تعرفي على سرطان الثدي ,مدعم بصور توضيحية

صحة الرجل, هو و هي 1 سنة مضت 80تعليق
سرطان الثدي و نقول أيضا Cancer du Sein بالفرنسية و بالإنجليزية Breast Cancer ، هو شكل من أشكال الأمراض السرطانية التي تصيب أنسجة الثدي و غدد الحليب ، حيث يتكون على  شكل ورم خبيث بإمكانه غزو و تخريب خلايا الأنسجة  التي تعتبر أساس تكوين الثدي.

 

تشير الدراسات إلى أن إمرأة واحدة من بين كل ثماني سيدات معرضة للإصابة بسرطان الثدى في فترة ما من حياتها، وهذه إحصائية تشمل مدى توزع و انتشار المرض على العالم ،  كما نلاحظ في الصورة أن عدد المصابين بسرطان الثدي بنسب عاليه  متواجدون بـ آسيا و أوروبا :





سرطان الثدي اليوم ليس ما كان عليه قبل 20 عاما. معدلات البقاء وعلاجاته  ترتفع، وذلك بفضل زيادة الوعي والكشف المبكر والتقدم في العلاج . ما يقرب من 200،000  من الاميركيين الذين يتم تشخيص اصابتهن بسرطان الثدي كل عام .

و اليوم نقدم لكم كل ما يتعلق به لتجنب الإصابة به إن شاء الله :



1- عوامل حدوث المرض :

- العمر
 تزيد نسبة احتمال الإصابة بهذا المرض كلما زاد سن السيدة ، وهناك حوالي 77% من حالات سرطان الثدي تشخص بعد سن 55 عاماً ، في حين أن هذه النسبة تبلغ فقط 18% عند النساء في الأربعينيات من عمرهن .

- العوامل الوراثية

تشير الإحصائيات إلى أن نسبة 5 – 10% من حالات سرطان الثدي لها مسببات وراثية ، وتحديداً تشوهات في عمل جينات طبيعية مثل BRCA2 ، BRCA1 علماً بأن هذه الجينات يحملها الرجال والنساء سواسية لذا يمكن وراثتها عن طريق الوالد أو الوالدة .وليس بالضرورة أن تصاب المرأة الحاملة للجينات المعدلة بسرطان الثدي لأن هناك عوامل أخرى تساعد على نشوء السرطان .

ويذكر أن خطورة الإصابة ترتفع أيضاً مع وجود حالة مماثلة لدى قريبات مباشر

( الأم ، الأخت ، الخالة ، العمة أو الجدة ) ، وفي حال كانت الأخت أو الأم أو الابنة مصابة فإن الخطورة تزداد الضعف .



- عدم الانجاب أو تأخر أول حمل لما بعد 30 سنة .


- موانع الحمل التي تؤخذ عبر الفم : هناك احتمال استناداً إلى عدة دراسات أن يؤدي استعمال موانع الحمل عبر الفم إلى ارتفاع بسيط في نسبة التعرض للإصابة بسرطان الثدي. هذا الارتفاع ينعدم بعد الانقطاع عن استعمال هذه الأدوية لمدة تزيد عن 10 سنوات .


- الرضاعة : ممكن أن يقلل الإرضاع الطبيعي من الثدي إلى حدٍ ما من نسبة الإصابة بسرطان الثدي خصوصاً إذا تواصل الإرضاع لمدة سنة ونصف إلى سنتين .


- استعمال هرمون الاستروجين أو البروجسترون : بعد سن انقطاع الطمث ، وفي هذه الحالة يجري مناقشة فوائد ومضار هذا العلاج مع الطبيب قبل البدء في تناوله .


- الكحول : من الممكن أن يزيد تناول الكحول من احتمال التعرض للإصابة بنسبة مرة ونصف .


- السمنة المفرطة والطعام الغني بالدسم : خصوصاً بعد سن اليأس في حين أن السمنة لا تشكل عاملاً إضافياً في حال وجدت في منذ الصغر .


