إعادة تصنيع الأشياء قد ينقذ العالم من ازمات حقيقة – أفكار إبداعية سوف تدهشك

مع الأزدياد المستمر في عدد السكان يزداد معه بشكل مطرد مخلفات البشر ، فكلما زاد عدد السكان في مدينة أو بلدة ما كلما زاد معها مخلفات تلك المدينة أو البلدة ، و الأزمه الحقيقة في إن تلك المخلفات أما أن يتم التخلص منها بطرق الحرق وهو ما قد يؤدي إلي الأضرار بطبقة غلافنا الجوي ، و أما ان يتم التخلص منها بقذفها في البحار أو المحيطات أو الأنهار وهو أيضا ما قد يضر بالكائنات البحرية و الثروة  السكمية التي أنعم الله بها علينا و أما أن تبقي هذه المخلفات دون أن تجمع و بالتالي تتكاثر البكتريا و الفيروسات و تنتشر الأمراض.

ومع التقدم الذي نلاحظه في البلاد الكثيرة تمت الكثير من عمليات اعادة تصنيع المخلفات في اشياء مفيدة يستطيع الإنسان أن يستخدمها و يستغلها و ينقظ العالم من هذه المخلفات فبدلا من أن تصبح عبئ تتحول 100 درجة و تصبح كاملة النفع ، و هذا عدد من عمليات أعادة التصنيع بشكل قد يبهركم بالفعل . 
1- الولايات المتحدة الأمريكية 

فتاة صغيرة تبلغ من العمر 4 سنوات في ولايه فلورديا استخدمت الاف من الزجاجات وصنعت بها العديد من الورود الصناعية لتزين بيها أحد الأماكن 

2- تايلند

استخدم شاب العديد من قطع الدرجات النارية التالفه وقام باعادة تصنيعها و صناعه دراجة نارية جديدة و بشكل مختلف لتكون خاصة به

3- أفغانستان 
هل ترى هذه الأبواب التي في الصورة ؟ هذه الأبواب يتم صنعها من برميل المواد  البترولية حيث تجمع و تُرسل إلى مكب النفايات في قرية Kunkak، مقاطعة هلمند الأفغانية و يتم صناعة أبواب الورش والمصانع منها .

4- اليابان 

يتم تجميع كل المعادن ومن ثم يتخرج منها المعادن التي يعاد تصنيعها في طوكيو بعد معالجتها و تطويرها لتستخدم في تصنيع الالكترونيات .

5- فرنسا

غرفة من البلاستيك للجلوس بها والتمتع بالمناظر الطبيعية في حديقة Roubaix بفرنسا ، وصنعت هذه الغرفة من اعادة تصنيع البلاستيك الملون و الشفاف و تكوينه بهذا الشكل لكي يستفاد به استفادة حقيقية 

6- كولومبيا

معرض أزياء في كالي بكولومبيا يعرض تصاميم لفساتين عديدة تم صنعها من اعادة تدوير الأشياء المهملة ، قد تكون مواد الكترونية وقد تكون بلستيكية أو أقمشة .

7- سيدني

تم صناعة نمر كبير من المعادن المختلفه المهمله بعد اعادة تصنيعها وتم عرض هذا النمر في احتفال رأس السنه في سيدني

8- برلين
قام المصمم الأرجنتيني  Lyukretsiya Lovera  بصنع العديد من الحقائب و اعاد بيعها و ذلك باستخدام شرائط الفيديو المعاد تدويرها  في استوديو برلين.
9- اسرائيل – فلسطين المحتلة –

قام المصمم الإسرائيلي هداس على تصميم نموذج مصغر للكرة الأرضية من الزجاجات البلاستيكية يتم التزين بها في منطقه بتاح تكفا قرب تل ابيب

10-كولومبوس

في كولومبوس بجامعة أوهايو يتم أرسال نظارات عديدة  لا لزوم لها من مختلف أنحاء البلاد لقسم طب العيون في تلك الجامعة من  حيث  قام الطلاب بفرزها  وتنظيفها واعادة تشكيلها  وتوزيعها على المحتاجين .

11- تايبيه
 
هذه الصورة التي اماكم هي لمبني من ثلاثة طوابق مصنوعه من 1500000 زجاجة بلاستيكية  وتم اقامه مؤتمر صحفي في هذا المبني الغريب في تايبيه لتصوير هذا المنظر الرائع .

12- سيدني
في سيدني تم تشكيل شجرة عيد الميلاد في رأس السنه  بالعديد من الدرجات التي تحتاج إلى اعادة تدوير و المملوكه لشركة CMA و تم وضع تلك الشجرة في ساحه كبيره للعرض و بعد انتهاء فترة الاحتفال تم اعادتها للشركة لاعادة تصنيعها من جديد .

13-فرنسا
قام عازف الكامان ضمن منظمه موسيقية غير ربحية تدعى ” أصوات الأرض ” باستخدام  كامان و الات موسيقيه تم صناعتها من أعادة تدوير و تصنيع المعادن الممزوجة بالخشب . 
14- ساو باولو

  امرأة تبلغ من العمر 36 عاماا تحمل ابنها البالغ من العمر سنة واحدة في كرسي متحرك من الخشب المعاد تدويرة في المركز المالي لمدينة ساو باولو .
15- كيب تاون
 
قام سكان تلك المدينة ببناء أرنب ضخم مع أسنان بيضاء احتفالا بعيد الفصح ضخمة وتم بنائه من صناديق  المشروبات في كيب تاون و قاموا باستخدام حوالي 42 ألف صندوق
.

أفكار إبداعية بحق ما رأيكم أن نحاول نحن أيضا المساهمة في انقاذ عالمنا و انقاذ بلادنا من مشكلة القمامة و المخلفات !! أفكار لن تكلفنا الكثير و سوف تضيف نفع للبشرة من وجهين فأولا سوف تخلصنا من المخلفات بطريقة امنه وثانيا سوف نستغل الشئ مرتين وليس مرة واحدة . و إليك إبداعات آخري أيضا لإعادة التصنيع .
اعداد آية طارق (آية ساندي)

Advertisements