حين يبلغ الإبداع و التفكير اقصى حدوده يستخدمون كرات البلاستيك لعمل خزان ” إفانهوي ” .

 

هل تخيلت يوما ان يتم انشاء خزان مياه عن طريق كرات بلستيكية ؟

هذا ما حدث بالفعل في لوس انجلوس عندما اكتشفت وزارة حماية المياة أن المياة في البحيرات التي يعتمد عليها أكثر من 600،000 شخص في المدينه قد اتضح زيادة معدل احتوائها علي مواد مسرطنه ، نتيجة لتفاعل الكولور المطهر الذي يتم إضافة للمياه مع أشعة الشمس . 

وقتها قررت الوزارة  بناء خزان جديد تحت الارض في حديقة غريفيث ، ولكن بينما كان يجري بناء المصنع الجديد و البدء في التخطيط لبناء هذا الخزان جاءت فكرة فريدة من نوعلها علي ازهانهم وهي تغطيه المياة  لكي تحفظ المياه من ضوء الشمس و تمنعه من الوصل إليها .

في بداية الامر تم التفكير في الاقمشة والمعادن ولكن وجد إنها صوف تكون مكلفة إلى ابعد الحدود . و لقد اقترح واحدا من علماء الأحياء في برنامج عمل الدوحة، وبراين وايت ان يتم استخدام  ” كرات الطيور أو الكرات البلستيكية ” 

 و تصنع هذه  الكرات من البولي اثيلين وتكلف 40 سنتا فقط لكل منهما و طلائها يحتوي على الكربون والأسود هو اللون الوحيد القوي بما فيه الكفاية لحجب  الأشعة فوق البنفسجية عن المياه .

و لقد أسقطت 400000 كرات في الخزان في يونيو 2008 

و تمت تغظيه المياة بهذه الكرات حيث انها ستبقى على مدى السنوات الأربع أو الخمس المقبلة لحين الانتهاء من خزان جديد تحت الارض .

المصدر 

 

Advertisements