وحتى يسهل تخزينها داخله في ملف واستدعائها وقت الحاجة إليها.

5- الكاميرا Webcam

11

هي كاميرا تستعمل للتواصل عبر الويب عن طرق نقل صور فورية بين متصلين أو أكثر بشكل عام هي كاميرا رقمية ترسل صوراً إلى مزود الويب بصورة متواصلة أو متقطعة و تستخدم فى برامج المحادثة و التواصل.

3- وحدات الأخراج Output Units :

1- الشاشة Monitor

12

تعتبر من مكونات الكمبيوتر الهامة التي ينبغى تواجدها عند التعامل مع الالكمبيوتر فهى تقوم بأظهار ما نفعله على الكمبيوتر ولا يمكن أستخدامه بدونها.

2- السماعات Speakers

13

و هى وحده أخراج الصوت من الكمبيوتر.

3- الطابعة Printer

14

هي جهاز وظيفته إنشاء نسخة ورقية من وثيقة حاسوبية. يتم تزويد الطابعة بالوثيقة إما بوصلها بالكمبيوتر الذي يحتوي الوثيقة عن طريق كبل أو قد تكون الطابعة مربوطة بشبكة حاسوبية برتبط بها الكمبيوتر أو يمكن تزويد الطابعة بالوثيقة مباشرة (من كاميرا رقمية أو من بطاقة ذاكرة).

طبعا فى ناس كتير هتعتبر الموضوع ساذج, بس مش شرط كل واحد يكون عنده كمبيوتر و بيستخدمه يكون عارف ايه الموجود جواه او أيه فايده كل حاجه يعنى فى ناس كتير بتشترى الكمبيوتر و تستخدمه و هى مش عارفه فيه اى حاجه غير انه كمبيوتر و شغال كويس :)

 أتمنى الموضوع يكون مفيد

لمزيد من المعلومات : Wiki

إقرأ معنا أكثر عن التقنية :



نسخة تجريبية