- الرياضة : تخفف الرياضة إذا تمت ممارستها بانتظام من خطر الاصابة حتى ولو اقتصرت على 1.25 – 2.30 ساعة في الاسبوع حيث أنها في هذه الحال تؤدي إلى تخفيف الخطر بنسبة 18% .


- التلوث البيئي : بواسطة بعض الأدوية القاتلة للحشرات DDE والملوثات الأخرى مثل Polychlorinated biphenyls


- التدخين : ممكن أن يزيد من نسبة الاصابة ولكن لم تثبت الدراسات هذا الأمر بصورة قاطعة .


2-الاعراض والعلامات لسرطان الثدى :

( معظم هذه الاعراض يمكن حدوثها فى أمراض للثدى غير سرطانية ووجود هذه الاعراض لا يجزم بجود سرطان)


   

  • ظهور جسم غريب ( ورم) غالبا غير مؤلم ناشف ومتعرج الحدود- فى الثدىاو تحت الإبط
  • تغير فى شكل او حجم الثدى
  • نزول افرازات من الحلمة غالبا دموية ومن الممكن ان تكون صفراء اوخضراء او حتى بيضاء تشبه الصديد
  • تغير فى شكل او لون  الحلمة او جلد الثدى: مثل تعرج الجلد او انكماشه, ارتداد الحلمة للداخل, ضهور قشور على الجلد او الحلمة او تحول الجلد الى شكل مثل قشر البرتقال
  • أحمرار الجلد أو ظهور اوردة كبيرة عليه
  • الم أو تضخم أو عدم ارتياح فى ناحية من الثدى

اعراض المرض المتقدم والمنتشر: الآم العظام نقص الوزن والهزال, تورم الذراع, تقرحات الجلد فوق الورم .

3- كيف تقومي بالفحص الذاتي :

إن الاكتشاف المبكر لسرطان الثدي و بالتالي العلاج المبكر هو أفضل الطرق المتاحة لتقليل عدد الوفيات و زيادة عدد الناجيات من المصابين بالمرض ، فكلما تم اكتشاف المرض مبكراً كلما زادت فرص النجاة و تجنب العلاج القاسيلذلك على النساء خاصة أن يحرصوا دائما على القيام بفحص ذاتي ، و فحص كلينيكيِّ لدى طبيب مختص.

 
- الفحص الذاتي :
إن أفضل وقت لفحص الثديين هو بعد انقضاء أسبوع على العادة الشهرية حيث يختفي التورم و الألم من الثديين أما بعد سن اليأس فيمكنك فحص ثدييك في أول يوم من كل شهر ، أما إذا كان الرحم مستأصل فاسألي طبيبك عن أفضل وقت لفحص ثدييك.


(1) خلال الاستحمام
أن استعمال الصابون خلال الاستحمام يجعل الفحص أكثر سهولةاستعملي اليد اليسرى لفحص الثدي الأيمن واليد اليمنى لفحص الثدي الأيسر.



(2) المراقبة أمام المرآة
قفي مستقيمة مقابل المرآة واليدين حول الخصر . ثم قومي برفع ذراعيكي أو ضعيهم خلف رأسك تأكدي من عدم وجود أي تغيرات في لون أو شكل الثديين أو الحلمتين. تأكدي من عدم وجود أي تورم أو تجويف مع ملاحظة أن الفرق البسيط للحجم بين الثديين أمر طبيعي. “لا داعي للقلق” يجب أن يشتمل الفحص الجزء الواقع بين الصدر والإبط .


(3) الاستلقاء 

استلقى على ظهرك . ضعي وسادة تحت الكتفين أطوي الكوع الأيسر خلف الرأس لفحص الثدي الأيسر بواسطة اليد اليمنى والعكس لفحص الثدي الأيمن.


