بحيرة الحمم نيراجونجو في ’’بركان نيراجونجو‘‘ جحيم على الأرض !!

بحيرة الحمم  ’’نيراجونجو‘‘  في بركان ’’نيراجونجو‘‘ و بالانجليزية  Lava Lake at Nyiragongo Volcano  ، ويقع جبل نيراجونجو داخل متنزه فيرونغا الوطني ، في جمهورية الكونغو الديمقراطية ، نحو 20 كيلومترا إلى الشمال من مدينة غوما و بحيرة كيفو . وهو واحد من انشط البراكين في أفريقيا ، و  الحفرة الرئيسيه له هي التي نتحدث عنها اليوم فهي تشكل بحيرة من الحمم البركانية التي تظهر في قمة الحفرة .

و بحيرة نيراغونغو من الحمم البركانية الاكثر شهرة و معروفة في التاريخ ، أن اقصي ارتقاع من الحمم حدث في هذه البحيرة و سجلة التاريخ وكان حوالي 3250 متر (10700 قدم) في يناير 1977 ، اما عن عمق تلك البحيرة فهو حوالي 600 متر (2000 قدم).   

بدات تلك البحيرة في النشاط  منذ عام 1882، و قد اندلعت و ثارت ما لا يقل عن 34 مرة ،  أخر ثوران لهذا البركان كان في يناير عام 2002 ،  و  بعد ستة أشهر من بدء ثوران عام 2002 ، اندلع بركان نيراجونجو مرة أخرى ، ولا يزال حتي الان النشاط في نييراجونجو جاري، ولكن يقتصر حاليا على فوهة البركان ، و هي التي تشكل الان تلك البحيرة من الحمم . 

 
و نظراً لاهمية دراسة هذا البركان وخطورته قام فريق من العلماء موخراً بجوله استكشافية لبحيرة الحمم البركانية لنيراجونجو و هذه بعض الصور التي أتوا بها لنا 

اعداد أية الله طارق ( آية ساندي )

المصدر

رابط مختصر للمقال:

10 تعليقات على بحيرة الحمم نيراجونجو في ’’بركان نيراجونجو‘‘ جحيم على الأرض !!

اترك تعليق

لن يتم نشر البريد.


*