حبة البركة أويطلق عليها  الحبة السوداء أو الكمون الأسود ،واسمها العلمي باللاتينية Nigella sativa 
هي عشبة حولية ، لها ساق منتصبة متفرعة وأوراق دقيقة عميقة الفصوص وأزهار زرقاء إلى رمادية وقرون وبذور مسننة، موطنها الجزيرة العربية والمشرق العربي والمغرب العربي وإيران والهند وباكستان، تزرع في كثير من أنحاء آسيا ومنطقة حوض البحر الأبيض المتوسط.


الفوائد الطبية للحبة السوداء :


- للصداع:يؤخذ طحين الحبة السوداء، ونصفه من القرنفل الناعم والنصف الآخر من اللينسون، ويخلط ذلك معاً، ويؤخذ منه عند الصداع ملعقة على لبن زبادي، وتؤكل . ويمكنك تدليك مكان الصداع بزيت الحبة السوداء. 


- للتنشيط الذهني ولسرعة الحفظ:يغلى النعناع ويوضع عليه بعد تحليته بعسل النحل سبع قطرات من زيت الحبة السوداء، ويشرب دافئاً في أي وقت، يمكنك أن تجعله المشروب المفضل لك بدلا من الشاي والقهوة . 


 


 - لأمراض النساء والولادة:من أعظم المسهلات للولادة الحبة السوداء المغلية المحلاة بعسل ومغلي البابونج، والحبة السوداء تستخدم أيضا كدش مهبلي عظيم الفائدة للنساء، مع استعمال قطرات من زيت الحبة السوداء في كل مشروب ساخن لجميع الأمراض النسائية . ويعمل أيضا على زيادة كمية حليب المرضعة أي يعمل على إدرار اللبن .

- للأسنان وآلام اللوز والحنجرة:يستعمل مغلي الحبة السوداء في المضمضة والغرغرة فهو مفيد للغاية من كل أمراض الفم والحنجرة مع أخذ  ملعقة على الريق وبلعها بماء دافئ يومياً . 

- لأمراض الغدد واضطراباتها:
تؤخذ  الحبة السوداء الناعمة، وتعجن فى عسل نحل عليه قطرات من غذاء ملكات النحل يومياً لمدة شهر، وبعدها سوف ترى بإذن الله تعالى أن الغدد في قمة الانضباط بلا خمول ولا إسراف .

- للعقم:ثلاثة أشياء يتم إستخدامها : حبة سوداء مطحونة، وحلبة ناعمة، وبذر فجل بمقادير متساوية، وتؤخذ ملعقة صباحاً ومساء معجونة بنصف كوب عسل نحل، وتؤكل، يتبعها شرب كوب كبير من حليب النوق.




- للبروستاتا:يدهن أسفل الظهر بزيت الحبة السوداء، ويدهن أسفل الخصيتين، ويتم التدليك بشكل دائري ، مع أخذ ملعقة حبة سوداء ناعمة، مع ربع ملعقة صغيرة من ” المرة “ على نصف كوب عسل نحل مذوب  في ماء دافئ يومياً .

- للربو:يستنشق بخار زيت الحبة السوداء صباحاً ومساء مع أخذ مطحون من الحبة السوداء صباحاً ومساء قدر ملعقة قبل الإفطار مع دهان الصدر والحنجرة بالزيت قبل النوم يومياً. 


 

- للقرحة: تمزج عشر قطرات من زيت الحبة السوداء بفنجان من العسل، وملعقة قشر رمان مجفف ناعم، وتأخذ يوميا على الريق يتبعه شرب كوب لبن دافئ غير محلى ، ويستمر على العلاج لمدة شهرين .

- للسرطان:  أخذ ملعقة بعد كل أكلة من طحين الحبة السوداء على كوب من عصير الجزر، ويستمر ذلك بانتظام لمدة ثلاثة أشهر مع دوام الدعاء وقراءة القرآن، وسيشعر المريض بعد ذلك بنعمة الشفاء بقدرة الله عز وجل.


-لمرضى السكر: 
تؤخذ الحبة السوداء وتطحن قدر كوب، ومن” المرة “ الناعمة قدر ملعقة كبيرة، ومن حب الرشاد نصف كوب، ومن الرمان المطحون قدر كوب، ومن جذر الكرنب المطحون بعد تجفيفه قدر كوب، وملعقة حلتيت صغيرة يخلط كل ذلك ويؤخذ على الريق قدر ملعقة، وذلك على لبن زبادي ليسهل استساغتها.