(4) بواسطة أصابع اليد 

بواسطة أصابع اليد اليمنى تحسسي الثدي الأيسر برفق بحركات مستديرة وصولا تحت الإبط . كرري العملية بالنسبة للثدي الأيمن باستعمال اليد اليسرى وتأكدي من عدم وجود أي ورم أو كتلة.

(5)فحص عن طريق الحلمة
اضغطي برفق على حلمة كل ثدي تأكدي من عدم وجود أي إفرازات.


إن قيامك بفحص ثدييك بشكل دوري سيعطيك الراحة و الاطمئنان ، و زيارتك لطبيبك كل سنة سيؤكد لك عدم وجود أي شيء غير طبيعي في ثدييك .


4- الفحص الكلينيكي :فحص الثدي بالأشعة السينية 

 يعد الفحص الشعاعي من أفضل الطرق التي يمكن من خلالها التعرف على الورم أنه قد يكون سرطاناً ، حتى وإن لم يكن تحسه باللمس . والفحص الشعاعي هو عبارة عن عملية تصوير للثدي بأشعة اكس وهو قادر على اكتشاف التغيرات الصغيرة والدقيقة للأنسجة التي قد تشير إلى وجود داء خبيث ، وتجدر الإشارة إلى أن كمية الأشعة في كل فحص توازي تلك المستعملة في تصوير الأسنان وبالتالي فإنها لا تشكل خطراً .

  
تصوير الثدي بالموجات الفوق صوتية أو السونار  Breast Ultrasound
تساعد هذه الطريقة بالتمييز بين إذا كان الورم  خبيث أو حميد . ومن حسنات هذا الفحص عدم تعريض السيدة لأي إشعاعات وإمكانية أفضل لتشخيص الورم عندما تكون أنسجة الثدي كثيفة .


تصوير الثدي بالرنين المغناطيسي  Magnetic Resonance Imaging of the Breast MRIBإستناداً إلى قرارات الجمعية الأمريكية لأمراض الثدي الصادرة بتاريخ 28 حزيران 2004 فإن تصوير الثدي بالرنين المغناطيسي مكمل لفحص الثدي بالأشعة السينية .


خزعة الثدي 

الطريقة الوحيدة الأكيدة لتحديد ما إذا كان  سرطان هو أن تقوم بالخزعة .  يقوم على أخذ عينة من الأنسجة لمزيد من الفحص في المختبر، وأحيانا من خلال إبرة صغيرة. في بعض الأحيان تتم عملية جراحية لتأخذ جزءا من الكتلة أو كلها للاختبار. النتائج سوف تظهر ما إذا كان المأخوذ هو حقا سرطان.  


جراحة مرضى سرطان الثدي

هناك أنواع عديدة للجراحة منها إزالة فقط الورم الموجود أو إزالة كامل الثدي كل هذا يقرره الطبيب المختص بالعلاج .



5- العلاجات :

- العلاج الإشعاعي لسرطان الثدي
العلاج الإشعاعي يستخدم فيها أشعة عالية الطاقة لقتل الخلايا السرطانية. ويمكن استخدامه بعد جراحة سرطان الثدي للقضاء على أي خلايا سرطانية التي لا تزال قائمة. ويمكن أيضا أن تستخدم جنبا إلى جنب مع العلاج الكيميائي لعلاج السرطان الذي قد يكون منتشر في أجزاء أخرى من الجسم .  الآثار الجانبية يمكن أن تشمل التعب والتورم أو قد تشعر مثل حروق الشمس في المنطقة المعالجة.


- العلاج الكيميائي لسرطان الثدي
العلاج الكيميائي تستخدم فيه المخدرات لقتل الخلايا السرطانية في أي مكان في الجسم. . يمكن أن يتم العلاج الكيميائي بعد الجراحة لتقليل احتمالات عودة السرطان. في النساء المصابات بسرطان الثدي المتقدم، يمكن أن يساعد العلاج الكيميائي من السيطرة على السرطان.  قد تشمل الآثار الجانبية تساقط الشعر والغثيان والتعب، ويكون الشخص أكثرعرضة للعدوى.


