s-click

انتبه.الضوء يدمر زيت الزيتون

أظهرت دراسة حديثة قامت بها جامعة باري في إيطاليا مدى تأثر زيت الزيتون بالضوء العادي ، مما يؤدي إلى تلف وتدمير مضادات الأكسدة الموجودة في الزيت وهذا يقلل كثيرا من قيمته الغذائية .

وتعتبر مضادات الأكسدة من أحد المركبات الهامة التي يحتويها زيت الزيتون ، ويعمل الضوء الساقط على الزيت المخزن في أوعية شفافة على إتلاف هذه المركبات الكيميائية ، ومما يسرع من هذه العملية وجود الأوكسجين ( الهواء الجوي) داخل أوعية الحفظ.
استمرت التجارب التي قام بها فريق العمل حوالي السنة الكاملة ، وتبين بعدها أن زيت الزيتون الموجود في أوعية شفافة فقد أكثر من 30% من مركبات التوكوفيرول والكاروتينويد وهما من أهم مركبات مضادات الأكسدة الموجودة في الزيت.
 وخلصت الدراسة إلى ضرورة إبعاد الزيت عن ضوء الشمسأو الضوء العادي وحفظه في أوعية زجاجية ملونة وغامقة اللون أو حفظه في أوعية معدنية غير قابلة للصدأ مع ضرورة عدم تكديس كميات كبيرة من زيت الزيتون في المنزل.
وتجدر الإشارة هنا إلى أن زيت الزيتون يتأثر أيضا بدرجة الحرارة المرتفعة في المطابخ كما يتأثر بأبخرة الطهي وبالأدخنة المتصاعدة أثناء عمليات الطهو العادية واليومية والتي تتم في المطابخ تحت ظروف تهوية سيئة.
 

إعداد : سارة 

المرجع

مجلة العربي العلمي

التعليقات

  1. يقول khààlid Ed:

    choookran 3laaa hadha liStiiikChaaF

  2. […] لديك كما يجب أن يحتوي الغداء على الدهون الصحية مثل زيت الزيتون والمكسرات والحبوب فهي تساعد على إستقرار نسبة […]

  3. […] إشبيلية، أسبانيا: كانت جزء من الولايات المزدهرة بزراعة الزيتون وكان ذلك في القرن 18 بحيث كانت محاطة بأشجار الزيتون وهي […]

  4. يقول محمد:

    شكرا على المعلومات المفيدة.
    هنا في المغرب يحرص الجميع على إبعاد زيت الزيتون عن الضوء من القدم و كذلك كان يفعل أجدادنا. كذلك درجة حرارة الزيت عند العصر يجب أن لا تتعدى 25 درجة .. إضافة إلى ذلك يجب أن تحفظ في أوان ملساء ليس بها تعرجات.

  5. يقول اسراء:

    جميل جدا وشكرا على المعلومة المفيدة