احسن علاج لاثار حب الشباب دليل شامل للتخلص الفوري منها

احسن علاج لاثار حب الشباب

حب الشباب يمكن أن يترك ندبات على الوجه والمناطق الأخرى. ومع ذلك،تشمل خيارات احسن علاج لاثار حب الشباب وتقليل ظهور الندبات العلاجات الطبيعية، والعلاجات التي لا تستلزم وصفة طبية، والعلاجات الطبية ويكشف هذا المقال الأنواع المختلفة لعلاجات اثار حب الشباب بناءاً على نوع الندبات الموجود.

احسن علاج لاثار حب الشباب

تعتمد الخيارات على نوع الندبة ومداها وتشمل:

1.علاجات طبيعية

تشمل العلاجات المنزلية التي يستخدمها الناس تقليديًا لعلاج ندبات حب الشباب ما يلي:

  • زيت الحبة السوداء، والذي قد يساعد في توحيد لون الجلد
  • زيت ثمر الورد، الذي ساعد في تقليل تغير اللون في ندوب ما بعد الجراحة
  • العسل، والذي قد يساعد على التئام الجروح وتقليل الندبات في المستقبل
  • الصبار مع عسل مانوكا، قد يعزز شفاء الجروح بدون ندبات

2. علاجات دون وصفة طبية

احسن علاج لاثار حب الشباب

احسن علاج لاثار حب الشباب

يمكن أن تساعد العلاجات المختلفة المتاحة دون وصفة طبية في تقليل ظهور ندبات حب الشباب و قد تكون المنتجات التي تحتوي على المكونات التالية مفيدة ومع ذلك، من غير المرجح أن تؤدي الكريمات والمستحضرات المتاحة دون وصفة طبية إلى إزالة الندبة المرتفعة أو تسطيحها بالكامل.

Advertisements

a.حمض الصفصاف (حمض الساليسيليك)

يساعد حمض الساليسيليك بخواص التقشير على إزالة الأوساخ وخلايا الجلد الذي يؤدي إلى حب الشباب من مسام الجلد،كما أنه يساعد على تقليل التورم والاحمرار في المنطقة، مما قد يقلل من ظهور الندبات ويمكن أن يساعد حمض الساليسيليك في علاج جميع أنواع الندبات.

ومع ذلك، يجب على الأشخاص ذوي البشرة الحساسة إجراء اختبار على منطقة صغيرة من الجلد قبل استخدامه على الوجه بالكامل، لأنه قد يسبب جفافًا أو تهيجًا.

الاستخدام المقترح

استخدام منتج تقشير يحتوي على 30% من حمض الساليسيليك وتطبيقه ثلاث إلى خمس مرات كل 3-4 أسابيع.

b.الرتينويدات

قد تساعد بعض الرتينويدات الموضعية في التخلص من ندبات حب الشباب وكما تمنع الالتهاب، وتقلل من آفات حب الشباب، وتسرع عملية تجديد الخلايا ويمكن أن تساعد في تفتيح ندبات حب الشباب المفرطة التصبغ، بما في ذلك تلك الموجودة في الأشخاص ذوي البشرة الداكنة.

من المهم ملاحظة أن الرتينويدات يمكن أن تجعل البشرة حساسة لأشعة الشمس، يجب على أي شخص يستخدم الرتينوئيدات لعلاج حب الشباب أو الندبات أن يستخدم واقي الشمس عند الخروج.

c.أحماض ألفا هيدروكسي

يمكن أن تساعد أحماض ألفا هيدروكسي (AHAs) في زيادة معدل تجديد الجلد لخلاياه لذلك، يوصي بعض الأطباء بأحماض ألفا هيدروكسي لعلاج حب الشباب وتقليل ظهور ندبات حب الشباب.

أحماض ألفا هيدروكسي هي شكل خفيف من الأحماض التي تعمل على كشط الطبقة الخارجية من الجلد لتكشف عن بشرة جديدة نضرة تحتها قد تساعد هذه العملية في تقليل فرط التصبغ الناتج عن التندب.ومع ذلك، قد يحدث تورم وحرقان وحكة عند التركيزات العالية. من الأفضل التحدث مع الطبيب قبل تجربة أحماض ألفا هيدروكسي. يمكنهم المساعدة في تحديد أفضل قوة للاستخدام.

d.حمض اللاكتيك

حمض اللاكتيك هو نوع من AHA. يمكن أن يكون بمثابة مقشر لطيف لإزالة خلايا الجلد الميتةو قد يساعد في تقليل ظهور الندبات وتنعيم البشرة وقد يساعد حمض اللاكتيك أيضًا على تفتيح الأنسجة الندبية الداكنة، على الرغم من أنه يمكن أن يسبب فرط تصبغ أيضًا.

تحتوي العديد من منتجات علاج حب الشباب على حمض اللاكتيك وهو موجود أيضًا في خل التفاح المخفف، مما يجعله علاجًا أكثر طبيعية وفعالية من حيث التكلفة ومن الأفضل اختبار المنتجات التي تحتوي على حمض اللاكتيك على قطعة صغيرة من الجلد قبل استخدامها لعلاج ندبات حب الشباب.

e.ضمادات السيليكون

ميكانيزم عمل هذه الضمادات مازال مجهولاً، ولكن يبدو أنها تساعد في تقليل ظهور وحجم ندبات حب الشباب؛ يمكنهم القيام بذلك عن طريق توفير الماء و يمكنهم أيضًا تقليل الحكة والألم وزيادة مرونة الجلد.