- العلاج الهرموني لسرطان الثدي 
العلاج الهرموني هو العلاج الفعال للنساء المصابات بسرطان الثدي. خاصة إذا كان  السرطان ينمو بسرعة يكون إستجابتة أكبر لهرمونات  الاستروجين أو البروجسترون.  وغالبا ما يستخدم بعد جراحة سرطان الثدي للمساعدة في الحفاظ على السرطان من العودة. ويمكن أيضا أن تستخدم لتقليل فرصة الإصابة  بسرطان الثدي لدى النساء اللواتي هم في خطر كبير.


- إعادة بناء الثديين
العديد من النساء يخضعون لجراحة إعادة بناء الثدي بعد عملية إستئصاله لديهم ، يمكن إعادة بناء الثدي من أنسجة موجودة في مكان أخر في الجسم مثل البطن . بعضهم يختار أن تجرى عملية الأعادة بعد الأستئصال مباشرة ومنهم من يقوم بها بعد أشهر أو سنوات من الأزالة .


 
 
6- الرجال معرضون أيضا !! 
لا يقتصر سرطان الثدي على النساء فقط و ذلك بالرغم من أن ثدي الرجل أقل بكثير منه في المرأة من حيث الحجم إلا أنه يظل هناك خلايا قد تخضع لتغيرات سرطانية.

و بغض النظر عن أن المرأة أكثر عرضة لسرطان الثدي بـ 100 مرة من الرجل الا ان المرض قد يصيب اي رجل خاصة ما بين سن الستين والسبعين.


7- الحياة بعد التشخيص :
لاشك أن السرطان هو تجربة لحياة مختلفة متغيرة ، سيكون محاصربالعلاجات وقد يواجه صعوبة في إدارة الأعمال اليومية والعمل والحياة الإجتماعية بشكل عام مما يؤدي إلي الشعور بالعزلة،  لابد من الأهل والأصدقاء أن يكونوا وصلة دعم لهم مع مساعدتهم في العلاج والأعمال المنزلية كما أنه أصبح هناك فريق للدعم يمكنك الأنضام إليهم سواء محليا أو عبر الأنترنت .



8- معدلات النجاة لمرض سرطان الثدي 
 وترتبط بقوة احتمالات البقاء على قيد الحياة سرطان الثدي في وقت مبكر كيفية وجدت. وفقا لجمعية السرطان الأمريكية، و 100٪ من النساء المصابات بسرطان الثدي المرحلة 1 تعيش خمس سنوات على الأقل، مقارنة بالنساء غير المصابات بسرطان – وكثير من النساء في هذه المجموعة لا تزال خالية من السرطان نهائيا. الأكثر تقدما في السرطان، وخفض هذا الرقم يصبح. من المرحلة 4، وخمس سنوات معدل البقاء على قيد الحياة بالنسبة ينخفض إلى 20٪. ولكن يمكن تحسين هذه المعدلات كما هي وجدت علاجات أكثر فعالية.

إعداد: سارة نور 
فريق-ثقف نفسك 

المصدر 
webmd
ninizaw
wikipedia


80 تعليقات علي تعرفي على سرطان الثدي ,مدعم بصور توضيحية

إضافة تعليقك

التعليقات باللغة العربية فقط مع مراعاة القواعد اللغوية

job
  • 55
    nounou bouziane قال:

    انا امي توفت 29 ماي 2013 بهذا المرض اللعين بعد صراع دام اكثر من 10 سنوات بعد ان كان سرطان الثدي ثم سرطان العظام ثم سرطان الكبد انا اجزم ب ان الادوية كانت كمياءية او اشعاعية او حتى اقراص فلن ثفيد في اي شيء ففي الاخير انا امي اعطاها الطبيب المورفين لكثرة الامها و عذابها الله يرحمها و الله يشفي كل مريض

