الموز ضمن أفضل 50 غذاء على وجة الأرض

الموز هو الغذاء الأمثل لمرضي الضغط و حالات التعب و الإجهاد .  يعتبر الموز واحداً من  أفضل الأغذية  على وجة الأرض حسب كتاب أفضل 50 غذاء على وجه الأرض .

الموز و البوتاسيوم : 
إذا كنت تشعر بالتعب و الارهاق المتكرر وبضربات القلب و بتقلص متكرر بعضلاتك فلربما يكون ذلك بسبب نقص البوتاسيوم و بخاصة إذا كنت تتناول عقاقير مدرة للبول حيث إنها تؤدي لفقد أملاح البوتاسيوم من الجسم . 

وتناول الموز يمكن أن يحسن من حالاتك لأنه من أغني الأعذية بالبوتاسيوم فتحتوى الثمرة الواحدة المتوسطة على حوالى 422 مجم من البوتاسيوم و البوتاسيوم ليس ضروريا فحسب لانتظام ضربات القلب و لوظاف العضلات لكنه ضروري كذلك لتوازن السوائل بالجسم .

فعندما ينقص البوتاسوم بالجسم و ترجح كفة الصوديوم ويحدث احتجاز لكمية من السوائل بالجسم و يميل الضفط للارتفاع و العكس الصحيح و لذا يوصف تناول الموز لمرضي الضغط المرفتع . 

الموز و القولون :
الموز غذاء مفيد لأمعائك لأنه مصدر غني جدا بما يسمي Fructogliosaccharides = fos ولكن ما هذا ؟ إنه من المركبات التي تتغذي عليها البكتريا النافعة الموجوده بأمعائنا و تبعا لذلك فان هذه البكتريا تنتعش وتتكاثر في وجود الموز و ترجع كفتها على كفة البكتريا الضارة . 

الموز و السرطان :
من خلال دراسة طريفة قام بها الباحثون في السويد وجد أن تناول الموز بصورة متكررة يوفر الحماية ضد سرطان الكُلى و بخاصة إذا افترن ذلك بتناول الجذرية كالجزر و البنجر . 

المغذيات الكامنة بقشرة الموز :
أن السطح الداخلي لقشرة الموز يعد غنيا جدا بالمغذيات المفيدة ولذلك يفضل حكها و تناول لحمها مع ثمرة الموز 

الجدير بالذكر في النهاية أن الموز يعد بديلاً مميزاً لمشروبات الطاقة المختلفة فهذا ما ذكرته احد الدرسات الحديثة التي عرضنها من قبل لمعرفتها أضغط هنا


أعداد آية الله طارق

المصدر : كتاب أفضل 50 غذاء على وجة الأرض لـ دكتور أيمن الحسيني