-لارتفاع ضغط الدم: كلما شربت مشروباً ساخناً فعليك “بقطرات من زيت الحبة السوداء، وياحبذا لو تدهن جسمك كله في حمام شمس بزيت الحبة السوداء.

- لإذابة الكوليسترول في الدم: يؤخذ قدر ملعقة من طحين الحبة السوداء، وملعقة من عشب الألف ورقة (أخيليا) معروفة لأهل الشام، ويعجنان في فنجان عسل نحل ويؤكل منه على الريق .

- للإلتهابات الكلوية: 
تصنع لبخة من طحين الحبة السوداء المعجونة في زيت الزيتون وتوضع على الجهة التي تتألم فيها الكلى، مع أخذ ملعقة حبة سوداء يومياً على الريق لمدة أسبوع فقط



- لتفتيت الحصوة وطردها: تؤخذ الحبة السوداء قدر فنجان، وتطحن ثم تعجن في كوب عسل، وتفرم ثلاث حبات ثوم، تضاف لذلك، وتؤخذ ثلث الكمية قبل الأكل، وتكرر يومياً.. وياحبذا لو تؤكل ليمونة بقشرها بعد كل مرة، فإن ذلك يطهر ويعقم.

-للمغص المعوي: يغلى الينسون والكمون والنعناع بمقادير متساوية غلياً جيداً ويحلى بسكر نبات أو عسل نحل ، ثم توضع سبع قطرات من زيت الحبة السوداء ويشرب ذلك وهو ساخن مع دهن مكان المغص بزيت الحبة السوداء.

-للإسهال: يؤخذ عصير الجرجير الممزوج بملعقة كبيرة من الحبة السوداء الناعمة، ويشرب كوب من ذلك ثلاث مرات حتى يتوقف الإسهال في اليوم الثاني، ثم يتوقف المريض عن العلاج حتى لا يحدث إمساك. 




- للغازات والتقلصات: 

تأخذ ملعقة من الحبة السوداء الناعمة على الريق يتبعها كوب ماء ساخن مذاب فيه عسل قصب، قدر ثلاث ملاعق وتكرر يومياً ولمدة أسبوع.

- للحموضة: قطرات من زيت الحبة السوداء على كوب لبن ساخن محلى بعسل نحل أو سكر نبات، وبعدها تنتهي الحموضة بإذن الله تعالى وكأنها لم تكن.


- للقولون: تؤخذ حبة سوداء ناعمة بقدر ملعقة، وملعقة من (العرقسوس) يضرب ذلك في عصير كمثرى ببذورها ويشرب فإنه عجيب الأثر في القضاء على آلام القولون، وينشطه، ويريح أعصابه ليستريح المريض تماماً إن شاء الله تعالى.


- لأمراض العيون: 
يدهن حول العينين  بزيت الحبة السوداء بجوار العينين والجفنين، وذلك قبل النوم، مع شرب قطرات من الزيت على أي مشروب ساخن أو عصير جزر عادي.



- للأميبيا: تؤخذ حبة سوداء ناعمة مع ملعقة ثوم مهروس، ويمزج ذلك في كوب دافئ من عصير الطماطم المملح قليلاً، ويشرب ذلك يومياً على الريق لمدة أسبوعين متتابعين .


- للبلهارسيا: تؤكل ملعقة حبة سوداء صباحاً ومساء ويمكن الاستعانة بقطعة خبز وجبن لأكلها، مع الدهان بالحبة السوداء للجنب الأيمن قبل النوم وذلك لمدة ثلاثة أشهر.


- لطرد الديدان: إعداد ملعقة حبة سوداء ناعمة، وثلاث حبات ثوم، وملعقة زيت زيتون، وبعض البهارات، وعشر حبات لب أبيض (حبوب الدباء)، وتعد هذه المحتويات على طريقة الساندوتش وتؤكل في الصباح مع أخذ شربة شمر أو زيت خروع مرة واحدة فقط.



- للضعف الجنسي: تؤخذ حبة سوداء مطحونة قدر ملعقة وتضرب في سبع بيضات بلدي يوماً بعد يوم ولمدة شهر تقريباً .

 - لحب الشباب: تؤخذ  حبة سوداء ناعمة وتعجن في زيت سمسم مع ملعقة طحين قمح، ويدهن الوجه صباحا ومساءا ، يغسل بماء دافئ ، مع تكرارالوصفة لمدة أسبوع.