  • 54
    faiza قال:

    salam.asque hadik al a3rade li goltouha momkin matkounch cancer de sein stp rep moi

  • 53
    سمر قال:

    انا بقالى فتره بشعر بالم فى الثدى عند مجئ الدوره الشهريه وهذا اﻻلم متكرر دائما وشديد جدا وحينما اتحرك كثيرا يزداد اﻻلم وعند الضغط عليه اشعر بالم شديد للغايه ارجو الرد ﻻننى قلقه جددددددااااا

  • 52
    سمر قال:

    لوسمحت انا من فتره حسيت بكتله متحركه فى الثدى من الداخل قالولى ممكن تبقى غده لبنيه وتتعالج بالمضادات الحيويه واليوم حسيت بكتله صغيره فى الهاله حول الحلمه مع ملاحظه عند الضغط عليها بحس بالم وحرقان او قرحه فهل ذلك امر سيئ والحلمات عندى غير متشابهه واحيانا تكون غائره بس لونها غامق اريد الافاده

  • 51
    سهام قال:

    السلام عليكم انا ام مرضعة مند 4 اشهر الاحظ ان ثديي الايسر زاد حجمه بصورة كبيرة اضافة الى انني عندما اتحسسه اجد مثل كورة صغيرة فهل هدا عادي مع الرضاعة ام يجب ان استشير الاخصائي

  • 50
    omadam قال:

    عفوا أريد أن أستفسر هل الأورام الحميده تتحول مع مورور الزمن ألى خبيثه عندما تكون كثل متعدده في الصدر و أزدياد حجمها مع الشعور بالألم مثل الوخز
    و هل لها علاج

  • 49
    السيدة امينة قال:

    الله يحفظ امة محمد من كل وباء

  • 48
    محمد قال:

    الله ينور
    استاذه ساره

  • 47
    aziza قال:

    معلومات مفيدة جدا … شكرا
    ارجو معرفة انواع الاطعمة التي تحتوي على الاستروجين

  • 46
    mohamed قال:

    كونت عيز اسال ع حاجه لو امكان بس يارييت خاص لو امكان

  • 45
    boshbosh elskka قال:

    جزاكم الله خير

  • 44
    ميرة قال:

    بارك الله فيك على هذا الموضوع الرائع الذي سيستفد منه الجميع،،

    وأشكركم كل الشكر على هذا الموضوع الشيق والجميل،،

    اللهم عافنا واعفو عنا يااكرم الاكرمين واشفى مرضى المسلمين اللهم آمين،،

    يارب اشفي كل مريض وارحم كل ميت،،

  • 43
    كريمة قال:

    بارك الله فبك با اختاه كانت انا مريت بجمع اللي قلتيه ومازلت في مرحلة العلاج الهرموني

  • 42
    ام محمد قال:

    إخواني وأخواتي العلاج موجود وهو القرآن الكريم وماء زمزم اﻷصلي والدعاء لله سبحانه وتعالى هو الشافي والمعافي وحده
    جارتنا كانت مصابه بهذا المرض بس في مكان آخر وتعالجت بدون جدوى فذهبت مكه وجلست شهرين تصلي وتدعي رب العالمين الذي لا أكرم ولا أرحم منه على عباده وتشرب ماء زمزم وتغتسل به بنية الشفاء وعندما رجعت إلى بلدها ذهبت لتكشف فتفاجأ الدكاتره إنه إختفى وكأنه لم يصبها سبحان الله جل ملكه وقدرته

  • 41
    ام محمد قال:

    أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفي كل مريض ومريض بهذا المرض ويزيل ألمهم بحوله وقوته ويبعده عننا وعن المسلمين والمسلمات أجمعين اللهم نرجوك ونستغيث بك أن لا تفجع لنا قلب ولا توجع لنا جسد فإن لم تحمينا أنت فمن سيحمينا وإن لم تشفينا أنت فمن سيشفينا وإن لم ترحمنا أنت فمن سيرحمنا اللهم ألطف بنا بلطفك

