السماق نبتة سحرية ، وفوائد طبيعية

 

السماق نبات شجيرة صغيرة يصل ارتفاعها إلى ثلاثة أمتار، قليلة التفرع، وأوراقها متناوبة مركبة ريشية الشكل، والوريقات بيضوية مسننة الحافة حادة النهاية، والنورة سنبلة كثيفة، والأزهار صغيرة خضراء مبيضة اللون وغير جميلة، والثمار صغيرة تغطيها شعيرات كثيفة غدية وتحوي بذرة واحدة. يزهر في بداية الصيف وتنضج ثماره في شهري آب وأيلول. وينتشر على الجبال الساحلية.

 

 

 

السماق متكيف للعيش في بيئات مختلفة: فنجده في الأماكن المحجرة، وحول البساتين كسياج ومصد الريح، وعلى حواف الأخاديد والسواقي، وعلى التلال والصخور البحرية، وفي الحراج الصنوبرية، اعتباراً من كعب الجبال وحتى ارتفاع 120-800 م وأحياناً 1800 م، وقد نعثر عليه في البادية والصحراء..

فوائد وأستعمالات السماق : يعتبر السماق من النباتات الاقتصادية المفيدة: – نظرا لأن السماق يحتوي على كمية كبيرة من المواد العفصية “دابغة” فإنه يستعمل في صناعة دبغ الجلود ويسمى “حشيشة الدباغين” . – مشهي جيد للطعام حيث يستخدم في الغذاء والصناعة لتحميض بعض المأكولات فيحسن طعمها ويطيب نكهتها ويضاف إلى نبات الزعتر والفلافل ، والكبة السماقية ، وسماقة الباذنجان وتتبيل الدجاج للشوي فيعطيه الحموضة المرغوبة والطعم الرائع  ، ويوضع على البصل إذا كان سيأكل صحيح للحد من رائحته وإعصاء نكهة أفضل له ، كمان يضاف إلى الخل لزيادة حموضيته وإعطاءه اللون الجميل . – يساعد مغلي السماق على تسويد الشعر “يعمل على التغلب على السيب المبكر “

– مغلي قشور السماق إذا استخدمت خارجيا على الجلد فإنه يعالج الفطريات الموجودة على الجلد.

Advertisements

– تستخدم اوراقه في صناعة الأدوية القابضة والقاطعة للنزف نظرا لإحتوائها على كمية كبيرة من العصف .

– يستخدم في علاج الأسهال المزمن ، والدوستناريا .

– تفيد بذوره في الأستخدام كغرغرة لعلاج مشاكل الحنجرة واللثة .

– كما ان السماق مضاد للروماتزم ، ومسكن لألم الأسنان

– يستخدم السماق في علاج مشاكل المثانة وسلسل البول يؤخذ  ملعقة شاي في ملء كوب ماء سبق غليه وتشرب بعد 10 دقائق من اضافة الماء المغلي بالنسبة للكبار يشرب ثلاث مرات يوميا..

 

Advertisements