لكل الأمراض الجلدية: يؤخذ زيت الحبة السوداء وزيت الورد وطحين القمح البلدي بمقادير متساوية من الزيتين وكمية مضاعفة من الدقيق، ويعجن فيهما جيداً، وقبل الدهن يمسح الجزء المصاب بقطنة مبللة بخل مخفف وتعرض للشمس ثم يدهن يومياً مع الحماية والاحتراز من كل مثيرات الحساسية كالسمك والبيض والمانجو وغيرها.





ما هي الكمية الموصى بها من حبة البركة يوميا؟

لا يوجد دراسات علمية تشير الى الكمية اليومية الموصى بتناولها من حبة البركة، الا ان بعض الأبحاث استخدمت جراما واحدا من الحبة السوداء مرتين يوميا . ونظرا لخصائصها أنها من الزيوت الطيارة ، لهذا ينصح باستهلاك الحبة السوداء مباشرة بعد سحقها للاستفادة من المادة الفعالة وهي الزيت الطيار . 

ويحذر المبالغة من استخدام الحبة السوداء من قبل المرأة الحامل وذلك لأنها قد تسبب الاجهاض.


كما ويحذر من استخدام حبة البركة كبديل لأي علاج آخر قد أوصى به الطبيب المعالج، الا أنه ينصح باستخدامها كعامل مساعد في حالات الوقاية والعلاج.



وكما قال رسولنا عليه افضل الصلاة والسلام “عليكم بهذه الحبة السوداء.. فإن فيها شفاء لكل داء إلا السام” رواه البخاري

المصدر

 speedyremedies
wikipedia


24 تعليقات علي حبة البركة علاج لكل داء

إضافة تعليقك

التعليقات باللغة العربية فقط مع مراعاة القواعد اللغوية

  • 23
    Sahar Ben Cheikh قال:

    شكرا سأقوم بتجربتها

  • 22
    مصطفى كامل قال:

    اشكركم على هذة النصائح شكرا جزيلا للكم

  • 21
    سمير صبري قال:

    ياريت تشفولنا حل بجرثومه الحلزونيه

  • 20
    rakia قال:

    hl ahaba soda hiya asnoze

  • 19
    السيدعمر قال:

    بارك الله فيكم مفيش علاج للسعال

  • 18
    السيد عمر قال:

    بارك الله فيكم عاوزين حاجه للسعال

  • 17
    ابوجرهوم قال:

    جزاك الله خيرا
    معلومات ممتازة

  • 16
    houssin karka قال:

    شكرا لكم
    هل من علاج للشلل النصفي للوجه بزيت حبة البركة

  • 15
    khaled قال:

    السلام عليكم اجابة للذي يسال عن ما حليب النوق
    النوق جمع ناقة وهي انثى الجمل
    اتمنى ان اكون افدتك اخي

  • 14
    moroccan قال:

    جزاكم الله خيرا.
    و كذلك إستعمال زيت الحبة السوداء في الرقية الشرعية بالقرآن الكريم

  • 13
    Asandee Jamel قال:

    شكر

  • 12
    فتحي الكتاني قال:

    بارك الله فيكم وعليكم على المعلومات القيمة التي تنفع الناس وجزاكم الله خير الجزاء مع كل التقدير والاحترام

  • 11
    gmal قال:

    ماهو حليب النوق يمكن توضيح اكثر

  • 10
    مختار مختار قال:

    جزاكم الله كل خير

  • 9
  • 8

    إستفدنا منكم

    أحسن الله إليكم وجزاكم الله خيرا
    ونفع جميع المسلمين بعلمكم

    كان الله في عونكم

  • 7
    وليد محمد قال:

    ممتاز للغايه و جزاكم الله كل خي

  • 6
    mohammed قال:

    شكراً لكم على هذا العمل المفيد جزاكم الله كل خير

  • 5
    سماح قال:

    داوم على ذكر الله سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

  • 4
    sara قال:

    عدم تناولها في حالة ارتفاع الحرارة

  • 3
    احبكم الله قال:

    شكرا على هذه المعلومه القيمه

  • 2
    abdrazzak قال:

    merci “”la lfatda

  • 1
    zaki قال:

    شكرا جزيلا لهذا الموضوع المفيد جدا …مع كل حبي وتقديري


  • نسخة تجريبية