  • 40
    Rano قال:

    هو ممكن المرض ده يجى فى اقل من 16 سنه

  • 39
    mary قال:

    هل يكون تحت الثلاثين

  • 38
    بنت الاسلام قال:

    الله يكون بعون المصابات وخصوصا غير المتزوجات

  • 37
    SALIMAM قال:

    MECI POUR CE DOCUMENT

  • 36
    dalia قال:

    جزاكم الله خيرا

  • 35
    وفاء قال:

    شكرا جزيييييييلا على الموضوع الرائع

  • 34
    samira قال:

    ana 3indi waram fi athadi lakin la youalimeni w lam a3mal ay fehesat w lama cheft almaw9i3 sar 3andi fedhel ani a3mal fahse kamil base ana khayefa kthir yedhehar 3andi saratan thadi ma3a al3ilm ani makhtoba w 9arib 3arci w khatibi mou 3aref bi ketla fi athadi plise chou a3mal ana khayfa

  • 33
    soufyan قال:

    merci bcp professeur de ces formation et bon courage

  • 32
    samir قال:

    شكرا لكم على هذه المعلومات المفيدة

  • 31
    زينب قال:

    اللهم لك الحمد كما ينبغى لجلال وجهك وعظيم سلطانك – يالله يالله يالله يارب استرها معانا واشفى كل مريض وارحم موتانا يا ارحم الراحمين .. امين امين امين

  • 30
    hoda قال:

    اللهم عافنا واعفو عنا يااكرم الاكرمين واشفى مرضى المسلمين اللهم آمين

  • 29
    Houda قال:

    Merci beaucoup pour les informations

  • 28

    لو سمحت عندي سؤال من بعد اذنك
    ما مدى خطورة وجود اكياس فارغة بالثدي
    انا لاحظت اختلاف في التعرجات والحجم ومع الفحص والتصوير التراساوند تبين ان اكياس فارغة ولا يعرف السبب
    مع وجود افرازات شفافة أو مائلة للصفرة واحيانا دم
    وبحكم عمري صغير لم اخضع الى الماموغرام

    ما مدى خطورة وجود اكياس فارغة بالثدي ؟

  • 27
    meriem قال:

    الله يشفي كل مريض وشكرنا علي معلومات اريد معلومات اكتر الان خالتي مريض بهذا مريض اتمنا لها شفاء

  • 26
    WAFA قال:

    هاذا المرض ابتلاء من عند الله ونحن ما علينا الا ان نسال الله ان يبعده عنا ويشفي مرضاه المهم النساء اللواتي يتناولن مضادات الاكسده الموجوده في الخضار والفواكه وبمعدل خمس خضار على الاقل في اليوم او خمسة فواكه حتى وان ابتلاهم الله بهاذا المرض لايكون علاجه مستعصيا يعني فقط ينزعون الورم ان كان خبيثا ويشفون تماما انا امراه حدثتني امي عنها ولكن تم تشخيص المرض في وقت مبكر وتم نزعه وقالت لي امي عاشت حيا طبيعيه ولم يعاود المرض الظهور وعلى المرءه ان تقوم بفحص الاشعه الخاصه بالثديين كل ستتة اشهر واسال الله ان يشفي كل مريض بالسرطان وان يقينا ويحفضنا منه وان يحسن خاتمتنا
    ولكن يجب التشخيص المبكر حتى على الاقل الواحد يناضل ويكافح هاذا المرض الخبيث و حتى لا يتعب من حوله ويتعب هو نفسه لان احدى قريباتي توفيت بسببه ولكنها لم تعالجه مطلقا حتى قطعوا ثديها ورغم ذلك لم تعالج بالكيميائي فاصبح ثديها يطلق رائحه كريه جدا كل الناس كانوا يبتعدون عنها حتى اقاربها

  • 25
    زينه قال:

    معلومات مفيده جزاكم الف خير على هذه المعلومات

  • 24
    moh قال:

