ماهي وجبة الأفطار المثالية بعيداً عن الخمول في رمضان

www.thaqafnafsak.com
يعاني الكثير من الأفرد من الخمول بعد الأفطار وعدم قدرتهم على أستكمال اليوم وبالخصوص تأدية صلاة التراويح و لهذا قررنا ان نكتب لكم مقال كامل حول وجبة الأفطار المثاليه بترتيب تناول عناصرها الغذائية لتستمتع بفطار مثالي بعيداً عن الخمول 
 ماهي الوجبة المثالية في أفطار رمضان ؟من الطبيعي أن تعلم أن وجبتك المثالية يجب أن تحتوى على جميع العناصر الغذائية ويمكن أن نقول ان طبق السلطة وحدة يحتوى على نصف العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك في يوم رمضان بالاضافة إلى انه لا يسبب لك التخمه ، فالبعض يهمل ذلك الطبق ولكن نصحة منا لا تهمله فهو يساعدك على الشبع بطريقة صحية و مفيدة و يبعدك عن التخمه والخمول . 

 

ماهو الترتيب المثالي لتناول الطعام ؟

قد يبدأ البعض بتناول السلطة و يبدأ البعض الأخر بالعصير و أحيانا يبدأ بعض الأشخاص فالبروتينات ولكن الترتيب المثالي كالأتي :
1-ابدأ  بتناول 3 حبات من التمر و هذا من سنة النبي محمد صلى الله عليه و سلم  و قد ثبتت الفائدة العلمية لهذه الطريقة و خاصة للأشخاص الذين يعانون من الإصابة بالصداع والدوخة و التعب  الناتجة عن نقص معدلات السكر لديهم خلال فترة الصوم لمعرفة فوائد التمر كاملا في رمضان أضغط هنا .
2- ابدأ بتناول كمية من الماء أو العصير أو اللبن  و ذلك قبل البدء قبل البدء بتناول الطعام ، وذلك لتجنب نقص السوائل و امداد  الجسم بالسوائل الضرورية وعن البدائل التي يمكنك تناولها فيمكنك تناول عصير البطيخ فهو مفيد جداً و أيضاً يمكنك تناول عصير الليمون ، أو عصير الموز التي أشارت الابحاث انه يمد بالطاقه المثالية رغم انخفاض سعراته الحرارة مقارنه بمشروبات الطاقة ، إلى غير ذلك من الفاكهة المفيدة جداً التي يمكنك تناولها .
3- عليك ان لا تتمادى في تناول المقبلات و بالاخص السمبوسة و الكبيبة حيث تحتوي كل منهما على سعرات حرارة عاليه جداً .
4- لا تهمل طبق الشوربة  نظراً لأهميته في تحضير المعدة لاسـتقبـال الطعام، كما أنه يعمل على تعويض الجسم بجزء من السوائل المفقودة خلال النهار .
5- بعد كل ذلك أبدء في تناول السلطة .
6- يجب عليك أن تجعل الطبق الرئيسي هو اخر ما تتناوله بعد أن اعددت جسمك و معدتك لتلقي الطعام والاهم ان يكون   بكمية معتدل و أحرص على ان تكون محتوياته  نوع من النشويات مثل (الأرز،  المعكرونة، البرغل) ونوع من اللحوم (لحم أحمر، دجاج، سمك) ، مع الخضار المطبوخ .

وأخيرا كيف تحمي نفسك من التخمة و الخمول  بعد الإفطار ؟


بالاضافة إلى اتباع الخطوات السابقة عليك أن تعلم ان نسبة السعرات الحرارية التي تناولتها على تأثير في عورك بالتخمه و الخمول حيث أن يحتاج الرجل ما يقرب من 1800 سعر حراري بيبنما تحتاج المرأة الى 1500 سعر . ولكن كيف يمكنك متابعة السعرات الحرارة من خلال طعامك ؟ أذن إليك هذه النسب على سبيل المثال

طبق الخضورات  يحتوي تقريباً على160 وحدة حرارية.
طبق شوربة الخضار بدون مرقة دجاج 100 وحدة حرارية.
نصف رغيق عيش 150 وحدة حرارية.
كوب عصير اي كان نوعة مع نسبة معتدله من السكر من ملعقه ألى ملعقة ونصف 200 وحدة حرارية.
طبق الأرز المكون من 6 ملاعق 150 سعر حراري

و من هنا يجب عليك أن لا تجعل طعامك يتعدي في سعراته الحرارية الوحدات الحرارة التي يحتاجها جسمك ولا تستهلك جميع السعرات في وجبة الأفطار و تذكر ان هناك وجبة أخرى وهي السحور .

مقالات ذات صله