سمكة أسد البحر ، حين يجتمع الجمال و الخطر في مخلوق واحد

عام 1 سنة مضت 4تعليق
 

من أروع المخلوقات التي قد تراها يوماً هي أسد البحر Lion fish ، هذه السمكة تنتشر بكثرة في البحر الأحمر قرب الشعاب المرجانية  و تعتبر  من الأسماك الجميلة الفائقة الجمال بألوانها الجذابة المتناسقة في شكل خطوط بيضاء وحمراء متبادلة وبعضها زرقاء وبيضاء وتراها متباهية بجمالها ، ودجاجة البحر من الأسماك البطيئة الحركة وهي غير هجومية إلا في حالة انزعاجها أو محاولة مسكها أو اصطيادها. 

 

لهذه السمكة ثمانية عشرة شوكة سامة تستخدمهم للدفاع عن نفسها !!  و يكمن الخطر في السم الذي تحمله الغدة السمية في كل شوكة من الأشواك الثمانية عشر وخصوصا الأشواك التي في الزعنفة الظهرية وهذه وضعها الله جل جلاله لحماية تلك الأسماك الجميلة والبطيئة الحركة من أعدائها  !! حيث يمكن مسكها وافتراسها بسهولة من الأسماك الكبيرة ، وكثيرا من الغواصين تجذبهم ألوانها الجميلة فيقتربون منها لتصويرها وبعضهم يحاول مسكها .

 وهذه السمكة إذا جرحت أو انزعجت تكون هجومية ضارة للإنسان فهي تندفع إلى اتجاه عدوها وفي نفس الوقت تلتوي لتجعل هجومها بالأشواك الظهرية التي تحمل الغدد السمية فتجرح عدوها وتغرس فيه أشواكها السامة . و تأثير السم يستمر حوالي 72 ساعة وهذا يعتمد على مقدار السم المفرز .

 اما عن أضرار سم تلك السمكة  ويشعر المصاب بالأعراض التالية ، شعور المصاب بآلام مبرحة تستمر لعدة أيام حتى بعد خروج السم نتيجة الجروح التي تحدثها الأشواك ، تورم مكان الإصابة وتغير لونه إلى اللون الأزرق ، ضيق في التنفس ، ارتفاع حرارة جسم المصاب ، هبوط في الدورة الدموية وانخفاض ضربات القلب ، غثيان وتقيوء شديد ورجفة في الجسم .

 

و إليك عدة صور لهذا الخلوق الرائع فسبحان من جعل هذا الجمال  به سم يكون سبب في الالام الاخرين

 
 
 
 
 
 
 
المصادر 1,2 ,3

4 تعليقات علي سمكة أسد البحر ، حين يجتمع الجمال و الخطر في مخلوق واحد

إضافة تعليقك

التعليقات باللغة العربية فقط مع مراعاة القواعد اللغوية

job
  • 2
    alzahraa قال:

    سبحان الخالق العظيم

  • 1
    Anonymous قال:

    شكرًا ، أنكم تزيدوا التوعيه والثقافة لدينا مما يزيدنا حبا بالثقافة من جمها . احييكم من فلسطين


  • نسخة تجريبية