التين الشوكي، التين البربري، الصبار أو الهندي ’’ فاكهة تنقص الوزن وتطهر الأمعاء ‘‘

عام 2 سنوات مضت 22تعليق

التين الشوكي، التين البربري، الصبار أو الهندي- كما هو شائع عندنا- كلها أسماء تطلق على تلك الثمرة التي تعرض هذه الايام بأسواق وشوارع وطرقات مدننا بشكل واسع ولافت للنظر ولكن هل سألت نفسك يوماً ماهي فوائدة ؟ حسناً إليك العديد من فوائد تلك الفاكهة التي يحبها الكثير من الناس .

1- اكدت الابحاث  الطبية أن التين الشوكي هو الفاكهة الوحيدة التي لها فاعلية حقيقية في مساعدتنا علي هضم المواد الدهنية ، ووجبات الطعام الدسمة ، وينصح خبراء التغذية بتناولها عقب الوجبات الدسمة .

2- يساعد تناول التين الشوكي في القضاء علي رائحة الفم غير المستحبة.

3-البذور السمراء الموجودة بداخل ثمرة التين الشوكي لها تأثيرات ايجابية فعالة في التنشيط الطبيعي لجدران المعدة والأمعاء ، وأن لمحتويات الثمار فوائد ملينة ، ومنظفة فائقة الجودة للجهاز الهضمي لدرجة لا يمكن مقارنتها بأعظم العقاقير الصناعية في العالم .

4-  أن تناول ثمار التين الشوكي أفضل طرق الوقاية والعلاج لحالات عسر الهضم والإمساك ، وقد وجد بالتجربة العملية أنه الحل الأمثل لتنظيف محتويات الجهاز الهضمي من الفضلات الضارة المتجمعة في الأمعاء  .

5- التين الشوكي يساعدفي هدوء الأعصاب

6-  استعمل العرب قديما ورق ( ألواح ) التين لاشوكى في علاج متاعب الجهاز التنفسي وخاصة السعال الديكى ،وذلك عن طريق شق لوح ( ورقة )التين الشوكى بالطول من جانبها إلى نصفين ،دون انفصالهما عن بعضهما ، ثم يضعون بداخلها مسحوق السكر الناعم ، ويتركون اللوح معلقا بالخيط على ارتفاع مناسب من الأرض،لفترة مناسبة حتى تبدأ تسيل منه مادة لزج تشبه العسل  ليتناولها المريض بمعدل ملعقة كبيرة مساء قبل النوم، وفى الحالات الصعبة ، يتناول أيضا ملعقة أخرى صباحا على الريق  .

7- التين الشوكي من الفواكه الصيفية التي يحبها الكثيرين وهو يمد الجسم بربع ما يحتاجه من عنصر البوتاسيوم والماغنسيوم الذي يقي الجسم من مشاعر التوتر وينظم درجة الحرارة. ويساعد علي بناء وتقوية العظام وهو امر هام بالنسبة للمرأة والاطفال.

8-  يقول د. سمير امام مدير الطب الوقائي بالمنوفية ان التين الشوكي له فوائد صحية متعددة يمكن الاستفادة منها عند تناوله خلال هذه الايام التي يكثر فيها انتاجه في الاسواق فهو مفيد للاشخاص المصابين بقرحة المعدة ويحمي الاغشية المخاطية للجهاز الهضمي من تأثير الاعراض الجانبية لبعض العقاقير وهو يقلل من احساس الفرد بالظمأ في الجو الحار .

9- كما يقول الدكتور أيضا ان احتوائه علي نسبة عالية من عنصر البوتاسيوم يساعد علي انقباض العضلات واحداث حالة من التوازن والهدوء العصبي بالاضافة الي امداد الجسم بعنصر الحديد وفيتامين سي وب1، ب2

10- ان التين الشوكي يعتبر من اغذية الرشاقة حيث يحتوي علي نسبة ضئيلة من السعرات الحرارية فالثمرة الواحدة تعطي 30 سعرا حراريا وبه نسبة منخفضة من ملح الصوديوم وبالتالي فهو يفيد في انقاص الوزن ويساعد علي خفض سكر الدم والكوليسترول.




نسخة تجريبية