سيتعين على الشخص استخدام الضمادات طوال الوقت، الأمر الذي قد يكون صعبًا على الوجه ولكن لا يعاني معظم الأشخاص من آثار جانبية، على الرغم من أن البعض يعاني من الحكة والتهيج.

3.العلاجات الطبية

احسن علاج لاثار حب الشباب

احسن علاج لاثار حب الشباب

يمكن لطبيب الأمراض الجلدية أن يوصي بإجراء مناسب أو مجموعة من العلاجات اعتمادًا على نوع بشرة الشخص ومدى التندب وتشمل الخيارات ما يلي:

a.التقشير الكيميائي

يمكن لطبيب الأمراض الجلدية أن يوصي بنوع التقشير المناسب لنوع بشرة الشخص وشدة حب الشباب والندبات، مثل: التقشير بحمض ثلاثي كلورو أسيتيك (TCA) أو حمض الجليكوليك ولكنه أقل فعالية وقد يحتاج الشخص إلى تجربة أنواع مختلفة من التقشير لتحديد النوع المناسب له.

b.الحقن

قد تساعد حقن الكورتيكوستيرويدات في تليين وتسطيح أنسجة ندبة حب الشباب المرتفعة إذا كان الشخص يعاني من ندبات متضخمة أو ندوب الجدرة.

يتكون العلاج عادة من سلسلة من الحقن. يمكن لطبيب الأمراض الجلدية إجراء هذه الحقن في عيادته مرة كل بضعة أسابيع، ومراقبة النتائج.

c.حشو جلدي

في بعض الحالات، قد يوصي أطباء الجلد بحشو الأنسجة الرخوة لعلاج ندبات حب الشباب الضامرة و قد تكون مفيدة بشكل خاص للندبات المتدحرجة و تشمل الخيارات:

  1. المنتجات القائمة على الكولاجين
  2. ميتاكريلات
  3. حمض الهيالورونيك
  4. بولي أكريلاميد
  5. حمض بولي-L-لاكتيك
  6. السيليكون

اعتمادًا على مادة الحشو، قد يحتاج الشخص إلى تكرار العلاج بعد بضعة أشهر. على سبيل المثال، تدوم حشوات الهيالورونيك حوالي 3 أشهر، ولكن قد لا يحتاج السيليكون والبولي أكريلاميد إلى الاستبدال أبدًا في المقابل يمكن أن يكون للحشو آثار سلبية، ولكن هذه تعتمد على مادة الحشو، تحدث دائمًا مع الطبيب حول الإيجابيات والسلبيات قبل اختيار العلاج.

d.الوخز بالإبر الدقيقة Microneedling

هي عملية إدخال إبر صغيرة في الجلد المحيط بالندبة لتحفيز الجسم على إنتاج المزيد من الكولاجين، قد يقلل هذا الكولاجين من ظهور ندبات حب الشباب الضامرة عن طريق تنعيم الجلد، كما أن دمج الوخز بالإبر الدقيقة مع استخدام جل الكولاجين، يعطي نتائج أكثر فعالية بشكل ملحوظ من الوخز بالإبر الدقيقة وحده.

Advertisements

ومع ذلك، يمكن أن يسبب الوخز بالإبر الدقيقة آثارًا جانبية. يعاني العديد من الأشخاص من الاحمرار والألم والالتهاب بعد العلاج. ومع ذلك، فإن هذه الآثار تهدأ مع مرور الوقت.

e.العلاج بالليزر

العلاج بالليزر يعيد سطح الجلد دون استخدام المواد الكيميائية أو الاحتكاك، فهو يزيل الطبقة العليا من الجلد ليكشف عن خلايا الجلد الشابة تحتها، مما قد يساعد في تقليل ظهور الندبات، يمكن أن يساعد في تقليل مظهر وملمس الندبات المرتفعة، أيضا يساعد العلاج بالليزر الصبغي النبضي في تقليل لون الندبات المفرطة التصبغ .

قد يكون العلاج بالضوء النبضي المكثف خيارًا أفضل للأشخاص ذوي البشرة الفاتحة، وفقًا للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية ولكن،العلاج بالليزر ليس مناسبًا للجميع. يعتمد ذلك على نوع ندبات حب الشباب ونوع بشرة الشخص. قد يسبب العلاج أيضًا رد فعل لدى بعض الأشخاص، خاصة ذوي البشرة الحساسة.

f.جراحة

إذا لم تساعد العلاجات الأخرى، فيمكن للجراحة إزالة ندبات حب الشباب المرتفعة و قد لا تكون الجراحة وحدها كافية لحل المشكلة، وقد يوصي الطبيب بمزيد من العلاج.

g.التجفيف الكهربائي

يستخدم هذا العلاج جنبًا إلى جنب مع العلاجات الأخرى، وقد يساعد في تقليل حواف ندبات حب الشباب، مما يجعل الجلد يبدو مسطحًا وأقل مسافة؛ فيه يستخدم الطبيب مجسات كهربائية لتسخين الجلد وقتل الأنسجة التي تسبب الحواف المحيطة بالندبات.

ختاماً، قدمنا لك مناقشة لخيارات احسن علاج لاثار حب الشباب بناءاً علي أنواع الندبات وأسبابها من علاجات منزلية و موضعية إلي خيارات الليزر و التقشير و الجراحات في حالات الندبات العنيدة ولكن راجع طبيب الأمراض الجلدية للمساعدة في ذلك أيضًا، حيث أن بعض العلاجات يمكن أن يكون لها آثار ضارة إذا تم استخدامها بشكل غير صحيح.

 

Advertisements