5 نصائح لأفضل حلاقة بلا جروح

 

من أكثر الأشياء التي يعاني منها الرجال حلاقة الوجه، فقد يتعرض الكثير من الرجال إلى حدوث إصابات حادة، فضلاً عن الحساسية الشديدة بعد كل حلاقة، إليك هذه النصائح العملية من أجل حلاقة أسهل.

أولا اختيار الماكينة:

إن ماكينة جيليت تعد من أروع ماكينات الحلاقة المريحة، فهناك العديد من أنواع ماكينات جيليت هناك الماكينة ذات الشفرتين والتي يعتبرها البعض مريحة ورطبة، وأيضاً أكثر أماناً، بينما هناك ماكينة ذات خمس شفرات حديثة، ذات نبضات قوية تسهل من عملية الحلاقة. وابحث دائماً عن ماكينة Merkur Heavy Duty Safety Razor وهي ماكينة حلاقة أخرى تنتمي لشركة ألمانية بنفس فكرة ماكينات جيليت وسعرها 35 دولاراً أي ما يعادل 130 ريالاً سعودياً.

ثانياً: الشفرات

هناك العديد من الشفرات الجيدة والمناسبة لماكينة الحلاقة المذكورة بالأعلى، ويوجد بعض الشركات المتميزة في إنتاج هذه الشفرات مثل شركة ميركور الألمانية وشركة دربي التركية، وشركة Feather اليابانية. وتتكلف علبة بها 8 شفرات 40 دولاراً أي ما يعادل 150 ريالاً سعودياً.

ثالثاً: فرش الحلاقة

أغلب الرجال لا يستخدمون فرشاة حلاقة حين يضعون الكريم على الوجه بأيديهم، وذلك خطأ لأن الأيدي من المستحيل أن تنتج نفس الرغوة التي تنتجها فرشاة الحلاقة، التي تثير كريم الحلاقة على وجهك جيداً. هناك أنواع قليلة من فرشات الشعر الجيدة والتي تعتمد على مدى جودة الشعر المصنوعة منه،

فهناك أنواع رائعة مثل Badger وBoar وSynthetic. ويأتي نوع Badger في مقدمة هذه الأنواع يليه Boar  وهناك أنواع أخرى من فرشات الحلاقة Vulfix وSavile Row وShavemac.

رابعاً: كريمات الحلاقة

ابحث دائماً عن كريم الحلاقة الذي يحتوي على غلسرين، وذلك للترطيب الجيد، وابعد عن كريمات الحلاقة التي تحتوي على الكحول الذي قد يغلق المسام في بشرتك.

خامساً: ما بعد الحلاقة

لا بد من استخدام مرطب بعد الحلاقة مباشرة، حتى يعمل على ترطيب الجلد الجاف ويجدده بعد كل مرة تحلق فيها وهناك أنواع مثالية يمكن استخدامها مثل: وأخيراً يجب أن تعلم أن الإعداد الجيد للحلاقة هو أهم شيء من أجل حلاقة سهلة ناجحة، فيفضل الحلاقة بعد حمام ساخن، أو على الأقل غسل الوجه بماء ساخن لمدة 30 ثانية، لأن هذا يفتح المسام ويزيد من ترطيب الجلد من أجل حلاقة أنعم وأسهل.

و أخيراً  اليكم بعض الارشادات من عدة مصادر طبية موثوقة لتجنب تهيج والتهاب الجلد:

1- ترطيب الجلد قبل ذلك يفتح المسامات ويقلل القوة المطلوبة للضغط على موس الحلاقة أو اداة نزع الشعر وذلك بماء ساخن لعدة دقائق أو استخدام فوطة ساخنة لكي يفتح المسامات ويقوم بترطيب البشرة و الشعر .

2- إستخدم رغوة حلاقة مرطبة وخالية من الكحول أو المنثول ويفضل إضافة قطرات من الجلسرين مع الرغوة.

3- غط المنطقة بطبقة سميكة من الرغوة بصورة دائرية بإستخدام فرشاة الحلاقة دائريا لكي ترفع الشعر عنها فتسهل حلاقته بدون أن تجرح جلدك.

4- استخدم شفرة حادة ونظيفة ومن نوعيات جيدة ومعروفة واحلق في اتجاه نمو الشعر وليس العكس . الحلاقة بالعكس من أول مرة تزيل طبقة من بشرتك لذلك ان كان ولابد فليكن بعد الحلاقة في اتجاه نمو الشعر اكثر من مرة وبعدها تحلق عكس اتجاه نمو الشعر. وبدل الرغوة بين كل حلقتين.

5- إحرص على أن تجعل جلدك مشدود بدرجة متوسطة خلال الحلاقة لكي تقلل من فرص الجروح.

6- اغسل في النهاية بماء بارد لتنكمش المسامات.

7- ترطيب الجلد بعد الحلاقة ضروري لمنع الجفاف والبثور وان كانت البشرة تتعرض لكثير من الالتهاب والبثور بعد الحلاقة يفيد وضع كريم طبي مضاد للالتهاب ومطهر مرة أو مرتين بعد الحلاقة مثل : فيوسيكورت – كيناكومب – باندرم – فيوسيدرم – فيوسيد – وغيرها.

المصدر

askmen