    كيف يمكنني ان احمل هذه الصفحة.وجزاكم الله كل خير

  • 23
    amira larky قال:

    chokran 3ala hadihi lma3lomat fa9ad fadatna katiran jzakom alalh khayran 3ana walakin kayf vyakon min a3rad saratan doklhol lahama ila dakhil ma3a ananni o3ani nafs lmochkila zort tabibi wakad li anaha hala 3aradiya fa9at

  • 22
    sarah قال:

    انا اعاني من ورم لكني توقفت عن العلاج
    هل يمكن ان يتحول الى سرطان ؟

  • 21
    سمر قال:

    الحمدلله الذي عافنى مما ابتلى به غير وفضلنى على كثيرا من خلقه تفضيلا,, لله يعافي كل مريض يكتب لهم الاجر ويصبرهم على بلائهم.. والحمدلله ان احنا مسلمين وعارفين ان هذه دينا وجدنا فيها لكي يبلونا اينا احسن عملا,, الحمدلله حمدا طيبا مباركا من عندك كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك

  • 20
    نشوه قال:

    على فكرة فى نوع سرطان تانى بيجى اثناء الرضاعة وهو اشرس انواع السرطان وهو ده النوع اللى جالى بعد والدة ابنى الثانى والرضاعة لمدة سنة …..ارجو البحث فى الامر للتوضيحه للامهات المرضعات انهم عرضة للمرض اللعين …وشكرا

  • 19
  • 18
    هدير نصر قال:

    بصي يا خلود لازم يكون عندك ارادة الحالة النفسية اهم حاجة انا بنت عمي بسبب استسلامها للمرض اتوفيت لان هي مكنش عندها قابلية للعلاج وانتشر في جسمها اما والدتي فكانت معنوياتها مرتفعة جدا وتعافت منه تماما وحماة اختي برضه بقالها حوالي 10 سنين مخلصة علاج وكمان لازم تهتمي بالتغذية السليمة

  • 17
    mmmmmmm قال:

    انا عندى افرازات من الحلمة وشكل الثدى غريب عامل زى صدر بنت عندها 15 سنة وحاسس انى عندى هذا المرض وخايف اروح اكشف بسبب انى معنديش فلوس كفاية انا شاب عندى 27 سنة بس ربنا يستر

  • 16
    kholoud قال:

    انا مصابه بمرض السرطان الثدي واخدت كيماوي وعندي 30سنه وانا منفصله ومعنديش اولاد بس حابه اعارف ممكن رجوعه بعد الشفاء منه وانا لسه معملتش عمليه باخد كيماوي الاول وبعد كده العمليه حيحللو ويشوفو وهل نشط او لا الحاله النفسيه ليها عامل وكمان لما يبدءو معايا بالكيماوي قبل العمليه احسن هما قالو عشان تصغير الحجم بس كده اصح ليا ولا رجاء الرد عشان بجد خايفه جدااااا

    • 16.1
      نشوه قال:

      متخافيش يا خلود ربنا معاكى انا عندى تجربة سابقة مع سرطان الثدى و الحمدلله عدة على خير اهم حاجة مع الكيماوى ادوية الاكتئاب ضرورى جدا جدا عشان الكيماوى بيدخل الواحد فى حالة اكتئاب شديدة وانا الدكتورة بتاتى ما انتبهتش غير لما انا قلتلها ……ربنا معاكى وانشاء الله هتمر الفترة ده بسلام

  • 15
    بسنت قال:

    جزاكم الله خيرا على هذا الموضوع

  • 14
    رورو قال:

    أنا غير متزوجه عندي مشكله وهي عدم بروز الحلمة أحيانا إلا بعد خلع السوتيان .. والهاله يتغير شكلها من دائري إلى بيضاوي مع عدم خروج أفرازات… أرجو الرد

  • 13
    ابراهيم صادق قال:

    يارب اشفي كل مريض وارحم كل ميت

  • 12
    ali alawadi قال:

    الحمد لله على كل شيء الله يحفظ الجميع من هذا المرض بحق الحسين

  • 11
    عمر قال:

    هو المرض دا بايجي لسن كام وبيظهر في انهي جانب من الثدي واعرف منين انوا جايه ومن هو الدكتور المتخائص في العلاج بتعا المرض دا

  • 10
    mohamed قال:

    الحمد لله الذى عفانا مما ابتلى به غيرنا و شكرا على مجهوداتكم و بارك الله لكم

  • 9
    aawadiamasar قال:

    لدي كتله بحجم بيضة الحمامه وقرب فترة الطمث يفرز الثدي مادة تشبه بلازم الدم واحيانا مخلوطه بدم مصحوبه بالم وهذه الحاله لها سنوات واخشي الكشف مع العلم ان ابي توفي بسرطان البرستات

  • 8
    aawadiamasar قال:

    لدي كتله بحجم بيضة الحمامه وقرب فترة الطمث يفرز الثدي مادة تشبه بلازم الدم واحيانا مخلوطه بدم مصحوبه بالم وهذه الحاله لها سنوات واخشي الكشف مع العلم ان ابي توفي بسرطان البرستات

  • 7
    عمر قال:

    هو مرض دا ممكن ياجي لحد عندوا 20 سنه مثلا

  • 6
    abdelghafour قال:

    je vous remercier tout le monde sur les information.

  • 5
    مريم قال:

    جزاكم الله خير الجزاء والله معلومات حلوة ومفيدة ونحن بحاجة لها

    • 5.1
      زهرة قال:

      اشك في ان مدة الرضاعة تسبب السرطان
      بل واجزم بانكم وقعتم في خطا ما في هذا الجزء المتعلق بالرضاعة فالله عز وجل قال في محكم تنزيله ” وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ”
      والاكيد ان الله لا يامرنا بشيء فيه مشقة او مرض لنا
      فالرجاء الرجوع الى كتاب المولى عزوجل

      • 5.1.1
        OMNYA قال:

        مكتوب فى المقالة ان الرضاعة الطبيعية ^ تقلل ^ الاصابة بالمرض

      • 5.1.2
        نشوه قال:

        على فكرة انا جالى وانا برضع ومستمرة فى الرضعة لمدة سنة و بعد السنة جالى المرض…. الثدى اتشال وفيه اللبن ….ولا يوجد تعارض بين نص القران واللى بيحصلنا كلها ارادة الله ….مثلها مثل الام التى تموت اسناء الوالدة ….كلها اردة الله

      • 5.1.3
        أبوزياد العيسوى قال:

        اقرئى الفقرة الخاصة بالرضاعة مرة أخرى

      • 5.1.4
        رؤى قال:

        ممكن أن يقلل الإرضاع الطبيعي من الثدي إلى حدٍ ما من نسبة الإصابة بسرطان الثدي خصوصاً إذا تواصل الإرضاع لمدة سنة ونصف إلى سنتين

        يعني الرضاعة الطبيعية تقلل احتمالية الإصابة بالمرض :)

      • 5.1.5
        sabra قال:

        zahra je pense que “reda3a” tabi3iya tna9ass man nassbate l’issaba balmarad pas le contrere

    • 5.2
      adam nowayra قال:

      بارك الله فيك واشكرك على هذه المعلومات القيمة ونسال الله ان يجعلها لك في ميزان حسناتك . نسال الله العافية وشفى الله كل مريض

  • 4
    علاء الطرفي قال:

    ماهي اعراض سرطان الثدي بالنسبه للرجال

  • 3
    أحمد قال:

    تسلم إيدك يا أستاذه سارة ..

  • 2
    سارة قال:

    اللهم ابعد عنا كل الامراض المهلكة و اشفى كل مريض

  • 1
    ناديه عزت قال:

    جزاكم الله خير الجزاء


  • نسخة تجريبية